أخبار منوعةرئيسيةمنوعات

قطاع التعدين في ناميبيا يتشدد بمنح التراخيص الجديدة

في ظل تباطؤ تنفيذ المشروعات المتفق عليها

سلمى محمود

انتهج قطاع التعدين في ناميبيا سياسة جديدة أكثر تشددًا في منح التراخيص الجديدة إلى الشركات في البلد الأفريقي الواعد، لا سيما أن أقل من نصف المشروعات المتفق عليها -فقط- قيد التشغيل حاليًا.

وكانت حكومة الدولة الأفريقية قد منحت عدة تراخيص للتنقيب عن معادن لمتقدمين يفتقرون إلى القدرات اللازمة للوفاء بالتزاماتهم الاستكشافية، ما أثار انتقادات بشأن تباطؤ الخطوات الفعلية للمشروعات.

ووفق معلومات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تُعدّ ناميبيا ثالث أكبر منتج لليورانيوم في العالم، فضلاً عن أنها موطن لرواسب الليثيوم، بالإضافة إلى المعادن الأرضية النادرة مثل: الديسبروسيوم والتربيوم، المستعملة في تصنيع توربينات الرياح.

وكانت نائبة رئيس ناميبيا، نيتومبو ندايتواه، قد أكدت في تصريحات صحفية مؤخرًا الدور الحيوي الذي يؤدّيه التعدين في اقتصاد البلاد، من خلال الإسهام بـ6.8 مليار دولار ناميبي (374 مليون دولار أميركي) في الإيرادات الحكومية خلال العام الماضي 2023، مقابل 4.4 مليار دولار ناميبي (242 مليون دولار أميركي) عام 2022، بحسب معلومات منشورة على موقع ناميبيا مايننغ نيوز namibian mining news.

*(الدولار الناميبي = 0.055 دولارًا أميركيًا)

إدارة الموارد

يسعى قطاع التعدين في ناميبيا لتحسين إدارة موارده، وتعظيم قيمته المضافة من المعادن والموارد الأخرى التي تنتجها البلاد، وفق المعلومات المنشورة على موقع مايننغ (mining).

وقال وزير المناجم والطاقة، توم ألويندو -خلال تصريحات صحفية له-، إن الحكومة أصبحت أكثر تشددًا في الموافقة على طلبات حصول الشركات الجديدة على تراخيص جديدة بقطاع التعدين في ناميبيا.

معدات تنقيب عن المعادن في ناميبيا
معدات تنقيب عن المعادن في ناميبيا - الصورة من موقع energycapitalpower

وأضاف ألويندو أنه سيجري إدراج شروط وأحكام جميع تراخيص قطاع التعدين في ناميبيا الجديدة من الآن فصاعدًا ضمن اتفاقية تعدين، يُجرى التفاوض عليها بين الوزارة وحاملي التراخيص الجدد.

وقال ألويندو، إن 68 ترخيصًا فقط -من أصل 162 ترخيصًا وافقت عليها الدولة في وقت سابق- يجري تنفيذها حاليًا.

وتستهدف الحكومة الناميبية تعزيز الاستثمار المستمر ودعمه في الاستكشاف لزيادة احتمال اكتشاف مناجم جديدة، وإطالة عمر المناجم القائمة.

شروط التراخيص

قال وزير المناجم والطاقة، توم ألويندو، في المؤتمر الصحفي، إن بلاده ستصدر تصاريح إلى الشركات التي تلبي متطلبات برنامج العمل الأدنى لقطاع التعدين في ناميبيا، وتُظهر القدرات المالية والفنية الكافية اللازمة.

وزير المناجم والطاقة، توم ألويندو، يتحدث في أحد المؤتمرات الصحفية
وزير المناجم والطاقة، توم ألويندو - الصورة من موقع energycapitalpower

وأضاف ألويندو، أن قطاع التعدين في ناميبيا تلقى أكثر من 600 طلب جديد للحصول على تراخيص استكشاف وتعدين حتى ديسمبر/كانون الأول العام الماضي 2023، مع تقديم 400 طلب إضافي في العام الجاري 2024.

ومنذ أسبوعين، أعلنت شركة ماديسون ميتالز الكندية حصولها على ترخيص من حكومة ناميبيا لاستكشاف معدني اليورانيوم والنحاس والمعادن الثمينة الأخرى، ويغطي الترخيص الجديد مساحة شاسعة من الأراضي التي تشمل منجم خان للنحاس، بحسب تفاصيل منشورة على موقع ناميبيا مايننغ نيوز.

ويشهد قطاع اليورانيوم في الوقت الحالي انتعاشًا عالميًا بسبب الطلب المتزايد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق