هيدروجينتقارير الهيدروجينرئيسية

خبير ليبي: تخزين الهيدروجين بطرق آمنة ضرورة ملحة أمام ارتفاع الطلب

داليا الهمشري

تحتلّ قضية تخزين الهيدروجين اهتمامات معظم دول العالم، في ظل ما ينتظر هذا الوقود الجديد من مستقبل واعد في تشكيل مستقبل الطاقة.

وفي هذا الإطار، عُقدت ندوة مساء الأربعاء (24 يوليو/تموز 2024) -عبر خاصية التواصل المرئي، حضرتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)-، وسلّطت الضوء على الهيدروجين وتخزينه في المكامن النفطية المهجورة.

تأتي هذه الندوة في إطار فعاليات المبادرة العربية للتعريف بالهيدروجين الأخضر والمشروعات الخضراء 2024، وأدارتها الدكتورة منار جمال الدين.

وتركّز هذه المبادرة على التطورات الحالية واستشراق المستقبل بمجال إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر والمنطقة العربية، من خلال سلسلة من المحاضرات والمشروعات التي تساعد على استكشاف التحديات والفرص الرئيسة لإنتاج الهيدروجين بأنواعه، واستعماله لدعم عملية تحول الطاقة في سياق خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

إنتاج الهيدروجين وتخزينه

دفع عملية تحول الطاقة

قال رئيس قسم عمليات الحفر وصيانة الآبار بشركة أكاكوس للعمليات النفطية في ليبيا، المهندس حاتم بلقاسم الخنجاري، إن العالم قد أولى اهتمامًا متزايدًا -خلال الأعوام الأخيرة- للهيدروجين؛ كونه وقودًا نظيفًا وقابلًا للتجديد وبديلًا عن الوقود الأحفوري.

وأضاف في كلمته -خلال ندوة "إنتاج وتخزين الهيدروجين بالمكامن النفطية المهجورة"- أن زيادة الطلب على الهيدروجين قد فرضت الحاجة إلى إيجاد طرق فاعلة وآمنة لتخزينه.

وتابع أن استعمال هذه المكامن -المنتهية أو شبه المنتهية أو المتروكة بمثابة مواقع لتخزين الهيدروجين- قد يكون مناسبًا؛ نظرًا لتوافر البنية التحتية اللازمة والخصائص الجيولوجية الملائمة.

واستطرد قائلًا، إن هذا الاتجاه في إنتاج الهيدروجين وتخزينه يتيح الفرصة للاستفادة من هذه الموارد غير المُستغلة، ويعمل على دفع عملية تحول الطاقة، وتقليل البصمة الكربونية.

كما يمكن أن يسهم في التغلب على الضغوط العالمية المتزايدة لصناعة النفط والغاز، بضرورة معالجة التأثير البيئي والانتقال نحو المسارات المستدامة.

تقنيات تخزين الهيدروجين

عرّف المهندس حاتم بلقاسم الخنجاري "المكامن النفطية" بأنها الصخور التي تتجمع فيها الموائع الهيدروكربونية من النفط والغاز الطبيعي أو كليهما بكميات اقتصادية، ويمكن استخراجهما بالطرق المتوافرة.

وأشار إلى أن هذه الصخور تتصف بخواص فيزيائية معينة، مثل المسامية والنفاذية، وتغطّيها من الأعلى والجوانب طبقات صماء لا تسمح للموائع بالحركة.

وقال، إن إنتاج الهيدروجين من الغاز والمياه المُصاحبة للإنتاج النفطي يُعدّ إحدى الطرق الواعدة، مشيرًا إلى أن هناك عدّة تقنيات رئيسة لهذه العملية، وهي:

1- التحليل الكهربائي للمياه المُصاحبة للإنتاج النفطي: و-غالبًا- ما تحتوي على كميات من أملاح الكلوريد والكبريتات، ويمكن استعمال هذه المياه في عملية التحليل الكهربائي لإنتاج الهيدروجين بطرق نظيفة وفاعلة.

2- تقنية التحفيز الحراري: تُستَعمَل خلالها الحرارة والعوامل المساعدة لتحفيز تفاعلات كيميائية لإنتاج الهيدروجين من الغاز الطبيعي، وتتميز هذه الطريقة بكفاءة طاقية عالية وانبعاثات كربونية منخفضة.

3- تقنية الإصلاح الحراري: تتضمن تسخين الغاز الطبيعي لإنتاج الهيدروجين، وتتطلب هذه التقنية طاقة حرارية مرتفعة، ولكنها تُنتج الهيدروجين بكميات كبيرة.

إنتاج وتخزين الهيدروجين
إنتاج الهيدروجين وتخزينه

خفض الانبعاثات الكربونية

قال رئيس قسم عمليات الحفر وصيانة الآبار في شركة أكاكوس للعمليات النفطية، إن استعمال الهيدروجين يمكن أن يسهم بصفته وقودًا أو مادة خامًا في تقليل البصمة الكربونية لعمليات استخراج النفط والغاز عن طريق الاستغناء عن استعمال الوقود الأحفوري وتقليل الاحتراق المباشر للهيدروكربونات.

وأضاف أن إنتاج الهيدروجين من خلال مسارات منخفضة الكربون -مثل التحليل الكهربائي المدعوم بالطاقة المتجددة، أو إصلاح بخار الميثان من خلال احتجاز الكربون وتخزينه- يمكن أن يقلل بشكل كبير من انبعاثات الغازات الدفيئة المرتبطة بأنشطة النفط والغاز.

وتابع أن دمج مرافق إنتاج الهيدروجين مع البنية التحتية الحالية للنفط والغاز يمكن أن يؤدي إلى تعزيز كفاءة استعمال الطاقة عمومًا في العمليات.

فعلى سبيل المثال، يمكن أن تؤدي الاستفادة من الحرارة المهدرة من عمليات النفط والغاز في تشغيل إنتاج الهيدروجين إلى رفع كفاءة الطاقة وتقليل إجمالي الاستهلاك.

واستطرد قائلًا، إن إعادة استعمال خزانات النفط والغاز المستنفذة لتخزين الهيدروجين على نطاق واسع تتوافق مع مبادئ الاقتصاد الدائري، مشيرًا إلى أن هذه العملية تسمح باستعمال مجاري النفايات والأصول الحالية لإيجاد قيمة جديدة؛ ما يسهم في تحقيق الاستدامة الشاملة في عمليات النفط والغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق