التقاريرتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

اليونان تسابق الزمن لإنهاء توليد الكهرباء بالفحم بحلول 2026

سلمى محمود

عدّلت اليونان جدولها الزمني للتخلص التدريجي من محطات توليد الكهرباء بالفحم البني إلى عام 2026، بدلًا من الخطة السابقة المحدّدة بعام 2028، في إطار مساعيها لخفض الاعتماد على مصادر الوقود الأحفوري، واستبدال مصادر خضراء صديقة للبيئة بها.

ووفقًا لبيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، كانت الخطوة الحكومية جزءًا من وثيقة صادرة عن شركة الكهرباء العامة في اليونان المعروفة اختصارًا بـ"بي بي سي" أو "(PPC)، خلال إحدى المناقشات الخاصة بالقطاع في البرلمان اليوناني.

وتوقعت الشركة -التي تدير محطات توليد الكهرباء بالفحم في اليونان كافة، وتمتلك حصة بنسبة 51% في شركة توزيع الكهرباء المحلية، وتعرِّف نفسها بأنها المالك والمشغّل الوحيد لشبكة توزيع الكهرباء في البلاد، كما أنها أكبر مورّد في رومانيا- أنه من المتوقع توقُّف البلاد عن حرق الوقود الأحفوري الصلب في عام 2026.

خطط الإغلاق

طمحت حكومة اليونان إلى التخلص التدريجي من محطات توليد الكهرباء بالفحم بحلول عام 2023، عقب فوز حزب الديمقراطية الجديدة في الانتخابات التي عقدت عام 2019.

وفي غضون ذلك، وعقب مناظرات مطولة وتكهنات وضغوط خلفتها أزمة الطاقة، استقر الموعد المستهدف الرسمي ليكون في عام 2028، بحسب ما نقله موقع "بلقان غرين إنرجي نيوز"، المتخصص في أخبار الطاقة المستدامة والعمل المناخي وحماية البيئة في دول منطقة البلقان.

وأشارت الوثيقة الحديثة إلى تقديم الجدول الزمني لتنفيذ الخطة عامين، مستقرة عند عام 2026، موضحًة أنه ستُغلَق وحدتا إنتاج الفحم 1 و2 بمحطة "أغيوس ديميتريوس" خلال شهر سبتمبر/أيلول المقبل.

محطة أغيوس ديميتريوس
محطة أغيوس ديميتريوس - الصورة من بلومبرغ

وتخطط الشركة -أيضًا- لإيقاف تشغيل وحدات توليد الكهرباء بالفحم 3 و4 و5 في محطة أغيوس ديميتريوس، خلال العام المقبل 2025.

وطبقًا لتوضيح الشركة، استند القرار إلى مشاورات مع مشغّل نقل الكهرباء المستقل في البلاد، المعروف اختصارًا بـ"آي بي تي أو" أو (IPTO)، كما يُخطط لغلق منشأتين إضافيتين (هما: ميليتي وميغالوبوليس) بنهاية العام الجاري 2024.

خيار غير مجدٍ

واجهت محطة توليد الكهرباء بالفحم الجديدة في بوتيلمايدا مقترحًا سابقًا يستهدف تحويلها إلى وحدة للإنتاج اعتمادًا على الغاز الطبيعي في وقت لاحق من العقد الجاري، حتى تظل المحطة قيد التشغيل، ويبدو أن شركة الكهرباء ما زالت تعدّ هذا الخيار غير مُجدٍ.

وتضيف الوثيقة -التي عُرضت ملامحها خلال جلسة البرلمان- أنه بناءً على أسعار الغاز الطبيعي الحالية، ومخصصات الاتحاد الأوروبي لليونان، ستُغلَق محطة بوتيلمايدا بعد عامين، وتحديدًا في عام 2026.

وتتحفظ إدارة الشركة اليونانية الحكومية -حتى الآن- على الإفصاح عن مزيد من التفاصيل حول مستقبل محطة بتوليمايدا 5، لا سيما أن هذه المحطة لم تبدأ العمل إلّا في أواخر العام الماضي 2023، رغم اكتمالها قبل عام تقريبًا.

وما تزال المحطة في مرحلة اختبارها من قبل الشركة، ولم تدخل بعد في حيز التشغيل الكامل للإسهام بإنتاج كهرباء تُطرَح في السوق اليونانية.

تكلفة أعلى

كشفت نائبة وزير البيئة والطاقة اليوناني، ألكسندرا سدوكو، مزيدًا من التفاصيل الخاصة بمحطة بتوليمايدا 5 لتوليد الكهرباء بالفحم، مشيرة إلى أن تكلفة الإنتاج بالمحطة تبلغ 120 يورو لكل ميغاواط/ساعة.

وبالمقارنة مع مصادر توليد الكهرباء الأخرى، يتراوح متوسط تكلفة الإنتاج بمزارع الطاقة الشمسية الجديدة بين 40 و45 يورو لكل ميغاواط/ساعة.

نائبة وزير البيئة والطاقة اليوناني، ألكسندرا سدوكو
نائبة وزير البيئة والطاقة اليوناني، ألكسندرا سدوكو - الصورة من صفحة World LNG Summit & awards في منصة إكس

وقالت سدوكو، إن متوسط أسعار توليد الكهرباء بمزارع الرياح يتراوح بين 55 و65 يورو (60.2 و71.1 دولارًا أميركيًا) لكل ميغاواط/ساعة.

*(اليورو = 1.10 دولارًا أميركيًا).

وأشارت المسؤولة اليونانية إلى تكلفة أخرى تتراوح بين 20 يورو و30 يورو لكل ميغاواط/ساعة، لتخزين البطاريات.

آليات القدرة

تعدّ الجدوى الاقتصادية الطويلة الأجل لمحطات الغاز الطبيعي الجديدة مهددة، نظرًا لظروف السوق، فضلًا عن الحاجة لتوافق المحطات التقليدية مع لوائح الانبعاثات الصارمة القائمة على اشتراطات الطاقة للاتحاد الأوروبي.

وأكدت جهات دولية -مثل: الوكالة الأوروبية للتعاون بين منظّمي الطاقة المعروفة اختصارًا بـ"أيه سي إي آر" أو (ACER)- أن البلدان الراغبة في الحصول على دعم لصالح تلك المشروعات لا بد أن تحقق ما يسمى بـ"آليات للقدرة" لتحقيق نظام خالٍ من الكربون،

وقد تصبح آليات القدرة عنصرًا أكثر هيكلية بتصميم سوق الكهرباء في أوروبا، ولن تكون مؤقتة، بل ستعمل على تحسين أمن الإمدادات وتعزيز المرونة، مع زيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة تدريجيًا هناك، وفق موقع بلقان غرين أنرجي.

إزاء ذلك، يعدّ مستقبل محطة بتوليمايدا 5 لتوليد الكهرباء بالفحم غير مؤكد حاليًا، لكن أمام شركة الكهرباء اليونانية "PCC" خيار للضغط على الحكومة لإدراج المحطة في "آليات القدرة" المستقبلية، قبل تحويلها أو بيعها أو إغلاقها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق