تقارير الكهرباءالتقاريرتقارير دوريةرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

مخزون الفحم في محطات الكهرباء الأميركية يسجل أعلى مستوى منذ 2020

بنهاية مايو/أيار الماضي

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

وصل إجمالي مخزون الفحم في محطات الكهرباء الأميركية إلى أعلى مستوى له منذ النصف الأول من عام 2020، حينما أثّرت جائحة كورونا في انخفاض استهلاك الكهرباء.

وبنهاية شهر مايو/أيار 2024، بلغت مخزونات الفحم لدى محطات توليد الكهرباء في أميركا مستوى 138 مليون طن أميركي (125 مليون طن متري)، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وعادة ما يُستهلك الفحم في محطات الكهرباء وفقًا للنمط الموسمي للتوليد، إذ إن أغلب عمليات استعمال الفحم تحدث خلال فصلي الصيف والشتاء.

وفي فصل الربيع، تبدأ محطات الكهرباء في زيادة مخزون الفحم لديها، استعدادًا لتلبية زيادة الطلب خلال أشهر الصيف الدافئة.

وتسارعت وتيرة إغلاق محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم في الولايات المتحدة خلال السنوات الأخيرة، جزءًا من الجهود المبذولة على الصعيد الوطني للحدّ من انبعاثات قطاع الكهرباء.

ومن المتوقع وقف تشغيل 5.2 غيغاواط فقط من قدرة محطات توليد الكهرباء بالفحم في عام 2024، بانخفاض 62% عن قدرة المحطات المغلقة في عام 2023، البالغة 13.5 غيغاواط.

تعزيز مخزون الفحم

يلجأ مشغّلو محطات الكهرباء في الولايات المتحدة إلى تخزين كمية أكبر مما يُستهلك خلال شهر واحد، بحسب تقرير حديث صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الإثنين 5 أغسطس/آب 2024.

وتمتلك 90% من محطات الكهرباء الأميركية -حاليًا- كمية من مخزون الفحم تكفي لتوليد الكهرباء لمدة 60 يومًا على الأقل، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

محطة توليد كهرباء باستعمال الفحم في أميركا
محطة توليد كهرباء بالفحم في أميركا – الصورة من The 4th Generation‏

ويُمثّل مخزون الفحم الزائد في محطات الكهرباء تحركًا إستراتيجيًا من قبل مشغّلي المحطات للتخفيف من قيود التسليم التي يمكن أن تعوق قدرة سلسلة التوريد على زيادة المخزون في المحطات بسرعة.

انخفاض توليد الكهرباء بالفحم

على مدار العقد الماضي، شهدت الولايات المتحدة انخفاضًا في توليد الكهرباء باستعمال الفحم، وقد أدى هذا الاتجاه أيضًا إلى تراجع مخزون الفحم في محطات الكهرباء.

وفي عام 2023، استهلك قطاع الكهرباء في الولايات المتحدة 385 مليون طن أميركي من الفحم (349 مليون طن متري)، أي بانخفاض 43% عن مستوى عام 2016، وفق ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وعلاوة على ذلك، انخفضت مخزونات الفحم في محطات الكهرباء الأميركية بنسبة 19% منذ نهاية عام 2016، لتصل إلى 131 مليون طن أميركي (119 مليون طن متري) بنهاية عام 2023.

(الطن الأميركي يعادل 0.90718474 طنًا متريًا).

وفي الربع الأول من عام 2024، وصل توليد الكهرباء بالفحم في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي له، مدفوعًا بانتهاء موسم التدفئة، والطفرة في إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة.

وتُعدّ الولايات المتحدة ثالث أكبر مستهلك للفحم على مستوى العالم، بعد الصين والهند، وفي عام 2023، انبعث منها ما يقرب من 640 مليون طن متري من ثاني أكسيد الكربون عبر توليد الكهرباء بالفحم.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- أن الولايات المتحدة ثالث أكبر مستهلك للفحم عالميًا، بعد الصين والهند:

أكثر 10 دول استهلاكًا للفحم

حصة الفحم في مزيج الكهرباء

انخفضت مساهمة الفحم في مزيج الكهرباء الأميركي إلى 16%، خلال الأشهر الـ3 الأولى من عام 2024، مقارنة مع 17% في المدة نفسها من عام 2023، و24.3% في الربع الأول من عام 2021.

وفي عام 2023، بلغت حصة الفحم بمزيج الكهرباء في الولايات المتحدة 17%، وهي النسبة نفسها التي من المتوقع أن تكون عليها في العام الحالي 2024.

في المقابل، من المتوقع أن تتراجع حصة مساهمة الفحم بمزيج توليد الكهرباء في الولايات المتحدة، بنسبة 1%، في العام المقبل 2025، لتصل إلى 16%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق