التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

الطاقة الشمسية في ماليزيا مفتاح تنويع مزيج الكهرباء (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

توفر إمكانات الطاقة الشمسية في ماليزيا موردًا حيويًا يمكن تسخيره لتلبية احتياجات البلاد من الكهرباء وتحقيق مستقبل أكثر استدامة للطاقة، خاصة مع اعتمادها -حاليًا- على الوقود الأحفوري بنسبة 80%.

وتهدف خريطة الطريق الوطنية لتحول الطاقة في ماليزيا إلى أن تمثّل الطاقة المتجددة 70% من مزيج الكهرباء في البلاد بحلول 2050.

ومن المتوقع أن تهيمن الطاقة الشمسية في ماليزيا على توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، لتمثّل نسبة 58%، في حين إن الغاز سيكون بمثابة وقود انتقالي للمساعدة في التخلص التدريجي من الاعتماد على الفحم، بحلول 2050، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وعلى الرغم من أن الاستثمار في حلول تخزين الكهرباء، مثل أنظمة البطاريات، مكلف في الوقت الحالي، فإنه ضروري لنجاح خطة اعتماد ماليزيا على الطاقة الشمسية في المدى الطويل.

تنويع مزيج الكهرباء

توقّع تقرير صادر عن مركز أبحاث الطاقة النظيفة (إمبر) أن تمثّل الطاقة المتجددة 52% من مزيج الكهرباء في البلاد (أقل 18% من المستهدف الوطني)، بينما سيشكّل الغاز النسبة المتبقية البالغة 48% بحلول عام 2050.

ومع ذلك، فإن هذه التوقعات قد تجعل قطاع الكهرباء في ماليزيا عرضة لتقلبات أسعار الوقود العالمية ونضوب الاحتياطي المحلي، لذا قد تفكر الحكومة في زيادة طموحاتها في الطاقة المتجددة، لتحقيق مزيج كهرباء أكثر تنوعًا.

ويمكن للطاقة الشمسية في ماليزيا أن تلبي ذروة الطلب النهاري بصورة آمنة، في حين يمكن لخيارات أخرى، مثل الطاقة الكهرومائية وبطاريات تخزين الكهرباء، أن تسهم في تلبية ذروة الطلب المسائية.

ولإدارة فائض الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية بكفاءة، من الضروري تطوير البنية التحتية الحالية لتخزين الكهرباء بدلًا من هدرها، ولضمان إمدادات موثوقة ومستدامة، تُستعمل عند الحاجة إليها.

مزرعة شمسية
مزرعة شمسية – الصورة من PV Magazine‏

ويمكن أن تساعد الزيادة التدريجية لتوليد الطاقة الشمسية في ماليزيا على استقرار قطاع الكهرباء؛ ما يحمي البلاد من مخاطر ارتفاع تعرفة الكهرباء الناجمة عن التقلبات في أسعار الوقود الأحفوري، ويتحقق ذلك عبر تنفيذ سياسات داعمة وتعزيز أنظمة تخزين البطاريات.

دمج الطاقة الشمسية في الشبكة

الطلب على الكهرباء في ماليزيا مهيَّأ للنمو، وضمان مرونة الطاقة الشمسية والشبكة أمر بالغ الأهمية لتلبية هذا الطلب المتزايد.

وتمثّل ماليزيا الغربية (أو شبه جزيرة ماليزيا)، الأكثر اكتظاظًا بالسكان وتطورًا اقتصاديًا، 74% من الطلب على الكهرباء في البلاد، وتتميز بوجود ذروتين للطلب، واحدة خلال النهار وأخرى في المساء، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وبنهاية عام 2023، تمثّل الطاقة الشمسية والكهرومائية معًا 10% من حصة توليد الكهرباء خلال ذروة النهار في ماليزيا، بينما تسهم الطاقة الكهرومائية بنسبة 7% في تلبية ذروة الطلب المسائية.

ويمكن لشبكة الكهرباء في ماليزيا الغربية استيعاب ما يصل إلى 2.4 غيغاواط من الطاقة الشمسية الإضافية (20% من إجمالي قدرة الشبكة)، قبل أن يصبح وجود أنظمة تخزين الكهرباء أمرًا ضروريًا، لتخزين الفائض من توليد الطاقة الشمسية.

أمن الطاقة في ماليزيا

توفر إمكانات الطاقة الشمسية في ماليزيا القدرة على تركيب 268 غيغاواط؛ ما يساعد البلاد على تعزيز أمن الطاقة بصورة كبيرة.

وتهدف خريطة الطريق الوطنية لتحول الطاقة في ماليزيا إلى تسخير 5% من هذه الإمكانات الشمسية بحلول عام 2035، مما يعني ترك 95% من الموارد الشمسية غير مستغلة.

ومن خلال دمج شبكات المناطق الرئيسة الـ3 (ماليزيا الغربية وصباح وساراواك)، يمكن تسريع نمو الطاقة الشمسية في ماليزيا وتعزيز استقرار الشبكة.

وهذا من شأنه أن يمكّن ولاية صباح من تعزيز أمن إمدادات الكهرباء لديها، وساراواك من الوصول إلى المزيد من الطاقة الشمسية خلال النهار، وماليزيا الغربية من الاستفادة من الطاقة الكهرومائية خلال أوقات الذروة المسائية.

شبكة كهرباء في ماليزيا
شبكة كهرباء في ماليزيا – الصورة من The Malaysian Reserve‏

تكاليف التوليد من الطاقة الشمسية

مع تنفيذ برنامج الطاقة الشمسية في ماليزيا على نطاق واسع، عام 2016، انخفضت أسعار المزاد لمحطات الطاقة الشمسية بقدرة 30-50 ميغاواط بنسبة 64%، من 0.082 دولارًا أميركيًا لكل كيلوواط/ساعة إلى 0.029 دولارًا لكل كيلوواط/ساعة، ويتّسق هذا الاتجاه مع انخفاض تكلفة توليد الطاقة الشمسية عالميًا بنسبة 55%.

وتشكّل هذه التكاليف الأسعار التي تُباع بها الكهرباء عند بدء تشغيل المشروع، إذ إن المشروعات المرتبطة بمزادات أُجريت بين عامي 2016 و2021، بدأت في توليد الكهرباء من 2017 إلى 2023، بحسب ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وبحلول عام 2023، وصلت تكاليف توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في ماليزيا إلى 0.029 دولارًا لكل كيلوواط/ساعة، ما يجعلها أرخص بنسبة 53% من تكاليف توليد الكهرباء بالوقود الأحفوري، التي بلغت 0.063 دولارًا لكل كيلوواط/ساعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق