منوعاتأخبار منوعةرئيسية

أسعار الذهب ترتفع مع انخفاض العملة الأميركية -(تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 13 أغسطس/آب (2024)، مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

وينتظر المتعاملون في السوق بيانات التضخم الأميركية التي قد تقدّم مزيدًا من الرؤية بشأن القرار السياسي المقبل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي).

وقال 3 من محافظي البنوك المركزية الأميركية، الأسبوع الماضي، إن التضخم يبدو أنه يهدأ بما يكفي لكي يخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في أقرب وقت من الشهر المقبل.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 12 أغسطس/آب، على ارتفاع بأكثر من 30 دولارًا، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الرابعة على التوالي، مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.15%، أو ما يعادل 3.8 دولارًا، لتصل إلى 2507.8 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.22%، عند 2461.73 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.57%، إلى 27.82 دولارًا للأوقية، بينما انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.05%، عند 943.46 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.5%، ليسجل 941.76 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.51%، عند 102.61 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق لدى كيه سي إم تريد، تيم ووتر: "حققت أسعار الذهب بداية قوية في الأسبوع، على الرغم من تراجعه بشكل معتدل بسبب بعض عمليات جني الأرباح الطفيفة".

وأضاف: "ستستفيد أسعار الذهب إذا جاءت بيانات التضخم في الولايات المتحدة أقل من التوقعات، وهو ما من شأنه أن يشعل الآمال في خفض أسعار الفائدة بقوة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر/أيلول"، حسبما ذكرت رويترز.

وتباطأ تضخم أسعار المنتجين في الولايات المتحدة على أساس سنوي إلى 2.2% خلال يوليو/تموز الماضي، بدعم انخفاض أسعار الخدمات، مقارنة بنحو 2.7% خلال يونيو/حزيران، بحسب بيانات صادرة من وزارة العمل -اليوم الثلاثاء-

وينتظر المتعاملون صدور أرقام أسعار المستهلك غدًا الأربعاء، لقياس احتمالات خفض أسعار الفائدة بشكل كبير. ومن المتوقع أن تُظهر هذه البيانات ارتفاع الأسعار الأساسية والرئيسة بنسبة 0.2% على أساس شهري.

وتتوقع الأسواق خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر/أيلول بنسبة 50%، وفقًا لأداة "فيدواتش" ((FedWatch، إذ تميل بيئة أسعار الفائدة المنخفضة إلى تعزيز جاذبية الذهب غير المدرّ للعائد.

وقال ووتر: "إذا أصبحت الأسواق أكثر تفاؤلًا بشأن إمكان خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، فقد يدفع هذا سعر الذهب إلى الارتفاع إلى مستوى 2500 دولار".

وعلى الصعيد الجيوسياسي، تبادل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الانتقادات اللاذعة مع وزير دفاعه، مما يؤكد الانقسامات الداخلية العميقة التي ما تزال تؤرّق الحكومة، في حين تهدد الحرب في غزة بالامتداد إلى صراع إقليمي أوسع نطاقًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق