أسهم وشركاتأخبار الطاقة المتجددةأسهمرئيسيةشركاتطاقة متجددةعاجل

إفلاس شركة أميركية تعمل في الطاقة الشمسية

أسماء السعداوي

تقدّمت شركة أميركية تعمل في مجال الطاقة الشمسية المنزلية بطلب إشهار إفلاس إلى المحكمة المختصة في ولاية ديلاوير، وذلك بموجب الفصل الحادي عشر.

ووفق معلومات منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فإن طلبات الإفلاس هي إجراء قانوني تلجأ إليه الشركات في حالة تراكم الديون والالتزامات، وتقرر المحكمة ما إذا كانت الشركة المدينة مؤهلة لهيكلة ديونها أو إعفائها من الدفع.

وفي بيان صحفي، أعلنت شركة صن باور، التي يقع مقرّها في كاليفورنيا، دخولها في اتفاق "الحصان المُطارد" مع شركة كومبليت سولاريا لبيع أصول بقيمة 45 مليون دولار نقدًا.

و"الحصان المُطارد" هو عرض أولي تقدّمه الشركة المدينة، وفيه تحدد الحدّ الأدنى لسعر الأصول المعروضة للبيع، وعلى المزايدين الآخرين تجاوزه.

وبموجب الاتفاق، ستحصل كومبليت سولاريا -ومقرّها كاليفورنيا- على شركة "بلو ريفين" (اشترتها "صن باور" في عام 2021 مقابل 165 مليون دولار)، وقسم "نيو هومز" وشبكة تجّار البيع غير المختصين بالتركيبات.

وفور إعلان الأنباء، انهار سهم صن باور في تعاملات اليوم الثلاثاء 6 أغسطس/آب بنسبة 7.67%، ليسجل 0.81 دولارًا.

(الدولار= 100 سنت).

شركة صن باور

تقول شركة صن باور، إن طلب الإفلاس سيتيح الفرصة للأطراف المهتمة بالمشاركة في عطاء بيع الأصول المذكورة.

وطلبت موافقة المحكمة على إكمال الصفقة خلال المدة بين منتصف شهر سبتمبر/أيلول المقبل ونهايته (2024).

وحددت الشركة قيمة أصولها والتزاماتها داخل نطاق يتراوح بين مليار دولار و10 ملايين دولار، وفق البيان الصحفي الذي نشرته عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

كما قالت، إنها تعتزم مواصلة بيع أصولها المتبقية، وتنفيذ أيّ صفقة، وفق المادة 363 من قانون الإفلاس الأميركي.

وطلبت من المحكمة -أيضًا- الموافقة على حصولها على الأموال الضرورية لتمويل الأعمال التجارية والنفقات الإدارية خلال قضايا الإفلاس.

إفلاس شركة صن باور تعمل بمجال الطاقة الشمسية
عمّال خلال تركيب ألواح شمسية على الأسطح - الصورة من موقع شركة صن باور

رؤية طويلة الأمد

أعرب الرئيس التنفيذي لشركة صن باور، تون ورنر، عن ثقته بالرئيس التنفيذي لشركة كومبليت سولاريا "تي جيه رودجرز" لحمل راية تشكيل مستقبل الطاقة الشمسية السكنية، بوصفه رائدًا في المجال.

وقال، إن صن باور على مدار 40 عامًا جعلت الطاقة الشمسية أيسر منالًا للأميركيين، مدفوعة في ذلك برؤية لتغيير طريقة توليد الكهرباء في العالم.

وتعليقًا على الصفقة المقترحة، قال، إنها بمثابة فرصة لقطاعات رئيسة بمشروعات صن باور للاستمرار، ولكن تحت ستار ملكية جديدة، مؤكدًا: "نعمل على تأمين حلول طويلة الأجل لقطاعات الأعمال المتبقية، وفي الوقت نفسه نُبقي تركيزنا على دعم الموظفين والعملاء والتجّار والبناة والشركاء المحترمين".

الرئيس التنفيذي لشركة صن باور توم وارنر
الرئيس التنفيذي لشركة صن باور توم وارنر - الصورة من وكالة بلومبرغ

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة كومبليت سولاريا تي جيه رودجرز، إنه يتطلع للترحيب بأصول صن باور (بلو ريفن وقسم نيو هومز وقطاع بشبكة التجّار) داخل حافظة أعمال كومبليت سولاريا.

وأكد أن الاستحواذ سيعزز مكانة شركته بالسوق، ويوطّد التزامها بقيادة مستقبل الكهرباء النظيفة والموثوقة.

إفلاس شركة صن باور

سبق تقديم شركة صن باور طلب إفلاس عدّة أزمات طاحنة، دفعتها في شهر أبريل/نيسان 2024 إلى إعلان قرارها بخفض القوة العاملة، عبر تسريج قرابة ألف موظف، وإغلاق أقسام البيع المباشر.

وتستهدف خطوة "إعادة الهيكلة" خفض التكاليف وتيسير نمط إجراء الأعمال ليكون ذا تكاليف ثابتة ومنخفضة.

يُشار إلى أن صافي خسائر صن باور في العام الماضي (2023) بلغ 247.1 مليون دولار، مقابل أرباح بقيمة 42.8 مليون دولار في 2022.

شعار شركة صن باور
شعار شركة صن باور- الصورة من وكالة رويترز

وفي يوليو/تموز، انهار سهم صن باور بنسبة 70%، بعدما أعلنت عدم دعم عقود إيجار أو تركيب ألواح الطاقة الشمسية أو شحن منتجات جديدة.

وفسّر محللون الخطوة بكونها دليلًا على وقف أعمال الشركة، ما دفع المستثمرين إلى وقف التعامل على الأسهم، وخفضوا توقعاتهم لسعر السهم إلى صفر.

وكان ارتفاع أسعار الفائدة والتغيرات التي طرأت على بسياسات الدعم في كاليفورنيا عبئًا على شركات الطاقة الشمسية التي كانت تتوقع نموًا كبيرًا بدعم من قانون خفض التضخم الذي أقرّه الرئيس جو بايدن في عام 2022، وفق وكالة بلومبرغ.

وعلى نحو خاص، تعرضت صن باور لأزمات داخلية، ومنها التخلف عن سداد ديون في عام 2023، كما أعادت احتساب الأرباح، وخسرت محاسبها، وأقالت رئيسها التنفيذي وارنر، ثم عاد مجددًا لمنصبه.

وكانت الشركة تتمتع بسمعة طيبة في إنتاج أحد أفضل الألواح الشمسية، لكنها فصلت عمليات التصنيع في شركة منبثقة تحمل اسم ماكسيون سولار عام 2020، للتركيز على الطلب المرتفع في ذلك الوقت لتركيبات ألواح الطاقة الشمسية على الأسطح.

لكنها خسرت ذلك الرهان بسبب التضخم وارتفاع معدلات الفائدة التي رفعت تكاليف الشراء على المستهلكين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. «تسونامي المجاملات والمحسوبية » بكهرباء مصر

    في مستشفي الكهرباء مشرف مطبخ تم ترقيتة لمدير عام مكتب رئيس الشركة و مديرة الفندقة تحصل علي 9 الاف جنية القفزات الخفية في الترقية من خلال المجاملات، هل الوظائف القيادية للكفاءة ام للمحسوبية؟
    القانون رقم ٥ لسنة ١٩٩١ ولائحته التنفيذية المعدلة بالقرار ٧٨١ لسنة ٢٠١٠، منح سلطة الاختيار القدرة على اختيار المحاسيب وأصحاب الحظوة من المقربين من دوائر السلطة، حيث أن معايير تقييم المتقدمين كلها شروط شكلية وضعت لتصفية المتقدمين من خارج الشلل وابعاد الغير مرغوب فيهم من أجل اختيار قيادات ذات مستوى متواضع من حيث المظهر وعدم إجادة اللغة الأجنبية أو استخدام وسائل الاتصال فجميع الوظائف القيادية ورئاسة الشركات تقوم على المحسوبية والمجاملات فقط...
    فمازال مسلسل المحسوبية والمجاملات مستمر داخل شركة الخدمات الطبية التابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر، نقصد بذلك بأن رئيس الشركة الدكتور محمد اسماعيل يجامل في توزيع المناصب في الشركة كل شئ ممكن ومتاح فنجد عامل المطبخ أصبح مدير عام وسيدة فوق الستين يتم التعاقد معها كمدير عام للفندقه حيث أخترع المسئولين بالشركة هذا المنصب وهي المدير المسئول عن فندقه المستشفي ولكن ليس هناك اي أهتمام بنظافة المستشفي ولا غرف المرضي
    منصب مدير الفندقه تم منحة لسيدة كانت تعمل في مستشفي الجنزوري وتدعي( م س )، ونؤكد بأن تعاقد المستشفي مع هذه السيدة بما يساوي 9 الاف جنية شهريا كمرتب خلاف البدلات وخلافة
    المجاملات كثيرة منذ تولي محمد أسماعيل رئيسا لمجلس إدارة الشركة حيث تم ترقية مشرف المطبخ في المستشفي ويدعي ( أ ح )، كان وظيفتة قبل صدور القرار بإنشاء الشركة مشرفا علي المطبخ وتمت ترقيتة لمدير عام مكتب رئيس مجلس الإدارة كل ذلك يحدث في ظل عدم أهتمام المسئولين بالأجهزة الطبية وتركوا سراير المرضي والكراسي الخاصة بالمرضي مكهنة ، وقد سبق الاشاره الي العديد من المخالفات الإدارية والمالية لبعض المعدات الطبية المكهنة داخل مستشفي الكهرباء وقائع إهدار الملايين من المال العام في ظل وجود حالة من الضبابية للمحاسبة لكل من تورط في هذه الملفات...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق