أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت لشهر أكتوبر تحت 81 دولارًا

تباين الأداء الأسبوعي لخامي برنت وتكساس

انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات، اليوم الجمعة 16 أغسطس/آب (2024)، وسط مخاوف من تراجع الطلب عالميًا بالتزامن مع مساعٍ دولية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

وتتجه أسواق النفط نحو تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، إذ عزّزت بيانات اقتصادية أميركية حديثة التفاؤل بشأن الطلب لدى أكبر مستهلك للنفط في العالم.

جاء التراجع مع عودة التركيز على المخاوف بشأن الطلب، بعد أن خفّضت وكالة الطاقة الدولية ومنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" توقعاتها لنمو الطلب في 2024 و2025.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملات أمس الخميس 15 أغسطس/آب على ارتفاع بنسبة 1.5%، مدعومة بالتفاؤل بأن خفض أسعار الفائدة الأميركية المحتمل سيعزّز النشاط الاقتصادي واستهلاك الوقود.

أسعار النفط

بحلول الساعة 06:25 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:25 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2024، بنسبة 0.39%، لتصل إلى 80.72 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم سبتمبر/أيلول 2024، بنسبة 0.50%، لتصل إلى 77.77 دولارًا للبرميل، بحسب الأرقام المقارنة التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ارتفع الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) بنسبة 1.6% و1.5% على التوالي، أمس الخميس، بعد بيانات أميركية أنعشت آمال زيادة الطلب في الولايات المتحدة.

وكانت أسعار النفط قد حقّقت خلال الأسبوع الماضي أول مكسب أسبوعي في 5 أسابيع، إذ ارتفع الخامان القياسيان برنت وغرب تكساس الوسيط بنسبة 3.7% و4.5% على التوالي.

حقل نفط في الإمارات
حقل نفط في الإمارات - أرشيفية

تحليل أسعار النفط

تجاوزت بيانات مبيعات التجزئة الأميركية، أمس الخميس، توقعات المحللين، في حين أظهرت بيانات منفصلة أن عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة الأسبوع الماضي انخفض، ما أثار تفاؤلًا متجددًا بشأن النمو الاقتصادي الأميركي.

وقال محللون في بنك "إيه إن زد"، إن "أسعار النفط الخام عكست خسائرها الأخيرة مع تعزيز البيانات الاقتصادية الإيجابية والمخاوف بشأن جانب العرض لمعنويات المستثمرين"، حسبما ذكرت رويترز.

وقال محللون في شركة الاستشارات "إف جي إي"، إن أسواق النفط ستعود الآن إلى التركيز على العوامل الجيوسياسية، وسط تحذيرات من هجمات انتقامية من إيران ضد إسرائيل، بسبب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

وبدأت جولة جديدة من المفاوضات، الخميس، لتأمين وقف إطلاق النار في حرب غزة، حتى مع استمرار القوات الإسرائيلية في هجومها على القطاع الفلسطيني، إذ مُددت المحادثات التي قاطعتها حماس، ومن المقرر أن تُستأنف في العاصمة القطرية الدوحة اليوم الجمعة.

في محاولة للسيطرة على أسعار النفط، خفّضت مصافي النفط الصينية بصفة حادة معدلات معالجة النفط الخام الشهر الماضي بسبب ضعف الطلب على الوقود.

وخفّضت أوبك، يوم الإثنين، توقعاتها للطلب على النفط الخام هذا العام، إلى 2.11 مليون برميل يوميًا، مقارنة بنحو 2.25 مليون برميل يوميًا في التقديرات السابقة، ليصل الإجمالي المتوقع إلى 104.32 مليون برميل يوميًا، مشيرة إلى توقعات أضعف للصين.

وقال محللون في بنك إيه إن زد (ANZ): "رغم ارتفاع مخزونات النفط الخام الأسبوع الماضي، فإن الطلب على البنزين والمقطرات يظل قويًا، ولا يبدو أن هذا هو الحال في الصين، إذ انخفض الطلب على النفط بنسبة 8% على أساس سنوي في يوليو/تموز".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق