رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع هامشيًا لأول مرة في 4 جلسات - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب هامشيًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 7 أغسطس/آب (2024)، لأول مرة خلال 4 جلسات في محاولة لإظهار التماسك بعد 3 جلسات من الخسائر المتتالية على خلفية تصاعد التوترات الجيوسياسية.

يأتي ذلك على الرغم من ارتفاع مؤشر الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية، إذ يترقب المتعاملون مزيدًا من الإشارات لقياس حجم التخفيض المحتمل لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) في سبتمبر/أيلول.

وأظهرت بيانات يوم الإثنين أن نشاط قطاع الخدمات الأميركي انتعش من أدنى مستوى له منذ 4 سنوات في يوليو/تموز، وسط ارتفاع في الطلبات والتوظيف.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 6 أغسطس/آب، على تراجع بنحو 13 دولارًا، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة..

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، هامشيًا بنسبة 0.03%، أو ما يعادل 0.8 دولارًا فقط، لتصل إلى 2432.40 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.1%، عند 2388.44 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.28% إلى 26.64 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.33%، عند 918.1 دولارًا للأوقية، كذلك صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.5%، ليسجل 885.9 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.22%، عند 103.19 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

قال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي (IG)، يب جون رونغ: "إن انتعاش عوائد سندات الخزانة الأميركية وارتفاع الدولار يترجم إلى بعض الضغوط الهبوطية على أسعار الذهب، إذ يبدو أن جيوب المرونة في البيانات الاقتصادية الأميركية تدفع إلى إعادة تقييم المخاوف من ركود السوق".

وأضاف يب أن أسعار الذهب تلقّت دعمًا من التوترات المستمرة في الشرق الأوسط والمخاوف المستمرة من الركود العالمي، إذ تنتظر الأسواق المزيد من البيانات الاقتصادية لتوضيح الأوضاع في الولايات المتحدة، حسبما ذكرت رويترز.

وغيّر المتداولون توقعاتهم لخفض أسعار الفائدة بعد تقرير الوظائف الخفيفة الأسبوع الماضي، مع توقع تخفيضات بنحو 105 نقطة أساس بحلول نهاية العام.

ومع ذلك، تتوقع الأسواق أيضًا فرصة بنسبة 65% لخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر/أيلول، حسبما أظهرت أداة "فيدواتش" FedWatch))، مقارنة بـ 85% قبل يوم واحد.

قالت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، يوم الإثنين، إن العديد من التفاصيل في تقرير الوظائف يترك "مجالًا أكبر قليلًا للثقة في أننا نتباطأ، ولكننا لا نسقط من الهاوية".

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، يوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة أبلغت إيران وإسرائيل بأن الصراع في الشرق الأوسط يجب ألّا يتصاعد، حتى في الوقت الذي حذّر فيه البنتاغون من أنه لن يتسامح مع الهجمات ضد قوّاته في المنطقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق