تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في أستراليا متهمة بزيادة فواتير الكهرباء

أسماء السعداوي

أعرب قطاع كبير من المواطنين عن استيائهم من تبعات التحول إلى توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في أستراليا بديلًا عن محطات الفحم.

ووفق استطلاع شركة إيبسوس (Ipsos) للأبحاث والدراسات، ربط قطاع كبير من المواطنين سبب ارتفاع فواتير الكهرباء بالتحول من الفحم إلى مزارع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، فضلًا عن تدمير الاقتصاد وفرص العمل وموثوقية الكهرباء.

وأرجع محللون تنامي تلك المشاعر السلبية إلى المعلومات المضللة في وسائل الإعلام ومنصات التواصل، فضلًا عن نقص الوعي الكافي بشأن إسهامات الطاقة المتجددة التي تعدّ أرخص مصادر الكهرباء حاليًا.

وبحسب متابعات منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تعوّل الحكومة على المصادر النظيفة لتحقيق تعهداتها المناخية بإزالة الكربون وبلوغ هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

ومع وجودها على قائمة أكبر منتجي الفحم في العالم، تُعدّ أستراليا من بين أكثر دول العالم اعتمادًا على الوقود الملوث في توليد الكهرباء بنسبة تصل إلى 47% (في عام 2022)، لكنها تستهدف رفع حصة الطاقة المتجددة بمزيج الكهرباء إلى 82% بحول عام 2030.

نتائج استطلاع الرأي

يعتقد 68% من الأستراليين أن التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة سيؤدي -عمومًا- إلى زيادة أسعار الكهرباء.

كما يرى 37% ممن شاركوا بالاستطلاع أن إغلاق محطات الفحم على وجه التحديد واستبدال مزارع طاقة الرياح والطاقة الشمسية بها يرفع أسعار الكهرباء.

يمثّل الرقم ارتفاعًا بنسبة 10% عن عام 2022، عندما تسبَّب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في قفزات بأسعار الفحم وفواتير الكهرباء.

مزرعة الطاقة الشمسية بومين
مزرعة الطاقة الشمسية بومين - الصورة من موقع مصرف "ويستباك"

وفي مقابل فئة قليلة تعتقد أن الطاقة المتجددة في أستراليا ستساعد في تحسين جودة الهواء، كانت هناك نسبة أكبر من الأستراليين الذين يرون أنّّ تحول الطاقة بعيدًا عن الفحم يدمّر فرص العمل والنمو الاقتصادي وموثوقية الطاقة، ويرفع تكلفة المعيشة، وفق تقرير منصة رينيو إيكونومي المحلية (renew economy).

وسجّل استطلاع "إيبسوس" زيادة حادة بنسبة 13% في عدد من يريدون جعل فواتير الكهرباء أولوية للسياسات، وانخفاضًا حادًا في عدد من يريدون أن تصبح أستراليا رائدة في مجال المناخ.

أزمة معلومات

ما زال هناك دعم قوي للتحول الأخضر في أستراليا، وقال نحو ثلثي من شملهم الاستطلاع، إنهم مازالوا يريدون التحول بعيدًا عن مصادر الوقود الأحفوري باتجاه الطاقة المتجددة.

لكن ثمة عدد قليل ممن يدركون الوضع الفعلي على الأرض، وما يؤكد ذلك هو أن النصف يعتقد أن التحول لن يحدث على الإطلاق، أو أن أستراليا لا تمتلك من الخطط ما يجعلها تحقق أهداف التحول.

كما يرى 45% من المواطنين أن أستراليا لن تحقق هدف إزالة انبعاثات غازات الدفيئة بحلول عام 2030، ولا يفهم أكثر من النصف الخطوات التي تتخذها أستراليا لتحقيق التزاماتها المرتبطة بالحياد الكربوني.

ويؤدي نقص الوعي بين الأستراليين إلى انتشار الأفكار المتشائمة بشأن تحول الطاقة، رغم الرغبة في العيش وسط أرض نظيفة وخضراء.

وبحسب الاستطلاع، قال ثُلث من شاركوا بالاستطلاع، إنهم يرغبون بمعرفة المزيد عمّا تفعله أستراليا لتحقيق أهدافها المناخية، لكن المعلومات المضللة تعترض ذلك.

وصدّق نحو الثلثين تصريحات مناهضة للسيارات الكهربائية، كونها مضرّة لكوكب الأرض أكثر من العاملة بحرق البنزين، بناءً على معلومات في مواقع التواصل الاجتماعي أو في وسائل الإعلام.

محطة إيرارينغ أكبر محطة كهرباء تعمل بالفحم في أستراليا
محطة إيرارينغ أكبر محطة كهرباء تعمل بالفحم في أستراليا - الصورة من صحيفة الغارديان

ما السبب؟

كشف استطلاع الرأي النقاب عن تزايد المفاهيم الخاطئة بين الأستراليين بشأن إغلاق محطات توليد الكهرباء بالفحم واستبدال طاقة الرياح والطاقة الشمسية بها، وعلاقة ذلك بارتفاع قيمة فواتير الكهرباء وارتفاع تكاليف المعيشة عمومًا.

وبحسب التقرير، ثمة تصريحات مضللة عبر مواقع التواصل الاجتماعي والإعلام تجعل من الصعب التمييز بين الواقع والخيال، مثلما قال عضو بالحزب الوطني، إن توربينات الرياح البحرية تقتل الحيتان.

وتقول نائبة المدير لشؤون البرامج في معهد غراتان أليسون ريف، إنه ليس من الصعب معرفة سبب الربط بين الطاقة المتجددة وارتفاع فواتير الكهرباء.

وأوضحت أن توصيل فكرة أن الطاقة المتجددة أصبحت أرخص مصادر الكهرباء للمواطنين، وأنها ليست أكثر تكلفة من غيرها، وسيستغرق بعض الوقت.

وبحسب ريف، ربما تكون أسعار بيع الكهرباء بالجملة ما زالت وفق مستويات عام 2022 المرتفعة؛ لأن شركات التجزئة تبرم العقود لسنوات مقبلة، بغضّ النظر عن انخفاض الأسعار فيما بعد.

بدوره، يقول المدير القُطري لمنظمة ري أليانس أندرو براي، إن تأخير تطوير مرافق البنية الأساسية لنقل كهرباء الطاقة المتجددة من بين أسباب رفع الأسعار.

وأكد أن الطاقة المتجددة حاليًا توفر خفضًا كبيرًا لأسعار الجملة، وفي الوقت ذاته خصومات لفواتير الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق