رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بأكثر من 3 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 29 يوليو/تموز (2024)، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

وتلقّى المعدن النفيس دعمًا في وقت سابق من تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وتزايد توقعات بخفض أسعار الفائدة الأميركية في سبتمبر/أيلول.

وتحوّل تركيز المستثمرين حاليًا إلى اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي المقرر في وقت لاحق من هذا الأسبوع، للحصول على مزيد من المؤشرات بشأن مستقبل أسعار الفائدة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الخميس 25 يوليو/تموز، على تراجع بأكثر من 62 دولارًا على الرغم من انخفاض مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة وسط عمليات لجني الأرباح.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 0.1% أو ما يعادل 3.2 دولارًا، لتصل إلى 2377.8 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.37%، عند 2378.33 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.78% إلى 27.71 دولارًا للأوقية، بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.38%، عند 953.3 دولارًا للأوقية، كما زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.27%، ليسجل 907.5 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.22%، عند 104.55 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في منطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى أواندا، كلفن وونغ: "ستحافظ أسعار الذهب على نطاقها قبيل اجتماع الاحتياطي الفيدرالي وتعليقات رئيسه جيروم باول، وإذا حصلنا على موقف تيسيري واضح وبيانات وظائف أضعف، فقد تتجه الأسعار نحو 2450 دولارًا".

تجتمع لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية التابعة للبنك المركزي الأميركي يومي 30 و31 يوليو/تموز ومن المتوقع أن تبقي أسعار الفائدة دون تغيير عند 5.25%-5.50%، لكن بيانات الوظائف الأميركية الأضعف في يونيو/حزيران وتباطؤ التضخم وتعليقات كبار مسؤولي المصرف المركزي دفعت سوق العقود الآجلة لأسعار الفائدة إلى وضع تقديرات كاملة لخفض بمقدار 25 نقطة أساس في سبتمبر/أيلول.

تقرير التوظيف الوطني وتقرير الرواتب غير الزراعية هما النقاط الرئيسة للبيانات المقرر صدورها هذا الأسبوع؛ إذ إن الذهب، المعروف تاريخيًا باستقراره باعتباره وسيلة التحوط المفضلة ضد المخاطر الجيوسياسية والاقتصادية، يزدهر في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.

من جانبها، فوضت الحكومة الأمنية الإسرائيلية حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو باتخاذ قرار بشأن "طريقة ووقت" الرد على هجوم صاروخي في مرتفعات الجولان المحتلة أسفر عن مقتل 12 شخصًان والذي ألقت إسرائيل والولايات المتحدة مسؤوليته على حزب الله اللبناني.

وأضاف وونغ أن الذهب من المتوقع أن يشهد مزيدًا من الطلب باعتباره ملاذًا آمنًا إذا تصاعدت الأمور في الشرق الأوسط.

وفي مكان آخر، ارتفع إنتاج الصين، أكبر مستهلك للذهب باستعمال المواد الخام المحلية، بنسبة 0.58% عن العام السابق إلى 179.634 طنًا في النصف الأول من عام 2024، حسبما ذكرت جمعية الذهب في البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق