أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 1% وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 1% في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 9 أغسطس/آب (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الرابعة على التوالي، على خلفية المخاوف من قطع الإمدادات ونقص مخزونات الخام في الولايات المتحدة.

وسجلت أسواق الخام أول مكسب أسبوعي في 5 أسابيع، مع تهدئة بيانات الوظائف الأميركية المخاوف بشأن الطلب، واستمرار المخاوف من اتساع نطاق الحرب في الشرق الأوسط.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملات أمس الخميس 8 أغسطس/آب على ارتفاع بأكثر من 1%، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي، مع زيادة تهديدات انقطاع إمدادات النفط.

وانتعشت أسعار النفط خلال الجلسات الـ3 الماضية، بعد أن تراجعت العقود الآجلة لخام برنت يوم الإثنين إلى أدنى مستوياتها منذ أوائل يناير/كانون الثاني، ولامست العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط أدنى مستوياتها منذ فبراير/شباط.

أسعار النفط

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2024، بنسبة 0.63%، لتصل إلى 79.66 دولارًا للبرميل، كما سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 3.7%.

في الوقت نفسه، زادت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم سبتمبر/أيلول 2024، بنسبة 0.85%، لتصل إلى 76.84 دولارًا للبرميل، كما سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 4.5%، بحسب الأرقام المقارنة التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وجاءت مكاسب الخامين الأسبوعية مدفوعة بتصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط وتأثيراتها المحتملة بشأن العرض، ما دعّم أسعار النفط.

منصة في أحد حقول النفط في فرنسا
منصة في أحد حقول النفط في فرنسا - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قال المحلل في بنك إيه إن زد (ANZ)، دانييل هاينز: "واصلت أسعار النفط الخام تعافيها من الانخفاض الأخير مع تسليط الضوء على المخاطر الجيوسياسية المرتفعة"، حسبما ذكرت رويترز.

وأثار مقتل أعضاء بارزين في حركتي حماس وحزب الله الأسبوع الماضي احتمال شن إيران ضربات انتقامية ضد إسرائيل، ما أثار المخاوف بشأن إمدادات النفط من أكبر منطقة منتجة في العالم.

وواصل الحوثيون هذا الأسبوع هجماتهم على السفن الدولية بالقرب من اليمن، تضامنًا مع الفلسطينيين في الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وقالت وكالة عمليات التجارة البحرية البريطانية، أمس الخميس، إنها تلقت تقريرًا عن حادث بالقرب من ساحل مدينة المخا الساحلية في اليمن.

وتلقت أسعار النفط مزيدًا من الدعم بعد إعلان المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا حالة القوة القاهرة في حقل الشرارة النفطي بدءًا من يوم الأربعاء، مؤكدة أنها خفّضت إنتاج الحقل تدريجيًا بسبب الاحتجاجات.

وتعزّزت المعنويات في الولايات المتحدة بعد أن أظهرت بيانات أن عدد الأميركيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة انخفض أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي، ما يشير إلى أن المخاوف من تفكك سوق العمل مبالغ فيها بالإضافة إلى الركود.

وفي الصين، لم تظهر أرقام مؤشر أسعار المستهلك لشهر يوليو/تموز أي علامة على ارتفاع الطلب الاستهلاكي، على الرغم من حوافز تعزيز الاستهلاك.

وأظهرت بيانات، الجمعة، أن الأسعار ارتفعت الشهر الماضي بمعدل أسرع قليلًا من المتوقع، لكن ذلك يرجع إلى حد كبير إلى اضطرابات الطقس التي أثرت في الإمدادات الغذائية.

كما أظهرت تقرير شركة بيكر هيوز -الجمعة- ارتفاع عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة لأعلى مستوياته منذ 14 يونيو/حزيران 2024، بحسب تفاصيل رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق