التقاريرالتغير المناخيتقارير التغير المناخيتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

تضاعُف توليد الكهرباء بالفحم في تركيا يعرقل أهداف الحياد الكربوني

بلغ 118 تيراواط/ساعة في 2023

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

ارتفع توليد الكهرباء بالفحم في تركيا لمستوى قياسي خلال العام الماضي (2023)، ما يعرقل سعي البلاد لإحراز تقدُّم نحو تحقيق أهداف الحياد الكربوني بحلول 2050.

وعلى الرغم من الدعوات العالمية لبذل المزيد من الجهود للحدّ من الانبعاثات، تضاعفت حصة الفحم في مزيج توليد الكهرباء التركي خلال العقد الماضي.

وفي 2023، بلغ حجم توليد الكهرباء بالفحم في تركيا 118 تيراواط/ساعة؛ ما يجعل البلاد ثاني أكبر مستهلك للفحم بإنتاج الكهرباء في أوروبا، بعد ألمانيا، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

ونتيجة لذلك، فإن ما يزيد على الثلث -تحديدًا 36%- من توليد الكهرباء في تركيا جاء من المحطات العاملة بالفحم، في العام الماضي، مع نمو ملحوظ لإنتاج المحطات المعتمدة على الفحم المستورد.

وتشير التقديرات إلى أنه من المتوقع تجاوز القدرة المركبة لمحطات الكهرباء العاملة بالفحم في تركيا 24 غيغاواط بحلول عام 2035، ارتفاعًا من الإجمالي الحالي البالغ 22 غيغاواط .

الفحم المستورد يتخطى المحلي

في المدة بين عامي 2015 و2023، ارتفع اعتماد تركيا على الفحم المستورد في توليد الكهرباء على حساب المحلي، وفق تقرير حديث صادر عن مركز أبحاث الطاقة النظيفة إمبر (Ember).

وعلى مدار العقد الماضي، زادت القدرة المركبة لمحطات الفحم بنسبة 65%، ما أدى إلى تضاعُف توليد الكهرباء بالفحم في تركيا سنويًا من 64 تيراواط/ساعة إلى 118 تيراواط/ساعة.

محطة لتوليد الكهرباء بالفحم
أبراج تبريد بمحطة لتوليد الكهرباء بالفحم – الصورة من BBC‏

ومع توجُّه البلاد مؤخرًا نحو بناء محطات كهرباء تعمل بالفحم المستورد، فقد ارتفعت حصة هذا الفحم بمزيج الكهرباء في تركيا من 12% في 2013 إلى 22% في 2023.

وفي المقابل، ظلّت حصة الكهرباء المولدة بالفحم المحلي مستقرة منذ عام 2013، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ارتفاع متوقع لتوليد الكهرباء بالفحم في تركيا

من المتوقع ألّا تتقلص حصة توليد الكهرباء بالفحم في تركيا، لتصبح مساهمًا كبيرًا في مزيج الكهرباء خلال المستقبل القريب.

وحتى الآن، هناك 51 محطة كهرباء تعمل بالفحم قيد التشغيل في تركيا، منها 13 محطة تستعمل الفحم المستورد، و33 محطة تعتمد على الفحم البني، و4 محطات تستعمل الفحم الصلب المحلي، ومحطة واحدة تستعمل الفحم القاري (الأسفلتي)، وذلك وفقًا لقاعدة بيانات هيئة تنظيم سوق الطاقة في تركيا، التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

ومن المرجّح أن يشهد توليد الكهرباء بالفحم في تركيا نموًا كبيرًا في السنوات المقبلة، إذ إنه وفقًا للخطة الوطنية للطاقة، التي أعدّتها وزارة الطاقة والموارد الطبيعية، من المتوقع زيادة إضافية قدرها 2.5 غيغاواط من القدرة المركبة لمحطات الفحم بحلول عام 2035.

ويأتي توسُّع تركيا في توليد الكهرباء من الفحم مع النمو الاقتصادي السريع الذي تشهده البلاد؛ ما أدى إلى زيادة الطلب على الكهرباء، ونتيجة لذلك، كان هناك ضغط متزايد لتوفير مساحة أكبر لمحطات الفحم، مع انخفاض توافر الطاقة الكهرومائية بسبب الجفاف.

انبعاثات قطاع الكهرباء في تركيا

بسبب ارتفاع نسبة توليد الكهرباء بالفحم في تركيا، فإن انبعاثات قطاع الكهرباء لا تتجه نحو الانخفاض، بل أصبحت مُسهِمًا كبيرًا في انبعاثات الكربون الإجمالية.

وفي عام 2023، وصلت انبعاثات الكربون من قطاع الكهرباء في تركيا إلى 148 مليون طن، يأتي 75% منها من محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم، وهذا يُترجم إلى خُمس (20%) إجمالي الانبعاثات السنوية في البلاد.

وعلاوة على ذلك، كان معدل نمو الانبعاثات من محطات توليد الكهرباء بالفحم في تركيا مرتفعًا بصورة مثيرة للقلق، مع زيادة سنوية بنسبة 6.2% بين عامي 2012 و2023.

ومن بين أعلى 5 محطات لإنتاج الكهرباء من الفحم في انبعاثات الكربون، كان 4 منها يستعمل الفحم المستورد، وفق البيانات التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

انبعاثات الكربون من محطات الكهرباء العاملة بالفحم
انبعاثات الكربون من محطات الكهرباء العاملة بالفحم – الصورة من KSDK‏

ويوجد تفاوت ملحوظ في توليد الكهرباء بالفحم في تركيا بين المحطات التي تستعمل الفحم المستورد والمحلي.

وفي حين إن كلا النوعين من المحطات لهما قدرات مثبتة مماثلة، فقد ولّدت محطات الفحم المستورد كهرباء أكثر بنسبة 50% في عام 2023.

بالرغم من ذلك، فإن الانبعاثات من محطات الفحم المستورد تتساوى تقريبًا مع تلك الصادرة من محطات الفحم المحلي، ما يشير إلى أن الأخيرة تنتج انبعاثات أكثر لكل وحدة من الكهرباء المولدة، مقارنة بنظيراتها المستعملة للفحم المستورد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق