رئيسيةأخبار الغازغاز

مخزونات غاز النفط المسال في العراق ترتفع لـ970 ألف برميل

الطاقة

سجلت مخزونات غاز النفط المسال في العراق قفزة خلال المدة الأخيرة، في إطار الخطط الوطنية للاستغلال الأمثل لموارد البلاد، وتصدير الفائض إلى الخارج.

ووفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أعلنت وزارة النفط ارتفاع المخزونات الفعلية لغاز النفط المسال إلى أكثر من 133 ألف طن، بما يعادل (970 ألف برميل)، وزيادة الإنتاج في المدة نفسها إلى أكثر من 7 آلاف طن يوميًا.

وقال وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز، عزت صابر، إن معدل إنتاج غاز النفط المسال المستلم من الشركات بلغ 7370 طنًا (53.8 ألف برميل)، مبيّنًا أن زيادة إنتاج الغاز السائل تأتي بفضل تفعيل مشروعات استثمار الغاز التي يشهدها القطاع النفطي.

غاز النفط المسال في العراق

قال مدير عام شركة تعبئة وخدمات الغاز أنمار علي حسين، إن شركته نجحت في تحقيق انسيابية عالية بتلبية احتياجات المواطنين والقطاعات الخدمية في العاصمة بغداد والمحافظات، من توفير أسطوانات الغاز، أو تجهيز المجمعات والقطاعات الخدمية، إلى جانب تجهيز المركبات.

وأشار إلى أن معدل استهلاك غاز النفط المسال في العراق بلغ 5700 طن (41.6 ألف برميل)، وأن هناك فائضًا في كميات الغاز المنتج وطنيًا وبين معدل وحجم الاستهلاك.

وزير النفط العراقي
وزير النفط العراقي حيان عبدالغني

وأضاف حسين أن المرحلة المقبلة تشهد العديد من المشروعات الداعمة لنمو وتطوير قطاع غاز النفط المسال في العراق، وفقًا للبرنامج الحكومي.

وكان العراق قد نجح في مايو/أيار 2024 بتصدير أول شحنة من غاز النفط المسال لاستغلال فائض الإنتاج بهدف تحقيق إيرادات إضافية لخزينة الدولة.

وبلغت كمية الشحنة التي صدّرتها شركة غاز البصرة من غاز البروبان "شبه المبرد" أكثر من 10 آلاف و700 طن.

محطة كهرباء

من جهة أخرى، أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبدالغني إعادة تشغيل الوحدة الأولى لمحطة توليد الكهرباء بشركة مصافي الوسط في الدورة، بطاقة 18 ميغاواط، لدعم شبكة الكهرباء الوطنية بطاقات جديدة.

وقال وزير النفط، أن جهود العاملين في شركة مصافي الوسط، بالتعاون مع وزارة الكهرباء، تتواصل لإنجاز الوحدة الثانية، التي تضيف كميات مماثلة من توليد الكهرباء بالغاز.

وأشاد حيان عبدالغني بجهود العاملين لإسهامهم بتشغيل وحدة الكهرباء في شركة مصافي الوسط المتوقفة منذ عام 2019.

يأتي ذلك بعد أقل من أسبوع من افتتاح محطة كهرباء غازية في حقل مجنون بطاقة 56 ميغاواط، بخطوة من شأنها أن تدعم منظومة الطاقة في البلاد.

وتعمل محطة حقل المجنون على تزويد الوحدات الإنتاجية في الحقل وتشغيلها باحتياجاتها من الكهرباء، مع الربط بالشبكة الوطنية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق