رئيسيةأخبار النفطتقارير دوريةنفطوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج النفط في الجزائر يرتفع للشهر الثاني على التوالي

ما يزال متوافقًا مع حصتها في أوبك+

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

ارتفع إنتاج النفط في الجزائر للشهر الثاني على التوالي بصورة طفيفة خلال يوليو/تموز الماضي، ليظل متوافقًا مع سياسة خفض الإنتاج التي يتّبعها تحالف أوبك+، والخفض الطوعي المطبّق من البلاد، وذلك حسب أحدث البيانات لدى وحدة أبحاث الطاقة.

وكان تحالف أوبك+ قد قرر تمديد سياسة خفض الإنتاج التي اتّبعها منذ شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2022 بمقدار مليوني برميل يوميًا حتى نهاية عام 2025.

ومنذ مايو/أيار 2023، تطبّق الجزائر، إلى جانب عدة دول من أوبك+، تخفيضات طوعية بلغت 1.65 مليون برميل يوميًا، وتقرَّر -مؤخرًا- تمديدها حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2025.

وفي السياق نفسه، هناك تخفيضات طوعية إضافية تُطبَّق منذ بداية العام الجاري، بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا، ومُدَّت حتى نهاية شهر سبتمبر/أيلول 2024.

ومن المقرر إعادة الكميات بدءًا من شهر أكتوبر/تشرين الأول 2024 وحتى نهاية سبتمبر/أيلول 2025 بصورة تدريجية، مع إمكان إيقافها أو عكسها، حسب مستجدات السوق العالمية، وفق أحدث تطورات قرارات أوبك+، التي تتابعها وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن) دوريًا.

إنتاج النفط في الجزائر خلال يوليو 2024

تُظهر البيانات الشهرية الصادرة عن منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك)، اليوم الإثنين 12 أغسطس/آب 2024، أن إنتاج النفط في الجزائر ارتفع إلى 907 آلاف برميل يوميًا خلال شهر يوليو/تموز الماضي، مقابل 906 آلاف برميل يوميًا في يونيو/حزيران السابق له.

ورغم الارتفاع للشهر الثاني على التوالي، ما يزال إنتاج البلاد من النفط أقل من المستوى الذي ينبغي أن يكون عليه وفقًا لسياسة خفض الإنتاج الرسمية لتحالف أوبك+، أو التخفيضات الطوعية المطبّقة، الذي من المقدَّر أن يبلغ 908 آلاف برميل يوميًا في الربع الثالث من 2024.

ويشار إلى أن إنتاج النفط في الجزائر سجل خلال شهر مايو/أيار الماضي نحو 901 ألف برميل يوميًا.

ومع بدء إعادة كميات الخفض الطوعي للسوق، من المقدَّر أن يرتفع إنتاج النفط في الجزائر خلال الربع الأخير من العام الجاري إلى 959 ألف برميل يوميًا، وإلى 1.007 مليون برميل يوميًا خلال 2025.

إنتاج أوبك النفطي

بحسب البيانات الشهرية التي حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة، صعد إجمالي إنتاج النفط لتحالف أوبك+ إلى 40.907 مليون برميل يوميًا خلال شهر يوليو/تموز الماضي، مقابل 40.790 مليون برميل يوميًا في يونيو/حزيران 2024.

وعلى صعيد منظمة أوبك، ارتفع كذلك إنتاج الدول الأعضاء خلال الشهر الماضي إلى 26.74 مليون برميل يوميًا، مقابل 26.56 مليون برميل يوميًا في شهر يونيو/حزيران السابق له.

وارتفع إنتاج السعودية من النفط إلى 9.015 مليون برميل يوميًا خلال يوليو/تموز الماضي، وإنتاج العراق إلى 4.251 مليون برميل يوميًا، وارتفع إنتاج إيران إلى 3.271 مليون برميل يوميًا، وإنتاج الإمارات إلى 2.95 مليون برميل يوميًا.

وفي المقابل، انخفض إنتاج روسيا من النفط خلال الشهر الماضي إلى 9.08 مليون برميل يوميًا، وإنتاج الكويت إلى 2.41 مليون برميل يوميًا، وهبط كذلك إنتاج المكسيك إلى 1.59 مليون برميل يوميًا، وإنتاج قازاخستان إلى 1.54 مليون برميل يوميًا.

ويوضح الجدول التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- متوسط إنتاج أوبك من النفط الخام، وإجمالي إنتاج تحالف أوبك+، وفقًا لتقديرات شركات المراقبة:

إنتاج أوبك من النفط-الخام وفقا لشركات المراقبة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق