طاقة نوويةأخبار الطاقة النوويةرئيسية

الكهرباء في الصين تراهن على الطاقة النووية.. وشكوك إزاء تراخيص الفحم

أسماء السعداوي

سجل قطاع الكهرباء في الصين تطورات مهمة في إطار خطتها الرامية إلى الوصول لذروة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون قبل عام 2030، وتحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

وأعطى مجلس الدولة الضوء الأخضر لتطوير 11 مفاعلًا نوويًا جديدًا بخمس مقاطعات ساحلية، بإجمالي استثمارات 220 مليار يوان (30.7 مليار دولار أميركي).

يمثّل ذلك أكبر عدد من المفاعلات يحصل على الموافقة الرسمية منذ عام 2019، وفق معلومات منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وفي المقابل، انخفض عدد التراخيص الحكومية لبناء محطات توليد الكهرباء بحرق الفحم بنسبة 80% على أساس سنوي.

يأتي ذلك بعد أسبوع من إصدار توجيهات التحول الأخضر الجديدة التي تتعهّد الحكومة بموجبها بتسريع بناء محطات توليد الكهرباء من مصادر نظيفة مثل الطاقة النووية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

كما تستهدف الدولة صاحبة ثاني أكبر تعداد سكاني في العالم رفع حصة المصادر غير الأحفورية في استهلاك الكهرباء إلى 25% بحلول عام 2030، مع تقليل استعمال الفحم تدريجيًا.

الطاقة النووية في الصين

خلال اجتماع تنفيذي يوم الإثنين 19 يوليو/تموز 2024 برئاسة رئيس مجلس الدولة لي تشيانغ، وافق المجلس على تطوير 5 مشروعات بمقاطعات شاندونغ وتشيجيانغ وجيانغسو وقوانغدونغ ومنطقة قوانغتشي لقومية تشوانغ ذاتية الحكم.

وحصلت الشركة الوطنية الصينية للطاقة النووية على إشارة البدء لبناء 3 مفاعلات، وشركة استثمارات الطاقة الحكومية مفاعلين، وشركة تابعة للمؤسسة العامة الصينية للطاقة النووية (CGN) 6 مفاعلات، وفق تقرير لوكالة بلومبرغ.

وأسهمت الطاقة النووية بنحو 5% من استهلاك الكهرباء في الصين خلال العام الماضي (2023)، بما يحول دون حرق أكثر من 123.3 مليون طن من الفحم.

عمال يتلقون التعليمات في محطة فوتشينغ النووية في الصين
عمال يتلقون التعليمات في محطة فوتشينغ النووية في الصين- الصورة من موقع وكالة الطاقة الدولية

وثمة 56 محطة طاقة نووية قيد التشغيل في الصين بالإضافة إلى 36 أخرى قيد الإنشاء، وبذلك، فالصين هي صاحبة أكبر عدد لمشروعات الطاقة النووية قيد البناء في العالم.

وبناء على بيانات الجمعية النووية العالمية، تستحوذ الصين على نحو 50% من كل المفاعلات النووية قيد الإنشاء في 16 دولة التي يبلغ عددها 60 حاليًا.

وبنهاية عام 2021، جاءت الصين في المركز الثاني بعد الولايات المتحدة على قائمة أكثر الدول امتلاكًا لقدرات الطاقة النووية عند 383.21 تيراواط/ساعة.

الولايات المتحدة أكثر الدول المنتجة للطاقة النووية

وعلى مدار السنوات الـ5 الماضية، شهدت الطاقة النووية في الصين توسعات استثمارية؛ إذ بلغ حجمها في عام (2019) 33.5 مليار يوان (4.7 مليار دولار).

وفي العام الماضي (2023)، ارتفعت قيمة الاستثمارات إلى 90 مليار يوان بنسبة نمو 20% على أساس سنوي.

وخلال النصف الأول من العام الجاري (2024)، ارتفع الرقم إلى أكثر من 40 مليار يوان بنسبة نمو 13.5% على أساس سنوي.

تراخيص الفحم في الصين

تراجع عدد الموافقات الحكومية لإنشاء محطات الكهرباء العاملة بحرق الفحم في الصين بصورة حادة خلال النصف الأول من العام الجاري (2024).

يأتي ذلك بعد طفرة شهدها العامان الماضيان، وهو ما أثار تساؤلات بشأن جدية الصين في مكافحة تغير المناخ، وفق تقرير لمنظمة "غرينبيس" المعنية بالدفاع عن البيئة (Greenpeace)، الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

محطة كهرباء تعمل بالفحم
محطة كهرباء تعمل بالفحم- الصورة من موقع معهد اقتصادات الطاقة والتحليل المالي

ووافقت بكين على بناء محطات فحم بقدرة 90.7 غيغاواط في عام 2022، و106.4 غيغاواط في عام 2023.

في المقابل، وافقت الصين على بناء 14 محطة فحم جديدة خلال أول 6 أشهر من العام الجاري، بإجمالي قدره 10.3 غيغاواط، بانخفاض 79.5% عن 50.4 غيغاواط خلال النصف الأول من العام الماضي.

ورغم أن تركيبات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في الصين هي الأعلى عالميًا، تتمسّك الحكومة بمحطات الفحم لتلبية الطلب في أوقات الذروة، ولأن الطاقة المتجددة أقل موثوقية.

بدورها، شكّكت مديرة المشروعات في غرينبيس شرق آسيا قاو يو خه، في الأسباب وراء تراجع تراخيص محطات الفحم، متسائلة عما إذا كان ذلك بسبب وجود ما يكفي فعلًا من محطات الفحم أم أنها الأنفاس الأخيرة للفحم في تحول الطاقة.

ويوضح الرسم البياني أدناه -أعدته منصة الطاقة المتخصصة- تصدر الصين لقائمة أكثر 10 بلدان منتجة للفحم:

أكثر 10 دول إنتاجًا للفحم في 2023

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق