رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

نشرة أوابك الشهرية تستعرض تطورات أسواق الطاقة العربية والعالمية

الطاقة

استعرض العدد الجديد من نشرة أوابك الشهرية، الصادرة عن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول، أحدث التطورات في أسواق النفط العالمية وتأثيراتها في الدول العربية.

واحتفى العدد (7-8) عن شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب- والذي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)- بإطلاق النسخة الـ50 من التقرير السنوي للأمين العام، والذي يستعرض أهم التطورات العربية والعالمية في مختلف أنشطة صناعة الطاقة عمومًا، والنفط والغاز خصوصًا.

وتناولت نشرة أوابك الشهرية أهم أنشطة المنظمة، التي من بينها ندوة "مسارات خفض الانبعاثات الكربونية في الصناعات البترولية التحويلية"، التي نظّمتها بالتعاون مع وزارة الطاقة السعودية في مدينة الرياض، ضمن إطار التزام أوابك بمتابعة التطورات والمبادرات الدولية والإقليمية لخفض الانبعاثات الكربونية، وصولًا إلى الحياد الكربوني وتلبية المتطلبات الدولية لمكافحة التغيرات المناخية.

استعرضت الندوة 24 ورقة فنية، فضلًا عن حلقات نقاشية للاطّلاع على خيارات عديدة للحدّ من انبعاثات الكربون في الصناعات النفطية، والمشروعات الجاري تنفيذها لتعزيز دور النفط في مجال إنتاج الوقود المستدام والمنخفض الكربون وتحسين كفاءة استعمال الطاقة وفرص استعمال الطاقة المتجددة والهيدروجين وتطبيق تقنيات التقاط الكربون واستعماله وتخزينه.

نشرة أوابك
غلاف نشرة أوابك

نشرة أوابك

تناولت نشرة أوابك أهم تطورات قطاع النفط والغاز في الدول العربية، إذ عرضت تفاصيل الحملة التي أطلقتها وزارة النفط الكويتية لترشيد استهلاك الكهرباء تحت عنوان "شركاء في الترشيد والتوفير"، بالإضافة إلى تفاصيل اكتشاف النفط الضخم الذي توصلت إليه شركة نفط الكويت في حقل النوخدة البحري، الذي تُقدَّر احتياطياته بـ2.3 مليار برميل من النفط المكافئ.

وعرضت النشرة تفاصيل مشروعات العراق في استصلاح وحفر آبار النفط، التي وصلت إلى 105 آبار خلال النصف الأول من العام الجاري، تضمّنت حفر 33 بئرًا وتطوير 72 أخرى.

كما تناولت تفاصيل الاتفاقيات التي وقّعتها "تعزيز" منظومة الكيماويات والصناعة قيد التطوير في أبوظبي، مع 31 شركة محلية وعالمية لحجز أراضٍ ضمن منطقة الصناعات الخفية، بالإضافة إلى صفقة قطر للطاقة مع إينيوس اليابانية لتزويدها بالنافثا لمدة 10 أعوم.

وعرضت نشرة أوابك الشهرية تفاصيل العقود التي وقّعتها أرامكو السعودية بقيمة 25 مليار دولار لتوسعة إنتاج الغاز من خلال إطلاق أعمال تطوير المرحلة الثانية من مشروع حقل الجافورة، والمرحلة الثالثة من شبكة الغاز الرئيسة في المملكة.

نشرة أوابك وأسواق النفط

ركّزت نشرة أوابك الشهرية على تطورات أوضاع سوق النفط العالمية، موضحة أن تقديرات أوبك تشير إلى ارتفاع المتوسط الشهري لسعر سلة خامات أوبك خلال شهر يوليو/تموز 2024 إلى 85.22 دولارًا للبرميل، بارتفاع نسبته 2.4% مقارنة بالشهر السابق.

وتشير التوقعات إلى ارتفاع المتوسط السنوي لسعر سلة خامات أوبك في عام 2024 إلى 83.8 دولارًا للبرميل، أي بنسبة زيادة 1% مقارنة بعام 2023.

وكان متوسط أسعار سلة خامات أوبك قد انخفض في شهر يونيو/حزيران 2024 بنسبة 0.4% (0.4 دولارًا للبرميل) مقارنة بشهر مايو/أيار 2024، ليبلغ 83.2 دولارًا للبرميل، ويرجع ذلك بشكل رئيس إلى التقلبات الملحوظة في نشاط المضاربات بسوق العقود الآجلة التي شهدت عمليات بيع مكثفة في الأسبوع الأول من الشهر.

وعرضت النشرة توقعات منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" حول الطلب خلال الربع الثاني من العام الجاري 2024، التي أشارت إلى ارتفاع يصل إلى 103.8 مليون برميل يوميًا بزيادة 0.3% مقارنة بمستويات الربع الأول، وسط توقعات بارتفاع الطلب خلال الربع الثالث إلى 104.9 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق