رئيسيةأخبار الغازأسواق الغاز المسالغاز

واردات الصين من الغاز المسال ترتفع في يوليو.. وشحنات من قطر وعُمان

أسماء السعداوي

ارتفعت واردات الصين من الغاز المسال خلال شهر يوليو/تموز المنصرم (2024)، وفق بيانات منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وبلغ حجم واردات الصين في سابع شهور العام 5.90 مليون طن بارتفاع عن 5.80 مليون طن في شهر يونيو/حزيران السابق (2024).

وعلى أساس سنوي، يمثل الرقم انخفاضًا طفيفًا عن 5.92 مليون طن غاز مسال استوردتها بكين في يوليو/تموز من العام الماضي (2023).

وأصبحت الصين أكبر مستوردي الغاز المسال في العالم منذ العام الماضي وخلال النصف الأول من 2024 استوردت 38.69 مليون طن بارتفاع نسبته 14.5% على أساس سنوي، وخلال أول 7 أشهر، استوردت 44.63 مليون طن.

أكبر مصدري الغاز المسال إلى الصين في يوليو

انخفضت واردات الصين من الغاز المسال الأسترالي في يوليو/تموز إلى 1.74 مليون طن من 2.44 مليونًا في يونيو/حزيران، لكن أستراليا ظلّت أكبر مصدري الغاز المسال إلى بكين.

وحلّت أستراليا في المركز الثاني بقائمة أكبر مصدري الغاز المسال في العالم بعد الولايات المتحدة وقبل قطر في النصف الأول من العام الجاري (2024).

وجاءت قطر في المرتبة الثانية بقائمة أكبر مصدري الغاز المسال إلى الصين في يوليو/تموز بإجمالي 1.42 مليون طن بارتفاع كبير عن 0.91 مليون طن في يونيو/حزيران السابق.

وفي المركز الثالث حلّت الولايات المتحدة عند 0.67 مليون طن، تليها روسيا بـ0.53 مليون طن، ثم ماليزيا 0.49 مليون طن.

كما صدرت إندونيسيا 0.25 مليون طن غاز مسال إلى الصين وبابو نيو غينيا 0.23 مليون طن، وسلطنة عمان 0.20 مليون طن.

وجاءت شحنات بأحجام 0.149 و0.141 و0.033 و0.019 من نيجيريا وبلجيكا وإسبانيا وسنغافورة على الترتيب.

ويوضح الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حجم واردات الصين من الغاز المسال في 2023 والأشهر الـ7 الأولى من 2024:

واردات الصين من الغاز المسال في 2023 و2024

واردات الصين من الغاز المسال

توقّع كبير محللي شؤون الطاقة وأسواقها في وكالة رويترز جون كيمب أن تشهد واردات الصين من الغاز المسال انخفاضًا بعدما ارتفع كل من المخزون والأسعار.

واستغلّت الصين انخفاض أسعار الغاز المسال في السوق الفورية خلال العام الجاري (2024) لزيادة مخزونات الغاز، في حيلة تلجأ إليها منذ زمن طويل لاستقرار الأسعار عبر الشراء وقت وفرة المعروض وانخفاض الأسعار.

وتعاقدت الصين على شراء كميات ضخمة من الغاز المسال من قطر وأستراليا وماليزيا وبضعة من صغار المصدرين، وأصرت في بعض الأحيان على إضافة بنود مرنة تسمح بإعادة بيع الشحنات إلى دول أخرى، لتتمكن من ضبط كميات واردات الغاز المسال ومخزونات الغاز وفق أسعار السوق الفورية.

وارتفعت أسعار الغاز المسال للتسليم إلى شمال شرق آسيا إلى أكثر من 12 دولارًا للمليون وحدة حرارية بريطانية في يونيو/حزيران 2024، بارتفاع عن سعر يقل عن 9 دولارات في فبراير/شباط ومارس/آذار 2024.

وبسبب ذلك الارتفاع، يقول الكاتب جون كيمب إنه من المحتمل أن تلجأ الصين إلى خفض مشتريات الغاز المسال غير الأساسية وأن تقلل من تكدس المخزون.

وتعد الصين البيانات الخاصة بمخزونات النفط والغاز والفحم شأنًا يخص الأمن القومي وحساسة تجاريًا، لذلك لا تنشرها، وفق نص مقال الكاتب المنشور عبر وكالة رويترز.

لكن بيانات الإدارة العامة للجمارك الصينية تشير إلى استهلاك 55 مليون طن من الغاز المنقول عبر الأنابيب والغاز المسال خلال أول 5 أشهر من عام 2024.

يمثل ذلك ارتفاعًا قياسيًا عن 47 مليون طن في المدة نفسها من 2023 و50 مليون طن في عام 2021.

وتزامن ذلك مع ارتفاع الإنتاج المحلي إلى 76 مليون طن حتى مايو/أيار، مقارنة بـ46 مليون في 2021.

وبلغ حجم الغاز المتاح من الآبار المحلية وواردات الصين من الغاز المسال رقمًا قياسيًا عند 130 مليون طن خلال أول 5 أشهر من العام الجاري، بارتفاع عن 118 مليونًا على أساس سنوي.

أكبر قاعدة لتخزين الغاز المسال في الصين
أكبر قاعدة لتخزين الغاز المسال في الصين - الصورة من شبكة تلفزيون الصين

مخزونات الغاز المسال في الصين

اكتمل بناء أكبر قاعدة لمخزونات الغاز المسال في الصين والموجودة في مدينة يانتشنغ بمقاطعة جيانغسو شرقي البلاد.

وتولّت شركة النفط البحري الصينية سينوك مهمة تصميم المشروع العملاق وبنائه، وفق تقرير لشبكة تلفزيون الصين الدولية.

ويضم المشروع 6 صهاريج لتخزين الغاز المسال بسعة 270 ألف متر مكعب، و4 صهاريج تخزين سعة 220 ألف متر مكعب، وتصل سعة التخزين الإجمالية إلى 2.5 مليون متر مكعبة.

وعند تشغيلها بطاقتها القصوى، ستعالج القاعدة 6 ملايين طن من الغاز المسال سنويًا بما يعادل 8.5 مليار متر من الغاز الطبيعي.

وقال نائب المدير العام بالشركة لي فنغ، إن المشروع حاسم لتحسين أمن الطاقة في منطقة دلتا نهر يانغتسي شرقي الصين ودعم أهداف التنمية الخضراء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق