هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسية

مشروع ضخم لإنتاج الهيدروجين في أميركا مهدد بالتأجيل

حياة حسين

يهدّد انسحاب شركة من مشروع ضخم لإنتاج الهيدروجين في أميركا بتأجيل التشغيل المقرر في 2029، كما يثير تساؤلات حول خطة رئيس الولايات المتحدة جو بايدن بإنشاء 7 محطات للتزود بالهيدروجين.

وقررت شركة "ماراثون بتروليوم كورب" الأميركية (Marathon Petroleum Corp. (MPC)) الانسحاب من مشروع "برايري هوريزون هيدروجين"، الذي يُعد جزءًا أساسيًا من مبادرة مراكز الهيدروجين الرئاسية (إتش إتش 2 إتش).

وكانت ماراثون -التي تنفذ المشروع مع شركة "تي سي إنرجي" التي تتخذ من كندا مقرًا لها TC Energy، في ديكينسون بولاية أوهايو الأميركية، وتبلغ تكلفته الاستثمارية ملياري دولار- تشارك بنصف الاستثمارات تقريبًا، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقّرها واشنطن).

وما يزال مشروع إنتاج الهيدروجين في أميركا في طور التطوير، وكان المفترض البدء في بناء المنشآت عام 2026، والتشغيل في 2028-2029.

الانسحاب يضرب دراسة الجدوى الاقتصادية

يمثل انسحاب شركة ماراثون بتروليوم من مشروع ضخم لإنتاج الهيدروجين في أميركا، ضربة لدراسة الجدوى الاقتصادية، التي حددت مواعيد البناء والتشغيل وفق وجود ماراثون في المشروع باستثمارات تبلغ 950 مليون دولار (نصيب ماراثون فقط)، حسبما ذكر موقع "إنرجي نيوز بيز".

وقالت ماراثون بتروليوم إنها تستهدف التركيز على أنشطتها وإدارة أصولها في ولاية داكوتا الشمالية، والمشروع جزء رئيس من مبادرة مراكز الهيدروجين الحكومية، التي تركز على تطوير إنتاج الهيدروجين النظيف وخفض انبعاثات الكربون.

واختارت المبادرة الشركة للحصول على التمويل في أكتوبر/تشرين الأول 2023، بوصف المشروع جزءًا من الخطة، حسبما ذكر موقع "ذا ديكينسون".

وقال مسؤول الاتصالات المؤسسية في "ماراثون بتروليوم" جمال تي خيري: "بعد دراسة مستفيضة، قررنا الانسحاب من المشروع والتركيز على أنشطتنا في داكوتا الشمالية، بهدف تحسين العمليات ورفع مستوى كفاءة العمل".

وأضاف أن الشركة لديها مشروعات عديدة في داكوتا، تضم: منشأة "ديكنسون للديزل المتجدد"، ومصفاة نفط "ماندان"، ومرافق معالجة الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى منشأة معالجة فول الصويا لإنتاج الوقود الحيوي، وهي مشروع مشترك مع "إيه دي إم".

وقال إن "شركتنا ملتزمة بدورها في صناعة الطاقة في داكوتا الشمالية وتوفير وقود متنوع، وتعزّز الاقتصاد ومعيشة الشعب".

وقال السيناتور جون هوفن، في بيان صادر خلال أكتوبر/تشرين الأول 2023، إن وزارة الطاقة ستمنح ماراثون بتروليوم 500 مليون دولار مخصصة لمشروع الديزل المتجدد.

كما أشار إلى أن ماراثون بتروليوم و"تي سي" بصدد استثمار ما يقارب من ملياري دولار في مشروع ضخم لإنتاج الهيدروجين في أميركا.

الهيدروجين في أميركا

لقاء المجتمع المحلي

أجرى ممثلو شركتي ماراثون بتروليوم وتي سي لقاءً مع سكان ديكينسون من المجتمعات المحيطة بالمشروع، للإجابة عن كل تساؤلاتهم، وتزويدهم بالمعلومات حوله، خلال أغسطس/آب 2023.

وكان من بين المعلومات التي أعلنتها الشركتان، هو مواعيد بدء العمل في الإنشاءات والتشغيل، في عامي 2026 و2028-2029 على التوالي.

وفي مارس/آذار 2024، رفضت إدارة مبادرة مراكز الهيدروجين الحكومية منح قرض معفي من الرسوم والضرائب لمشروع إنتاج الهيدروجين في أميركا، قيمته 75 مليون دولار.

وبررت الإدارة ذلك، بأن مثل هذه القروض مخصصة للمشروعات التي تنتج الهيدروجين من خلال التحليل الكهربائي (المعتمد على الطاقة المتجددة) وليس الغاز الطبيعي.

ويبلغ إنتاج الهيدروجين في أميركا حاليًا 10 ملايين طن متري، معظمها يُنتج عبر حرق الوقود الأحفوري بطريقة إصلاح غاز الميثان أو عبر مصادر ثانوية صناعية أخرى.

وتوقع تقرير حديث -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن)- أن ترتفع قدرة التحليل الكهربائي للمياه في الولايات المتحدة بنحو 39 مرة تقريبًا إذا تحققت كل المشروعات المخططة في البلاد، من قرابة 116 ميغاواط فقط، إلى 4.52 غيغاواط.

وفي وثيقة إستراتيجية، أصدرتها وزارة الطاقة في الولايات المتحدة في يونيو/حزيران 2023، حددت تعريفًا خاصًا للهيدروجين النظيف المطلوب إنتاجه بمواصفات معينة، منها أن تكون كثافة الكربون لكل كيلوغرام منتج من الهيدروجين عند أو أقل من كيلوغرامين من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، على أن تخضع هذه الشروط للمراجعة في غضون 5 سنوات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق