طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

قطاع الطاقة الشمسية في غايانا يطرح مناقصة لبناء 3 محطات

سلمى محمود

تستهدف غايانا التوسع في تنفيذ محطات الطاقة الشمسية في البلاد، ضمن إستراتيجيتها للتحول تجاه المصادر المتجددة، بوصفها أحد الحلول المحتملة لخفض تكلفة الطاقة، وتوفير كهرباء موثوقة.

وطرحت شركة غايانا للكهرباء (Guyana Power and Light) الحكومية مناقصة لاختيار مقاول لبناء 3 محطات للطاقة الشمسية في البلاد، بقدرة إجمالية 15 ميغاواط، و22 ميغاواط/ساعة من تخزين البطاريات.

وفتحت حكومة غايانا، العام الماضي 2023، المجال أمام تلقي عطاءات لمشروعات شمسية، ضمن خطوات استمرت حتى العام الجاري 2024.

وسجل إجمالي إنتاج الطاقة الشمسية في غايانا 8 ميغاواط بنهاية العام الماضي 2023، بحسب بيانات صادرة عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا IRENA)، في حين قدّرت وكالة الطاقة في غايانا القدرة المركبة للطاقة الشمسية بنحو 14.62 ميغاواط بنهاية العام ذاته.

تفاصيل المشروعات

قالت شركة غايانا للطاقة، في وثائق مناقصة أعلنتها مؤخرًا، إن الموعد النهائي للتقدم بطلبات مشروعات الطاقة الشمسية هو 26 سبتمبر/أيلول المقبل، بحسب تفاصيل منشورة على موقع بي في ماغازين pv-magazine.

وتستهدف حكومة غايانا تمويل تنفيذ محطات الطاقة الشمسية من مخصصات تقدمها النرويج بموجب شراكة بين الطرفين، وبحسب شركة غايانا للكهرباء يمكن للشركات شراء وثائق المناقصة مقابل رسوم غير قابلة للاسترداد تبلغ قيمتها 20 ألف دولار غاياني (95 دولارًا أميركيًا).

*(الدولار الغاياني = 0.0048 دولارًا أميركيًا)

عمال يركبون محطة طاقة شمسية في غايانا
عمال يركّبون محطة طاقة شمسية في غايانا - الصورة من موقع oilnow.gy

يُشار إلى أن غايانا تعتمد في إنتاج الكهرباء -بصورة شبه كاملة- على الوقود الأحفوري، خاصة زيت الوقود الثقيل، بحسب تفاصيل نشرها الموقع الرسمي لإدارة التجارة الأمريكية الدولية أواخر يناير/كانون الثاني الماضي.

وتبلغ تكلفة الكهرباء في غايانا 0.32 دولارًا أميركيًا لكل كيلوواط/ساعة، وهي من بين أعلى الأسعار في قارة أميركا الجنوبية، فضلًا عن أن الكهرباء غير مستقرة في عديد من المناطق في البلاد، ويعد انقطاع التيار الكهربائي المتكرر أمرًا شائعًا.

ولذلك، تنظر حكومة غايانا إلى مصادر الطاقة المتجددة -ومن بينها الطاقة الشمسية- بصفتها حلًا محتملًا، لتقليل التكلفة وتوفير كهرباء موثوقة، لا سيما أنها تتمتع بإمكانات كبيرة وموارد للطاقة الكهرومائية.

جاذبية مشروعات الطاقة الشمسية في غايانا

تخطط حكومة غايانا لبناء عديد من مشروعات محطات الطاقة الشمسية، بحلول العام المقبل 2025.

ألواح شمسية
ألواح شمسية - الصورة من موقع newenergyevents

وتُعد وحدات الطاقة الشمسية خيارات جاذبة للشركات التي ترغب في تجنّب شبكة الكهرباء المركزية غير الموثوقة والمكلفة، وثبّت بنكان كبيران في غايانا ألواحًا شمسية على مبانيهما، وأفادا بخفض تكلفة الكهرباء بصفة كبيرة لديهما.

وتُشرف وكالة الطاقة في غايانا على دراسات الجدوى لدمج برامج الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء بالبلاد، كما أنها تراقب -بجانب وزارة الأشغال العامة- بصفة تنظيمية جوانب معينة تتعلّق بالقطاع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق