رئيسيةأخبار الغازغاز

حفر 5 آبار غاز أفريقية باحتياطيات 6 تريليونات قدم مكعبة

دينا قدري

انطلقت التحضيرات الأولية لخطّة حفر 5 آبار غاز، من شأنها أن تطوّر احتياطيات تُقدَّر بـ6 تريليونات قدم مكعبة، وفق تحديثات قطاع الغاز لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وبدأت شركة كينتيكو إنرجي الأسترالية (Kinetiko Energy) في أعمال الموقع التحضيرية لبرنامج اختبار إنتاج الغاز في جنوب أفريقيا بـ5 آبار في مقاطعة مبومالانغا.

ومن المتوقع أن تكتمل هذه المرحلة الأولية من التحضير في غضون 4 أسابيع.

ومن المقرر أن تنتقل منصة حفر اختبار الإنتاج إلى الموقع في أواخر أغسطس/آب 2024، مع تحديد موعد حفر البئر الأولى "271-23 بي تي" في أوائل سبتمبر/أيلول 2024.

تطوير احتياطيات الغاز في جنوب أفريقيا

يتضمن برنامج حفر آبار الغاز في جنوب أفريقيا -الذي يستغرق 9 أشهر- إكمال 5 آبار اختبار إنتاج بشكل متسلسل، بهدف إجراء اختبار تدفّق موسّع لكلّ بئر.

واختارت الشركة مواقع الآبار، وتقوم بتغليف الموصلات والحفر، لمراقبة مستويات المياه جزءًا من أعمال التحضير.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة كينتيكو إنرجي، آدم سيراكوفسكي، إن "برنامج اختبار الإنتاج القادم المكون من 5 آبار خطوة تحويلية إلى الأمام لشركة كينتيكو إنرجي".

وأضاف: "مع بدء الاستعدادات للموقع وبدء الحفر قريبًا، نظل على أهبة الاستعداد لإطلاق العنان لإمكانات اكتشاف 6 تريليونات قدم مكعبة من الموارد المحتملة الموجودة داخل مقاطعة مبومالانغا، التي تعادل حاليًا مليار برميل من النفط المكافئ، ومن المتوقع أن تنمو بشكل كبير".

يُذكر أن شركة كينتيكو إنرجي قد جمعت 2.2 مليون دولار، في يونيو/حزيران 2024، لتمويل برنامج حفر 5 آبار إنتاج منفصلة، التي سيُختَبر تدفقها بشكل فردي لمدّة تصل إلى 90 يومًا، وفق ما جاء في البيان الصحفي الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وتتوقع شركة كينتيكو إنرجي أن تؤكد النتائج إمكان تطوير حقل غاز مستقبلي مجاور مباشرة لبئر الإنتاج الاختبارية.

حفر آبار غاز في جنوب أفريقيا
حفر آبار غاز في جنوب أفريقيا - الصورة من منصة "إنرجي كابيتال آند باور"

وقال سيراكوفسكي: "كل بئر في وضع إستراتيجي لتحسين شهادة احتياطيات الغاز، وتقع بجوار البنية التحتية القائمة، ما يجعل هذا البرنامج إنجازًا مهمًا نحو إثبات الجدوى التجارية للحوض".

وتابع: "أظهر حفر بئر أساسية مجاورة لبئر اختبار الإنتاج الأولى 271-23 بي تي، اكتشاف طبقات غنية بالغاز بسماكة 131.5 مترًا".

وشدد على أن "برنامج اختبار الإنتاج سيوفر بيانات لا تُقدَّر بثمن عن معدلات التدفق ومنحنيات النضوب، وهي ضرورية لنمذجة اقتصادات مجموعات الإنتاج المستقبلية".

خطة حفر آبار غاز في جنوب أفريقيا

ستحفر شركة كينتيكو إنرجي آبار تقييم الإنتاج الـ5 بالترتيب، وحدّدت موقعها بناءً على نجاح الاستكشاف السابق.

وتقع كل بئر -أيضًا- بجوار البنية التحتية للطاقة الحالية، بما في ذلك خط الأنابيب، وخطوط النقل، وعملاء الشراء المحتملين، ومحطة توليد الكهرباء الموجودة في موجوبا، على بعد نحو 9 كيلومترات من أول بئر اختبار إنتاج.

وهذا يعني أن كل بئر لديها القدرة على أن تكون البئر الأولى في تطوير حقل غاز مستقبلي لمجموعة إنتاج، بحسب ما أكدته شركة كينتيكو إنرجي في بيانها.

بالإضافة إلى ذلك، يُحَدَّد موقع كل بئر اختبار إنتاج إستراتيجيًا لتفسير خزّانات الغاز المتعددة وتحسين إمكانات اعتماد احتياطيات الغاز.

وستكون المعلومات الرئيسة المستمدة من اختبار الإنتاج هي معدلات التدفق الممتدة من كل بئر ومنحنى النضوب على مدى زمني ممتد من استقرار التدفق، ما يسمح بحساب عمر الإنتاج لكل بئر، لتخفيف المخاطر الفنية المرتبطة بتخطيط التطوير المستقبلي وتوفير البيانات المتعلقة بعمر وحجم كل مجموعة محتملة من آبار الإنتاج.

ومن ثم، سيُستعمل ذلك لتقدير عدد آبار الإنتاج اللازمة لكل مجموعة تطوير، وعدد السنوات التي سيُنتَج فيها الغاز، قبل الحاجة إلى إضافة آبار إضافية لزيادة توصيل الغاز إلى العملاء النهائيين.

وستُستعمل هذه المعلومات لنمذجة اقتصادات كل مجموعة إنتاج ودراسات الجدوى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق