أسعار النفطنفط

أسعار النفط تنخفض 2%.. وخام برنت لشهر سبتمبر قرب 80 دولارًا - (تحديث)

انخفضت أسعار النفط بنسبة 2% في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 29 يوليو/تموز (2024)، لتواصل الخسائر الممتدة منذ الأسبوع الماضي، رغم تزايد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

وتلقّت أسواق النفط دعمًا في وقت سابق من مخاوف اتساع نطاق الصراع بالشرق الأوسط في أعقاب هجوم صاروخي على مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل، إذ ألقت تل أبيب وواشنطن باللوم فيه على حزب الله اللبناني.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملات يوم الجمعة 26 يوليو/تموز على انخفاض بنحو 1.5% لتهبط للمرة الأولى في 3 جلسات متتالية.

وسجلت أسواق النفط خسائر للأسبوع الثالث على التوالي، إذ انخفض الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) بنحو 1.8% لكل منهما خلال الأسبوع الماضي.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم سبتمبر/أيلول 2024، بنسبة 1.66%، لتصل إلى 79.78 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم سبتمبر/أيلول 2024، بنسبة 1.7%، لتصل إلى 75.81 دولارًا للبرميل، حسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وشهدت أسعار النفط خلال الأسبوع الماضي تعاملات متقلبة ما بين ضعف الطلب في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، وتوقعات اقتراب اتفاق لوقف إطلاق النار بالشرق الأوسط، ومخاوف من نقص الإمدادات على خلفية الحرائق في كندا، وانخفاض مخزونات النفط الأميركية.

تحليل أسعار النفط

فوّض مجلس الوزراء الأمني ​​الإسرائيلي، أمس الأحد، حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو باتخاذ قرار بشأن "طريقة ووقت" الرد على الهجوم الصاروخي الذي وقع يوم السبت في مرتفعات الجولان وأدى إلى مقتل 12 شخصًا.

ونفى حزب الله مسؤوليته عن الهجوم، وهو الهجوم الأكثر دموية في إسرائيل أو الأراضي التي ضمّتها إسرائيل منذ هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الذي أدى إلى اندلاع الحرب في غزة، إذ امتد الصراع إلى عدة جبهات ويهدد بالتحول إلى صراع إقليمي أوسع.

منصة بأحد حقول النفط في فرنسا
منصة بأحد حقول النفط في فرنسا - الصورة من رويترز

وتوعّدت إسرائيل بالرد على حزب الله في لبنان، وقصفت طائرات إسرائيلية أهدافًا في جنوب لبنان يوم الأحد.

وقال المحلل لدى فوجيتومي للأوراق المالية، توشيتاكا تازاوا: "المخاوف بشأن تصاعد التوترات في الشرق الأوسط دفعت إلى عمليات شراء جديدة، لكن مكاسب أسعار النفط كانت محدودة بسبب المخاوف المستمرة من ضعف الطلب في الصين".

خلال الأسابيع القليلة الماضية، اكتسبت الآمال بوقف إطلاق النار في غزة زخمًا، لكن إسرائيل تريد إجراء تغييرات على خطة هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن لدى حماس، ما يعقّد اتفاقًا لوقف 9 أشهر من القتال الذي أدى إلى تدمير القطاع، وفقا لمسؤول غربي ومصدر فلسطيني ومصدرين مصريين.

الطلب على النفط

على جانب الطلب، أظهرت البيانات الصادرة في وقت سابق من هذا الشهر أن إجمالي واردات الصين من زيت الوقود انخفض بنسبة 11% في النصف الأول من عام 2024، مما أثار القلق بشأن توقعات الطلب الأوسع في العملاق الآسيوي، أكبر مستورد للخام في العالم.

وقالت محللة أسواق النفط المستقلة، تينا تنغ، إن "مخاوف الطلب تظل عاملا رئيسًا يضغط على أسعار النفط الخام، إذ تباطأ النمو الاقتصادي في الصين في الربع الثاني، بينما كان الطلب الاستهلاكي المحلي بطيئا"، حسبما ذكرت رويترز.

وأضافت أن قرار الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بشأن سعر الفائدة ومؤشر مديري المشتريات التصنيعي في الصين هما الحدثان الرئيسان التاليان للأسواق في الوقت الذي تحاول فيه قياس مسار سوق النفط.

في غضون ذلك، أضافت شركات الطاقة الأميركية الأسبوع الماضي منصات النفط والغاز الطبيعي للأسبوع الثاني على التوالي، مما عزز العدد الشهري بأكبر قدر منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022، حسبما ذكرت شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز في تقريرها يوم الجمعة.

وتراقب الأسواق أيضًا فنزويلا المنتجة للنفط، بعد أن قالت الهيئة الانتخابية في البلاد إن الرئيس نيكولاس مادورو فاز بولاية ثالثة بنسبة 51% من الأصوات على الرغم من أن استطلاعات الرأي المتعددة التي جرت عند خروج الناخبين من مراكز الاقتراع تشير إلى فوز المعارضة.

قالت الولايات المتحدة إنها ستقوم "بمعايرة" سياسة العقوبات تجاه فنزويلا اعتمادًا على كيفية سير الانتخابات عالية المخاطر في الدولة العضو في منظمة أوبك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق