رئيسيةتقارير النفطنفط

وظائف أدنوك.. 59 فرصة عمل في 9 قطاعات داخل الإمارات وخارجها

الطاقة

توفر وظائف أدنوك مجموعة واسعة من فرص العمل الفنية وغير الفنية في الإمارات وخارجها، للراغبين بتطوير حياتهم المهنية في قطاعات الطاقة والشحن والخدمات اللوجستية البحرية.

ووفق بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تتيح عملاقة النفط الإماراتية 59 فرصة عمل متنوعة في العديد من القطاعات والشركات التابعة لها، للباحثين عن عمل.

وتسعى وظائف أدنوك إلى توفير فرص عمل للمواهب الوطنية المتميزة في الإمارات والمغتربين، بالإضافة إلى إتاحة فرص التدريب من خلال أكاديمية أدنوك الفنية للخريجين الجدد، وبرنامج المنح الدراسية.

وتأسست أدنوك عام 1971، وهي مجموعة شركات طاقة رائدة، مملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي، وتعمل من خلال مجموعة من الشركات التابعة لها عبر سلسلة قيمة الطاقة، من أجل تلبية متطلبات سوق الطاقة المتغيرة باستمرار.

وتعمل أدنوك بشكل متواصل على توسيع محافظ استثماراتها في مجالات الاستكشاف والإنتاج والتكرير والبتروكيماويات، وتطوير قدراتها في مجالات التسويق والتجارة، وتعزيز القيمة المحلية المضافة والإسهام في تنمية الاقتصاد المحلي، وهو ما يتطلب كوادر بشرية متفوقة في مجالات العلوم والتفكير الإستراتيجي خارج الصندوق، بما يضمن بقاء الإمارات أحد أهم المنتجين والمصدّرين للطاقة في الأسواق العالمية.

العمل في أدنوك

تشمل وظائف أدنوك 9 مجالات مختلفة، من بينها فرص داخل الإمارات، وبعضها الآخر خارج البلاد، في عدد من الشركات التابعة لعملاقة النفط الإماراتية.

وتستحوذ المشروعات والهندسة والعمليات على النصيب الأكبر من الوظائف المتاحة لدى أدنوك، إذ تبلغ 25 فرصة عمل، في حين تبلغ وظائف قطاع التسويق والاتصالات 6 فرص، ومثلها في قطاع البيئة.

وتتضمن وظائف أدنوك 3 فرص في مجال دعم الأعمال التجارية، وفرصة في التنمية البشرية، وفرصتَي عمل في قطاع التمويل والاستثمار، ومثلهما في مشروعات الإستراتيجية والأداء، و4 فرص في برنامج متدرب للخريجين، و10 وظائف في عدد من القطاعات الأخرى.

موظفون في أدنوك
موظفون في أدنوك - الصورة من موقع الشركة الإماراتية

وتشمل وظائف أدنوك 55 فرصة عمل داخل الإمارات، في حين يوجد نحو 4 أماكن شاغرة بشركات تابعة لعملاقة النفط الإماراتية في سنغافورة.

وتعدّ أدنوك أحد منتجي النفط والغاز الأقل كثافة للكربون في العالم، وتعمل على الاستثمار في الوقت نفسه بالطاقات النظيفة في المستقبل، لتعزيز مكانتها بصفتها مزود طاقة عالميًا موثوقًا ومسؤولًا.

وتعمل أدنوك بشكل مسؤول على زيادة طاقتها الإنتاجية من النفط، لتصل إلى 5 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2027، من المكامن منخفضة الكربون في الإمارات، وابتكار حلول متطورة لتعزيز استخلاص واستكشاف موارد جديدة لتلبية احتياجات عملائها المتزايدة من الطاقة، مع خفض الانبعاثات.

كما تعمل على تسريع إنتاج الغاز للإسهام في تحقيق الاكتفاء الذاتي لدولة الإمارات، والمحافظة على مكانتها بصفتها موردًا موثوقًا خلال مرحلة التحول في قطاع الطاقة، بالإضافة إلى خفض الانبعاثات في عملياتها البرية والبحرية.

شركات أدنوك

تتوزع وظائف أدنوك على عدد من الشركات والفروع التابعة لعملاقة النفط الإماراتية، إذ إن من بين الفرص المتاحة هناك 17 مكانًا شاغرًا للعمل في مقرّ الشركة الرئيس في أبوظبي، في حين توفر أدنوك للتوزيع 4 فرص عمل.

تشمل الوظائف المتاحة لدى أدنوك 4 فرص عمل في شركة أدنوك للحفر، وفرصة وحيدة في أدنوك العالمية للتجارة، و5 وظائف في أدنوك للخدمات اللوجستية، و11 فرصة عمل في أدنوك البحرية.

وتتضمن وظائف أدنوك المتاحة عبر موقعها الإلكتروني 7 أماكن شاغرة في أعمال أدنوك البرية، و5 فرص عمل في أدنوك للتكرير، و4 أماكن شاغرة في شركة بروج للبتروكيماويات.

وكشفت البيانات، التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، أن من بين 59 فرصة عمل التي توفرها شركة أدنوك حاليًا، هناك 38 فرصة عمل منها ستكون في إمارة أبوظبي، وفرصة وحيدة في كل من الفجيرة، والجزر البحرية، والمنصات، و6 فرص في الرويس.

وتعمل أدنوك على استغلال نقاط القوة الجماعية لمجموعة شركاتها لتحقيق نتائج مفيدة، إذ تسعى جاهدة لرفع مستوى العمل الجماعي، وحل المشكلات، من خلال الابتكار بشكل أسرع.

وتشجع الشركة الإماراتية ثقافة الشمول والاحترام المتبادل، والعمل وفقًا لأعلى المعايير المهنية والأخلاقية، وتعزيز التواصل المفتوح، لدعم موظفيها من خلال الحوار البنّاء، والاستماع النشط، مع احترام التنوع الثقافي.

من إحدى مقابلات العمل في أدنوك
من إحدى مقابلات العمل في أدنوك

متطلبات وظائف أدنوك

تلتزم أدنوك بتوظيف أكثر الكوادر الإماراتية والوافدين موهبة، ومن أجل الحفاظ على الكفاءة العالية والملاءمة الثقافية للموظفين في المجموعة، إذ يُفحَص المرشحون من خلال عملية توظيف متعددة الخطوات.

تقوم الشركة الإماراتية بتقييم جميع المرشحين باستعمال معايير توظيف موحدة لضمان استيفاء جميع الموظفين لمستوى الخبرة الذي تسعى الشركة إلى الحفاظ عليه، إذ يمكن أن تختلف عملية التوظيف حسب طبيعة الدور وأصحاب المصلحة المعنيين.

وأشارت أدنوك إلى أنه نظرًا للكم الهائل من الطلبات التي تتلقّاها كل أسبوع، فإنها عادةً تكون غير قادرة على تقديم ملحوظات فردية للمرشحين غير الناجحين.

بالإضافة إلى المتطلبات الموضحة في وصف كل وظيفة، يُقَيَّم جميع المرشحين على أساس مجموعة موحدة من الكفاءات:

  • التواصل والتأثير: القدرة على تقديم اتصال واضح وشفاف وفعال في كلا الاتجاهين، لتوسيع الفهم والتأثير في الآخرين.
  • تعزيز التعاون: القدرة على العمل بشكل فعال مع الأشخاص، وبناء علاقات، لتسهيل تحقيق نتائج مفيدة للطرفين.
  • تطوير المواهب: تحفيز الآخرين من خلال تقديم التوجيه والإلهام، والسعي باستمرار إلى تطوير القدرات والكفاءات ذات القيمة المضافة للذات وللآخرين، من خلال التدريب والملحوظات البنّاءة وفرص التعلم والتطوير.
  • حل المشكلات واتخاذ القرارات: استعمال نهج منهجي ومنطقي قائم على البيانات للتحقيق في المشكلات، وتطوير حلول عملية تستند إلى حكم سليم، واتخاذ القرارات في الوقت المناسب.
  • تحقيق التميز: السعي إلى تحقيق أهداف الأداء أو تجاوزها، وتحقيق نتائج الأعمال، والتركيز على إرضاء أصحاب المصلحة، سواء داخليًا أو خارجيًا، وتقديم خدمة أو منتج عالي الجودة وفقًا للمعايير المتَّفق عليها.
  • التخطيط والتنظيم: التخطيط المسبق والعمل بطريقة منهجية ومنظمة، ومراقبة التقدم نحو تحقيق الأهداف.
  • المنظور الإستراتيجي والذكاء التجاري: النظر إلى القضايا بمنظور واسع لتحقيق الأهداف المؤسسية من المدى المتوسط إلى الطويل، والتفكير في المستقبل والاستعداد له، وفهم التوقعات الخارجية والتأثيرات بالمنظمة، وتحديد الأهداف والمصالح المشتركة من منظور تجاري.
  • التغيير والابتكار: القدرة على التحلّي بالمرونة والرشاقة والبحث باستمرار عن طرق مبتكرة للتعامل مع متطلبات وتحديات العمل، والتكيف بسرعة مع المواقف الجديدة والتغييرات التنظيمية، وتنفيذ أفكار جديدة، لدفع أهداف أعمال أدنوك.

خطوات التقديم على وظائف أدنوك

تقوم أدنوك بتقييم جميع المرشحين باستعمال معايير توظيف موحدة لضمان استيفاء جميع الموظفين لمستوى الخبرة الذي تسعى جاهدة للحفاظ عليه.

وأوضحت عملاقة النفط الإماراتية أن طلبات وظائف أدنوك تُستَلَم مع السيرة الذاتية المرسلة عبر تطبيق بوابة الوظائف، أو عبر موقع LinkedIn.

من إحدى مقابلات العمل في أدنوك
من إحدى مقابلات العمل في أدنوك

وعند استلام الطلب عبر البوابة الإلكترونية، يُراجَع الملف الشخصي للمتقدم مع تقييم قدراته بما يتماشى مع متطلبات الوظيفة.

وطالبت الشركة الراغب في التقدم على وظائف أدنوك قراءة وصف الوظيفة بعناية، للتأكد من أنه يستوفي الحدّ الأدنى من المتطلبات للوظيفة التي يتقدم لها، وأن يصمم طلبه لإظهار خبرته بما يتماشى مع الوظيفة والمهارات الموصوفة.

في الظروف العادية، تستغرق عملية مراجعة طلبات وظائف أدنوك ما بين 2 و3 أسابيع، بعد تاريخ إغلاق قائمة الوظائف، وفي حال تحديد الطلب على أنه تطابق محتمل، يجري الاتصال بالمرشح لمناقشة ما ينطوي عليه الدور وفهم المزيد عن مهاراته وخلفياته المهنية والمعرفية.

وبعد إدراج الطلب في القائمة المختصرة، يجري الاتصال بالمرشح للوظيفة لترتيب لقاء عبر تقنية الاتصال المرئي أو الهاتف، وفي حال عدم نجاح الطلب، يمكن للمرشح التقدم لوظيفة أخرى تتوافق مع مؤهلاته وخبراته.

وبناءً على الدور الذي يتقدم إليه، تطلب أدنوك من المرشحين المشاركة في تقييم نفسي قبل -أو بعد- المقابلة النهائية، بناءً على الدور والمستوى، وبعدها تأتي المقابلة النهائية وجهًا لوجه عادةً، وفي بعض الظروف عبر تقنية الاتصال المرئي، ويشمل ذلك مناقشة عامة وتقييمًا أكثر تعمقًا.

وفي هذه المرحلة، تضم لجنة المقابلة خبيرًا في الموضوع، بالإضافة إلى ممثل استقطاب المواهب ومدير التوظيف، لينتقل بعدها المرشح إلى مرحلة العرض والتوجيه، وإذا قُبل العرض، يصدر خطاب عرض لتوقيعه وتبدأ عملية التعيين، التي عادةً ما تتطلب تقديم وثائق الهوية والتعليم الخاصة به، واستكمال النماذج، من أجل معالجة إجراءات الموافقة الحكومية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق