سلايدر الرئيسيةالتقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية ترتفع لأول مرة في 7 أسابيع

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط الأميركية خلافًا لتوقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، لأول مرة في 7 أسابيع، في حين تراجعت مخزونات البنزين والمقطرات.

وارتفعت مخزونات الخام في الولايات المتحدة بنحو 1.4 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 9 أغسطس/آب 2024، ليصل الإجمالي إلى 430.7 مليون برميل، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه.

وكانت توقعات المحللين في وول ستريت جورنال تشير إلى تراجع مخزونات النفط الأميركية بنحو 1.2 مليون برميل.

في المقابل، ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 0.7 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 376.5 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا ستر تفع 2.1 مليون برميل تقريبًا، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ارتفاع مخزونات النفط الأميركية

جاء ارتفاع مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع الماضي، بالتزامن مع زيادة واردات الخام وصادراته بمعدلات متفاوتة، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 14 أغسطس/آب 2024.

وارتفعت صادرات أميركا من النفط بمقدار 118 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 3.756 مليون برميل يوميًا، كما صعدت الواردات بنحو 61 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 6.285 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد ارتفع انخفض بنحو 57 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 2.529 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة "الطاقة"، بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويستعرض الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 وحتى مايو/أيار 2024:

إنتاج النفط الأميركي 31 يوليو 2024

مخزونات البنزين والمقطرات

انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 2.9 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 222.2 مليون برميل.

كما تراجعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 1.7 مليون برميل، لتصل إلى 126.1 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 1.6 مليون برميل، و0.3 مليون برميل على التوالي خلال الأسبوع الماضي.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 550 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 20.523 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع ارتفاع استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 78 ألفًا و79 ألف برميل يوميًا على الترتيب، بينما تراجع استهلاك وقود الطائرات بمقدار 346 ألف برميل يوميًا، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

على الجانب الآخر، انخفض إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 1.7 %، مقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع تراجع استهلاك المقطرات بنحو 2.3%، وارتفاع استهلاك البنزين ووقود الطائرات بنسبة 2.2%، و1.6% على التوالي.

تفاصيل واردات أميركا من النفط

ارتفعت واردات النفط الأميركية إلى 6.285 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، مقارنة بنحو 6.224 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع السابق له.

وجاء صعود الواردات الأميركية من جانب 4 دول، بقيادة المكسيك وكندا، مع ارتفاع صادراتهما إلى أميركا بنحو 490 ألفًا و307 آلاف برميل يوميًا.

كما ارتفعت واردات أميركا من النفط من البرازيل والعراق بنحو 161 ألفًا و51 ألف برميل يوميًا، وفق التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، انخفضت واردات النفط الخام الأميركية من جانب 5 دول، بقيادة السعودية وكولومبيا، مع تراجع صادراتهما إلى أميركا بمقدار 170 ألفًا و 144 ألف برميل يوميًا على الترتيب.

بينما تراجعت الواردات من ليبيا والإكوادور ونيجيريا بنحو 113 ألفًا و98 ألفًا و61 ألف برميل يوميًا على التوالي، خلال الأسبوع الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق