التقاريرسلايدر الرئيسيةشخصيات مؤثرةموسوعة الطاقة

4 شخصيات خليجية تتصدّر قائمة فوربس لأقوى الرؤساء في قطاع الطاقة

أحمد بدر

تصدّرت عملاقة النفط والغاز السعودية أرامكو، قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين، إذ حلّ كبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر في المركز الأول ضمن أقوى 100 رئيس تنفيذي في منطقة الشرق الأوسط.

وبحسب التقرير الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فإن صدارة القائمة كانت لقطاع الطاقة، لا سيما في دول الخليج، إذ حلّ في المركز الثاني وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر.

وفي المركز الرابع، حلّ وزير الطاقة القطري، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة، المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وتبعه في المركز السادس الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية الشيخ نواف سعود الصباح.

يُشار إلى أن قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط تصدّرتها شخصيات خليجية من مختلف القطاعات، إلا أن الطاقة كانت لها الصدارة الأكبر في القائمة، إذ إن المراكز الـ6 الأولى كان من بينها 4 من العاملين في قطاع الطاقة العالمي.

رئيس أرامكو في الصدارة

احتلّ الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية المهندس أمين الناصر المركز الأول في قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط، وذلك تقديرًا لجهوده المتواصلة وقيادته للشركة العملاقة على مدى السنوات الـ9 الماضية.

وكان أمين الناصر قد تولّى منصبه في عام 2015، وقاد أرامكو إلى تحقيق نجاحات كبيرة، إذ تمكّنت الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري 2024 من تحقيق إيرادات بلغت 107.2 مليار دولار، في حين بلغ صافي أرباحها 27.3 مليار دولار.

وفي شهر يونيو/حزيران 2024، تمكّنت الشركة من إكمال طرح عام ثانوي لحصة بلغت 0.64% من إجمالي أسهمها المصدرة بقيمة 11 مليار دولار، كما شهد الشهر نفسه إرساء عقود بقيمة تتجاوز 25 مليار دولار لاستكمال التوسعات الإستراتيجية في مجال الغاز.

يُشار إلى أن الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو المهندس أمين الناصر، يحظى -أيضًا- بعضوية المجلس الاستشاري الدولي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ومجلس أمناء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، ومجلس الأعمال الدولية التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، والمجلس الدولي لبنك "جيه بي مورغان"، ومجلس إدارة شركة بلاك روك.

الخليج في صدارة قائمة فوربس

يُعد الدكتور سلطان الجابر، الذي دخل قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط، بفضل قيادته شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، واحدًا من المسؤولين الذين تمكّنوا من تحقيق إنجازات ملموسة في قطاع الطاقة، لا سيما فيما يتعلق بالعمل المناخي، ومساعي تحقيق الحياد الكربوني في القطاع.

وأشارت فوربس إلى هذه الجهود، من خلال اتفاقية التمويل الأخضر، التي وقّعتها أدنوك بقيادة الجابر، مع بنك اليابان للتعاون الدولي بقيمة 3 مليارات دولار، في يوليو/تموز 2024، وكذلك اتفاقية إنشاء أكبر شبكة لاسلكية خاصة من الجيل الخامس مخصصة لقطاع الطاقة، على مساحة 11 ألف كيومتر مربع.

الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك الدكتور سلطان بن أحمد الجابر
الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك الدكتور سلطان بن أحمد الجابر

وفي المركز الرابع ضمن قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط، جاء وزير الطاقة القطري، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة سعد الكعبي، بفضل قيادته الشركة على مدى العام الجاري، لتوقيع صفقة بقيمة بقيمة 6 مليارات دولار، مع مؤسسة الصين الحكومية (CSSC) لبناء 18 ناقلة غاز مسال متطورة.

وفي فبراير/شباط من العام نفسه، أعلنت شركة قطر للطاقة، مشروع توسعة جديدًا للغاز المسال في "حقل الشمال الغربي"، لزيادة قدرة إنتاج الغاز المسال في قطر إلى 142 مليون طن سنويًا بحلول عام 2030، بزيادة 85%، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة سعد بن شريدة الكعبي
الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة سعد بن شريدة الكعبي - الصورة من وزارة الطاقة القطرية

كما جاء اختيار الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية نواف سعود الصباح ضمن قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط هذا العام، بفضل قيادته المؤسسة في يوليو/تموز 2024، لتحقيق كشف ضخم في حقل النوخذة، تُقدّر احتياطياته بنحو 3.2 مليار برميل نفط مكافئ، بجانب أرباحها التي بلغت 4.75 مليار دولار خلال العام المالي المنتهي في 31 مارس/آذار 2024.

الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية نواف سعود الصباح
الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية نواف سعود الصباح - الصورة من "فوربس"

أقوى 100 رئيس تنفيذي في العالم

تضم قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق، في نسختها الرابعة، التي صدرت اليوم 14 أغسطس/آب، مجموعة من القادة المؤثرين، ممن تجاوز تأثيرهم حدود المعايير التقليدية لإدارة الأعمال، وفق ما نشرته المجلة، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ولفتت المجلة الأميركية إلى أن منطقة الشرق الأوسط غالبًا ما تكون حكوماتها من أكبر المساهمين في الشركات الكبرى داخل دولها، لذلك فإن التزام الرؤساء التنفيذيين، بجانب كونه مساهمة في خلق قيمة مضافة للمساهمين وتحقيق نتائج مالية، يعد عملًا يراعي المصالح والأهداف الوطنية.

وأوضحت أن الـ10 الأوائل المدرجين في قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط يشغلون مناصب مؤثرة في مؤسسات حكومية، أي مملوكة لحكومات الدول التي يعملون فيها مباشرة أو بصورة غير مباشرة.

يُشار إلى أن القائمة تضم 100 شخصية مؤثرة من 19 دولة في منطقة الشرق الأوسط، إذ تصدّرها الرؤساء التنفيذيون الإماراتيون بنحو 27 مركزًا، ثم المصريون بنحو 21 مركزًا، والسعوديون بنحو 14 مركزًا، ما يشير إلى وجود توجه متزايد نحو التوطين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق