التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية تخفض توقعات الطلب على النفط خلال 2025

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعات الطلب على النفط خلال العام المقبل (2025) للمرة الثالثة على التوالي، مع تباطؤ الاستهلاك الصيني، في حين أبقت على تقديرات 2024 دون تغيير عن الشهر الماضي.

وتوقعت وكالة الطاقة في تقرير سوق النفط الشهري -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن)- تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط خلال العام المقبل إلى 950 ألف برميل يوميًا، مقابل 980 ألف برميل يوميًا في توقعات شهر يوليو/تموز الماضي.

بينما أبقت على توقعات نمو الطلب العالمي على النفط للعام الجاري (2024) عند 970 ألف برميل يوميًا، وهي التقديرات نفسها للشهر الماضي.

وترى الوكالة الدولية أن أسواق النفط العالمية قد تتحول من العجز إلى الفائض خلال الربع المقبل، في حالة اتجاه تحالف أوبك+ إلى زيادة إمداداتها من الخام.

الطلب والمعروض النفطي

تُظهر بيانات وكالة الطاقة الدولية -التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة- أن الطلب على النفط ارتفع عالميًا خلال الربع الثاني من العام الجاري بمقدار 870 ألف برميل يوميًا، لكنّ تراجُع الطلب الصيني حدَّ من الزيادة.

وفي يونيو/حزيران الماضي، انكمش الطلب الصيني على النفط للشهر الثالث على التوالي، كما تشير بيانات حكومية إلى انخفاض واردات النفط خلال يوليو/تموز الماضي لأدنى مستوى له، منذ إغلاق كورونا في سبتمبر/أيلول 2022.

وعلى الطرف الآخر، ارتفع استهلاك دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من النفط بمقدار 190 ألف برميل يوميًا في الربع الثاني من 2024 بقيادة الولايات المتحدة، وهو ما يأتي بعد أن سجلت دول المنظمة انكماشًا في الربع الأول بمقدار 300 ألف.

حقل نفط بحري
حقل نفط بحري- الصورة من موقع شركة أرامكو السعودية

وفي مقابل ذلك، ارتفع المعروض العالمي من النفط خلال يوليو/تموز الماضي بمقدار 230 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 103.4 مليون برميل يوميًا.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية ارتفاع المعروض العالمي من النفط خلال العام المقبل بمقدار 1.9 مليون برميل يوميًا، مقابل 730 ألف برميل يوميًا بتقديرات العام الجاري (2024).

ومن المتوقع ارتفاع إنتاج الدول غير الأعضاء في تحالف أوبك+ بمقدار 1.5 مليون برميل يوميًا في كل من 2024 و2025.

بينما من المحتمل تراجع ​إنتاج أوبك+ بمقدار 760 ألف برميل يوميًا في 2024، وارتفاعه بـ400 ألف برميل يوميًا في 2025، إذا استمرت التخفيضات الطوعية.

مصافي التكرير

توقعت وكالة الطاقة الدولية ارتفاع إنتاج مصافي التكرير عالميًا بمقدار 840 ألف برميل يوميًا خلال 2024، ليصل إجمالي العام إلى 83.3 مليون برميل يوميًا.

كما توقعت استمرار ارتفاع إنتاج مصافي التكرير العالمية خلال العام المقبل، ولكن بصورة أبطأ مقارنة بالعام الجاري، لتزداد بمقدار 600 ألف برميل يوميًا، ويصل إجمالي العام إلى 83.9 مليون برميل يوميًا.

وتشير الوكالة الدولية إلى استمرار ضعف هوامش ربح مصافي التكرير، الأمر الذي يؤثّر في معدلات تكرير الخام، ومن المتوقع انخفاض عمليات تشغيل المصافي الصينية على أساس سنوي.

وتراجعت هوامش ربح مصافي التكرير في أوروبا خلال يوليو/تموز الماضي، بينما ارتفعت في سنغافورة وساحل الخليج الأميركي، بقيادة زيادة سجلتها منتجات النافثا والبنزين.

مخزونات النفط

تراجعت مخزونات النفط العالمية خلال شهر يونيو/حزيران الماضي بمقدار 26.2 مليون برميل، وذلك بعد 4 أشهر من الارتفاعات التي بلغت 157.5 مليون برميل.

وفي شهر يونيو/حزيران الماضي، هبطت مخزونات النفط الخام بمقدار 40.9 مليون برميل، بينما زادت مخزونات المشتقات النفطية بمعدل 14.8 مليون برميل، وفقًا لتقرير وكالة الطاقة الدولية.

صهاريج لتخزين النفط
صهاريج لتخزين النفط- الصورة من رويترز

وتوضح بيانات وكالة الطاقة الدولية أن مخزونات النفط في البر لدى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تراجعت بمقدار 19.5 مليون برميل، بينما حققت الدول غير الأعضاء في المنظمة زيادة قدرها 17.5 مليون برميل.

وللشهر الثالث على التوالي، انخفضت مخزونات النفط العائمة بمقدار 24.2 مليون برميل، وهبطت -أيضًا- مخزونات النفط التجارية لدى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 21 مليون برميل.

وتوقعت الوكالة الدولية ارتفاع مخزونات النفط العالمية بمعدل 860 ألف برميل يوميًا في المتوسط خلال ​​العام المقبل، بدعم من زيادة إنتاج دول خارج أوبك+ بنحو 1.5 مليون برميل يوميًا في عامي 2024 و2025، وهو ما يتجاوز نمو الطلب المتوقع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق