أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

موعد استئناف تشغيل مصفاة أرامكو في أميركا.. وتطور يخص الغاز المسال

أسماء السعداوي

كشفت شركة "موتيفا إنتربرايزز" (Motiva Enterprises)، المملوكة لشركة أرامكو السعودية، النقاب عن موعد إعادة تشغيل مصفاة التكرير بورت آرثر.

وتوقف إنتاج البنزين بالمصفاة في يوم الأربعاء الموافق 24 يوليو/تموز 2024، بسبب عطل فني أدى إلى تسريب في وحدة تقنية التكسير الحفزي للسوائل، بقدرة 81 ألف برميل يوميًا.

ووفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تصل الطاقة التشغيلية القصوى لمصفاة تكرير النفط إلى 626 ألف برميل يوميًا، وهي موجودة في ولاية تكساس على ساحل خليج المكسيك.

وفي مارس/آذار (2017)، أكملت شركتا أرامكو وشل متعددة الجنسيات عملية فصل ملكية أصول "موتيفا" ونقلها، وبموجب ذلك انتقلت ملكية مصفاة بورت آثر، و24 ميناء توزيع وحق بيع البنزين والديزل في عدة ولايات إلى العملاقة السعودية.

مصفاة بورت آرثر في تكساس

صرّح مسؤولون مطلعون بأن شركة موتيفا تخطط لإعادة تشغيل مصفاة بورت آرثر بعد أسبوع، وتحديدًا في وقت مبكر من صباح يوم السبت المقبل 3 أغسطس/آب (2024).

وتقول إدارة معلومات الطاقة الأميركية، إن "بورت آرثر" هي ثاني أكبر مصافي التكرير في الولايات المتحدة، وفق تقرير لوكالة رويترز.

مصفاة بورت آرثر
مصفاة بورت آرثر- الصورة من وكالة رويترز

وسبق أن تعرّضت المصفاة الضخمة لأعطال أدت إلى توقف الإنتاج، وكان آخرها في مطلع العام الجاري عندما أعلنت شركة موتيفا في منتصف أبريل/نيسان استئناف تشغيل وحدتي تقطير الخام بعد انقطاع الكهرباء بسبب عواصف رعدية.

وفي يناير/كانون الثاني 2024، أعلنت موتيفا أنها ستغلق وحدة تقطير الخام بقدرة 350 ألف برميل يوميًا، ووحدة التكويك بقدرة 110 آلاف برميل يوميًا، داخل مصفاة بورت آرثر.

توسعة المرحلة الثانية للغاز المسال

أحرز مشروع توسعة المرحلة الثانية للغاز المسال في مصفاة بورت آرثر تطورًا إيجابيًا جديدًا في يوم 18 يوليو/تموز الجاري.

وأبرمت شركة سمبرا إنفراستراكشر الأميركية، المتخصصة في إقامة البنى الأساسية (Sempra Infrastructure)، مع شركة بكتل إنرجي (Bechtel Energy)، اتفاقًا للهندسة والمشتريات والإنشاءات داخل مشروع المرحلة الثانية للغاز المسال قيد التطوير حاليًا.

موقع المرحلة الأولى والثانية لمشروع الغاز المسال في بورت آرثر
موقع المرحلة الأولى والثانية لمشروع الغاز المسال في بورت آرثر- الصورة من الموقع الرسمي

وبموجب الاتفاق، ستتولى "بكتل" مهام الهندسة والمشتريات والإنشاءات والتشغيل وبدء التشغيل واختبار الاداء وأنشطة تدريب المشغلين، فضلًا عن إجراء الأعمال المرتبطة بقرار الاستثمار قبل النهائي، لضمان التيقن بصورة أفضل من التكلفة والجدول الزمني، وفق بيان صحفي نشرته شركة سيمبرا عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

يُشار هنا إلى أن أرامكو السعودية تشارك بنسبة 25% في أسهم المرحلة الثانية من مشروع الغاز المسال الجديد في بورت آرثر.

وتؤكد سيمبرا أن مشروع المرحلة الثانية للغاز المسال ذو أفضلية تنافسية، وحصل على تراخيص اللجنة الفيدرالية لتنظيم الطاقة في سبتمبر/أيلول (2023).

ويضم المشروع خطي إنتاج لإسالة الغاز (تحويل الغاز الطبيعي إلى مسال) قادرَيْن على إنتاج قرابة 13 مليون طن سنويًا من الغاز المسال، ما سيرفع إجمالي قدرات الإسالة في المصفاة إلى 26 مليون طن سنويًا.

وفي سياق متصل، يضم مشروع الغاز المسال الأول خطي إنتاج واثنين من صهاريج تخزين الغاز المسال والمرافق الأخرى ذات الصلة.

وما زال المشروع الأول قيد الإنشاء ويواصل إحراز تقدم، ومن المتوقع أن يدخل خط الإنتاج الأول والثاني حيز الخدمة في عامي 2027 و2028 على الترتيب.

وبحسب بكتل، ما زال مشروع المرحلة الثانية عرضة لعدد من المخاطر والشكوك، ومنها إكمال الاتفاقيات التجارية اللازمة وتأمين التراخيص الضرورية، والحصول على التمويل والوصول إلى قرار الاستثمار النهائي من بين أخرى.

وفي 26 يونيو/حزيران (2024)، وقّعت سيمبرا وشركة أرامكو اتفاقية غير ملزمة، لشراء 5 ملايين طن من الغاز المسال سنويًا لمدة 20 عامًا من مشروع توسعة المرحلة الثانية.

أرامكو والغاز المسال
جانب من توقيع الاتفاقية - الصورة من أرامكو (26 يونيو 2024)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق