رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 30 دولارًا مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 30 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 12 أغسطس/آب (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الرابعة على التوالي، مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

يأتي ذلك مع تطلع المستثمرين إلى تقرير التضخم الرئيس الذي قد يلقي مزيدًا من الضوء على الخطوة التالية للسياسة النقدية للبنك المركزي الأميركي.

وقال 3 من محافظي البنوك المركزية الأميركية، الأسبوع الماضي، إن التضخم يبدو أنه يهدأ بما يكفي لكي يخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في أقرب وقت من الشهر المقبل.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 1.2%، أو ما يعادل 30.6 دولارًا، لتصل إلى 2504 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.58%، عند 2469.77 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.8% إلى 27.95 دولارًا للأوقية، بينما زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.83%، عند 942.39 دولارًا للأوقية، كذلك صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.28%، ليسجل 921.34 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.01%، عند 103.13 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال رئيس قسم الاقتصاد الكلي العالمي في تاتسي لايف (Tastylive) إيليا سبيفاك: "لا أعتقد أن الناس سيرغبون في تقديم التزامات كبيرة قبل صدور البيانات".

من المتوقع أن تظهر بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي، المقرر صدورها يوم الأربعاء، أن الأسعار الرئيسة والأساسية ارتفعت بنسبة 0.2% على أساس شهري.

من جانبه، قال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي (IG) ييب جون رونغ: "إن المزيد من التقدم بالتضخم الذي ينعكس في بيانات مؤشر أسعار المستهلك القادمة، يمكن أن يدفع أسعار الذهب إلى إعادة اختبار أعلى مستوى لها على الإطلاق مرة أخرى"، حسبما ذكرت رويترز.

حاليًا، ترى السوق فرصة بنسبة 54% لخفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي خلال سبتمبر/أيلول.

وتميل جاذبية السبائك التي لا تدر عائدًا إلى التألق في بيئة أسعار فائدة منخفضة.

وخففت محافظة بنك الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان، من لهجتها المتشددة عادة بشكل طفيف يوم السبت، مشيرة إلى بعض التقدم "المرحب به" في التضخم حتى عندما قالت إن التضخم لا يزال "أعلى بشكل غير مريح" من هدف البنك المركزي البالغ 2%.

وتلقّت أسعار الذهب دعمًا من تزايد التوترات في الشرق الأوسط وتهديدات إيران بالانتقام من إسرائيل، ردًا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، والتفاؤل بتخفيضات أسعار الفائدة الأميركية.

وطلبت حركة حماس الفلسطينية، يوم الأحد، من الوسطاء تقديم خطة تستند إلى المحادثات السابقة بدلًا من الدخول في مفاوضات جديدة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، ما أثار الشكوك حول مشاركتها في اجتماع الخميس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق