رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 25 دولارًا وتواصل الخسائر للجلسة الثانية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بأكثر من 25 دولارًا في نهاية التعاملات الآجلة اليوم الإثنين 5 أغسطس/آب (2024)، لتواصل مسار الخسائر الممتدة منذ نهاية الأسبوع الماضي.

وتتزايد المخاوف من اتجاه الولايات المتحدة نحو الركود، كما ترتفع الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) سيحتاج على الأرجح لبدء خفض أسعار الفائدة بقوة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 2 أغسطس/آب، على تراجع بنحو 11 دولارًا، لتسجل أول خسائر في 4 جلسات، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية.

وسجّل المعدن النفيس مكاسب أسبوعية بنسبة 1.7% أو ما يعادل 41 دولارًا، مدفوعة باحتمالات خفض أسعار الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر/أيلول، وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 1%، أو ما يعادل 25.4 دولارًا، لتصل إلى2444.4 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.5%، عند 2406.6 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما هبطت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 5% إلى 27.12 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 4.9%، عند 912.95 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 5.19%، ليسجل 848.8 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.46%، عند 102.73 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في كيه سي إم تريد (KCM Trade) تيم ووتر: "أسعار الذهب تكتسب تدفقات الملاذ الآمن، مع توجه الأسواق المالية نحو تجنب المخاطرة لبدء الأسبوع".

وأضاف: "الأسواق في حالة تغير مستمر بشأن التوقعات الاقتصادية للولايات المتحدة وما إذا كانت تخفيضات أسعار الفائدة ستصل بسرعة كافية من الاحتياطي الفيدرالي"، حسبما ذكرت رويترز.

تراجعت أسواق الأسهم وارتفعت السندات في آسيا؛ حيث دفعت المخاوف من الركود الأميركي المستثمرين إلى الهروب من الأصول الخطرة.

وأظهرت بيانات يوم الجمعة أن نمو الوظائف في الولايات المتحدة في يوليو/تموز جاء أقل من التوقعات، مع ارتفاع معدل البطالة إلى 4.3%؛ ما يشير إلى ضعف محتمل في سوق العمل وزيادة التعرض للركود.

يتوقع المتداولون احتمالية تزيد على 70% لخفض البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر/أيلول، مقارنة باحتمال 11.5% في الأسبوع السابق.

يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدًا.

وفي الوقت نفسه، حافظ رئيس الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند، توماس باركين، يوم الجمعة، على توقعات حذرة، مشيرًا إلى أنه غير مستعد لتعديل سياسته النقدية.

كما يراقب المستثمرون عن كثب الصراع في الشرق الأوسط؛ إذ أعلن البنتاغون أن الجيش الأميركي سينشر طائرات مقاتلة إضافية وسفنًا حربية تابعة للبحرية في الشرق الأوسط لتعزيز الدفاع ضد التهديدات من إيران وحلفائها حماس وحزب الله.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق