رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 26 دولارًا مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 26 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 30 يوليو/تموز (2024)، مع انخفاض العملة الأميركية، وسط ترقب لصدور بيانات قد تحدد مسار أسعار الفائدة في المستقبل.

ويتلقّى المعدن النفيس دعمًا من تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وتزايد توقعات بخفض أسعار الفائدة الأميركية في سبتمبر/أيلول.

يأتي ذلك مع بحث المستثمرين عن مزيد من الدلائل بشأن الموعد الذي سيخفض فيه المصرف المركزي الأميركي أسعار الفائدة خلال اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي هذا الأسبوع، وإصدارات البيانات الاقتصادية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 29 يوليو/تموز، على تراجع بأكثر من 3 دولارات، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 1%، أو ما يعادل 26.4 دولارًا، لتصل إلى 2451.9 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.94%، عند 2406.54 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.76% إلى 28.35 دولارًا للأوقية، بينما زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.29%، عند 965 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.5%، ليسجل 894.42 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.04%، عند 104.52 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية- الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

من المتوقع أن يُبقي الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة في نهاية اجتماعه الذي يستمر يومين، وينتهي غدًا الأربعاء، لكنه سيفتح الباب أمام تخفيف السياسة في وقت مبكر من سبتمبر/أيلول من خلال الاعتراف بأن التضخم قد اقترب من هدفه البالغ 2%.

وسيراقب المستثمرون أيضًا سلسلة من بيانات التوظيف المقرر إصدارها هذا الأسبوع، مع التركيز الرئيس على تقرير الوظائف غير الزراعية، المقرر صدوره يوم الجمعة.

وقال كبير محللي السوق في شركة كيه سي إم تريد (KCM Trade)، تيم ووترر: "إن لهجة اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي وتقرير الوظائف يوم الجمعة يمكن أن يسحبا البساط من تحت الدولار الأميركي، إذا بدأ المستثمرون في تسعير المزيد من التخفيضات بأسعار الفائدة من الآن وحتى نهاية العام".

وأضاف: "أيّ تحركات أقل للدولار من المرجّح أن توفر نعمة للذهب، والذي قد يشهد مرة أخرى مستويات أعلى من 2400 دولار"، حسبما ذكرت رويترز.

ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدرّ عائدًا.

كما من المقرر عقد اجتماعات السياسة النقدية لبنك إنجلترا وبنك اليابان خلال الأسبوع الجاري.

من جهة أخرى، قال محللون في شركة هيراوس (Heraeus)، إنه إذا ظلّت أسعار الفضة أعلى من 25 دولارًا لبقية العام، فمن غير المرجّح أن ترتفع الواردات الهندية بشكل ملحوظ، بصرف النظر عن الارتفاعات عند الانخفاضات، كما رأينا في الماضي.

وأضاف المحللون: "قد يؤدي هذا إلى انكماش الطلب على تصنيع الجواهر والفضيات الهندية للعام الثاني على التوالي".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق