التقاريرتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية تسجل ثالث أقل مستوى في 2024

خلال شهر يونيو 2024

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

سجّلت أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية، في شهر يونيو/حزيران 2024، ثالث أقل مستوى منذ بداية العام الجاري (2024)، بعد أن وصلت إلى 290 مليون برميل نفط مكافئ.

وكانت أحجام الغاز والسوائل النفطية المكتشفة قد شهدت خلال عام 2024، أقل مستوياتها في شهري يناير/كانون الثاني (134 مليون برميل نفط مكافئ)، وأبريل/نيسان (230 مليون برميل نفط مكافئ).

وتراجعت أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية خلال شهر يونيو/حزيران 2024، بنسبة 37%، ما يعادل 170 مليون برميل نفط مكافئ، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، الذي سجّل 460 مليون برميل نفط مكافئ، بحسب تقرير شهري حصلت وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه.

وفي يونيو/حزيران 2024، استحوذ الغاز الطبيعي على نسبة مرتفعة من الأحجام المكتشفة وصلت إلى 85%، ما يعادل 42 مليار متر مكعب، في حين كانت حصة السوائل النفطية 15% فقط، ما يعادل 45 مليون برميل.

أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية في النصف الأول

وصلت أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية التراكمية، خلال النصف الأول من عام 2024، إلى 2.5 مليار برميل نفط مكافئ، وفق التقرير الشهري الصادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز في أغسطس/آب 2024.

وكان أغلب الأحجام الجديدة المكتشفة في يونيو/حزيران 2024 من منطقة آسيا والمحيط الهادئ بحصة 76% من الإجمالي العالمي، مدعومة بالاكتشافات في الصين.

حقل غاز في الصين
حقل غاز في الصين - الصورة من Global Times‏

وتأتي أوروبا في المركز الثاني من حيث حصتها في أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية، بنسبة وصلت إلى 24%، متحفزة بالاكتشافات الصغيرة نسبيًا في النرويج.

وسيطرت الاكتشافات البحرية على غالبية الأحجام الجديدة المكتشفة، بواقع 4 من أصل 6 اكتشافات في يونيو/حزيران 2024، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

أهم الاكتشافات

يُمثل اكتشاف حقل غاز لينغشوي الواقع في بحر الصين الجنوبي، قبالة سواحل الصين، أبرز اكتشاف غاز معلن في يونيو/حزيران 2024، حيث يقدر حجم موارد الغاز القابلة للاستخراج منه بنحو 40 مليار متر مكعب.

وأعلنت شركة نفط الكويت اكتشافها كميات ضخمة من النفط الخفيف عالي الجودة والغاز المصاحب في حقل النوخذة البحري الواقع شرق جزيرة فيلكا الكويتية، مع احتياطيات تُقدَّر بنحو 3.2 مليار برميل نفط مكافئ، تعادل إنتاج البلاد في 3 سنوات.

ويمتد الحقل الكويتي الجديد على مساحة أولية تبلغ 96 كيلومترًا مربعًا، ويحتوي على احتياطيات تُقدَّر بـ2.1 مليار برميل من النفط الخفيف، و145 مليار متر مكعب من الغاز، وفق ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وفي بوليفيا، أعلنت شركة واي بي إف بي (YPFB) اكتشافًا جديدًا للغاز في حقل مايايا (Mayaya)، باحتياطيات قابلة للاستخراج تُقدَّر بنحو 50 مليار متر مكعب.

وتخطط الشركة البوليفية لزيادة إنتاجها من النفط والغاز من خلال حفر 3 آبار جديدة، وبناء خطوط أنابيب إضافية لربطها بالبنية التحتية الحالية.

وعلى صعيد آخر، أنهت منصات حفر الغاز العالمية مسلسل انخفاضها المتواصل منذ فبراير/شباط 2024، لتسجل ارتفاعًا بمقدار 16 منصة، على أساس شهري، في يوليو/تموز 2024، ليصل الإجمالي إلى 362 منصة.

منصة حفر غاز
منصة حفر غاز – الصورة من The New York Times‏

وكانت هذه الزيادة الملحوظة في منصات حفر الغاز مدفوعة إلى حد كبير بارتفاع نشاط الحفر في الجزائر، بالإضافة إلى تعزيز جهود التنقيب بمناطق النفط الصخري في أميركا الشمالية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق