رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 19 أغسطس/آب (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي مع تراجع مؤشر الدولار الأميركي أمام سلة من العملات الرئيسة.

ويُتَداول المعدن النفيس قرب أعلى مستوياته التاريخية، التي وصل إليها في الجلسة السابقة، وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة الأميركية الشهر المقبل.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 16 أغسطس/آب، على ارتفاع بنحو 45 دولارًا، لتسجل رقمًا قياسيًا، كما حقّقت مكاسب أسبوعية، مع صدور بيانات أميركية جديدة.

وسجّل المعدن النفيس مكاسب أسبوعية بفضل التفاؤل بشأن خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، بعد أن حفّزت بيانات التضخم في الولايات المتحدة، التي جاءت أقل من المتوقع، الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ قريبًا خفض الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.1%، أو ما يعادل 3.5 دولارًا، لتصل إلى 2541.3 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.16%، عند 2504.1 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

بينما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.16%، إلى 29.32 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.16%، عند 958.7 دولارًا للأوقية، بينما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة1.5%، ليسجل 937.22 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.56%، إلى 101.89 نقطة.

مشغولات ذهبية بأحد المعارض
مشغولات ذهبية بأحد المعارض في تركيا - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

ينتظر المتعاملون كلمة رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول، المقررة الأسبوع المقبل، للحصول على مؤشرات بشأن حجم الخفض المتوقع لأسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول المقبل.

ودفع الحماس بشأن خفض محتمل لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) في سبتمبر/أيلول أسعار الذهب الفورية إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 2509.65 دولارًا يوم الجمعة.

وأدى هذا إلى جانب التوترات الجيوسياسية المتزايدة والمشتريات القوية من المصارف المركزية إلى ارتفاع السبائك بنسبة تزيد على 20% حتى الآن هذا العام.

وقال كبير محللي السوق في شركة كيه سي إم تريد (KCM Trade) تيم ووتر: "كانت أسعار الذهب تطارد المستوى النفسي عند 2500 دولار لعدة أشهر، والآن بعد الوصول إليه، نشهد حدوث بعض عمليات جني الأرباح الطبيعية".

في الأسبوع الماضي، أدّت مبيعات التجزئة الأميركية القوية ومطالبات البطالة الأقل من المتوقع، إلى جانب بيانات التضخم المعتدلة، إلى استعادة الثقة بأكبر اقتصاد في العالم.

أسعار الفائدة

يتوقع التجار أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سوف يخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل وينصبّ التركيز الآن على حجم التخفيض، وهم يسعّرون فرصة بنسبة 75.5% لخفض بمقدار 25 نقطة أساس.

وأضاف ووتر: "سوف يتطلع المتداولون إلى لهجة ولغة جيروم باول في جاكسون هول يوم الجمعة المقبل لملء بعض الفراغات في هذا الصدد"، حسبما ذكرت رويترز.

سوف تتطلع السوق أيضًا إلى محضر اجتماع سياسة الاحتياطي الفيدرالي لشهر يوليو/تموز، يوم الأربعاء، لمزيد من الإشارات.

ارتفعت حيازات إس بي دي آر غولد ترست (SPDR Gold Trust) أكبر صندوق متداول في البورصة مدعوم بالذهب في العالم، بنسبة 1% تقريبًا يوم الجمعة؛ إذ أظهرت البيانات أن مضاربي الذهب في كومكس رفعوا أيضًا صافي مراكز الشراء بمقدار 34197 عقدًا خلال الأسبوع المنتهي في 13 أغسطس/آب.

وحصل العديد من المصارف الصينية على حصص جديدة لاستيراد الذهب من البنك المركزي، متوقعة انتعاش الطلب على الرغم من الأسعار المرتفعة القياسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق