رئيسيةتقارير الغازغاز

صادرات الغاز الروسية إلى الصين تقفز لمستويات قياسية في 2024

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • تستورد الصين الغاز الروسي بأسعار ملائمة
  • توقعات بارتفاع استهلاك الصين من الغاز الطبيعي بنسبة 6.5% في 2024
  • روسيا لديها إمكان لتزويد الصين بأكثر من 100 مليار متر مكعب من الغاز
  • هبط إنتاج غازبروم من الغاز إلى 359 مليار متر مكعب في 2023
  • إمدادات الغاز المسال الروسي المرسلة إلى الصين تأتي من 3 مشروعات

تواصل صادرات الغاز الروسية إلى الصين تسجيل مستويات قياسية، في الوقت الذي يتنامى فيه الطلب على ذلك الوقود الإستراتيجي في ثاني أكبر بلد تعدادًا للسكان في العالم.

ولعل ما يفسّر تلك الزيادة القياسية في صادرات روسيا من الغاز إلى الصين هو أن الأخيرة تستقبل تلك السلعة عبر خط أنابيب الغاز باور أوف سيبيريا (Power of Siberia) بأسعار مناسبة للغاية، وقد يكون هذا هو أرخص مصدر لأنابيب الغاز إلى الصين.

وتحصل الصين على الغاز من آسيا الوسطى بسعر يتراوح بين 350 و370 دولارًا لكل ألف متر مكعب، مقابل 300 دولار للغاز الروسي عبر خط أنابيب باور أوف سيبيريا.

ووفق تقديرات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، يُتوقع أن يصعد استهلاك الصين من الغاز الطبيعي بنسبة 6.5 % إلى 7.7 % على أساس سنوي في عام 2024، على أن يلامس إجمالي الاستهلاك في البلاد 425 مليار متر مكعب في العام ذاته.

ارتفاع قياسي

تتأهب صادرات الغاز الروسي إلى الصين لارتفاع قياسي خلال العام الحالي (2024)، بدعم من ملاءمة الأسعار التي تستورد بها بكين ذلك الوقود من موسكو؛ ما يدعم آفاق بناء خط أنابيب الغاز الجديد "باور أوف سيبيريا2" بين البلدين لاستيعاب الزيادة الجديدة في السعة التصديرية، وفق منصة إس أند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights).

وقال الرئيس التنفيذي لعملاقة النفط الروسية روسنفط إيغور سيتشين، إن روسيا ستزوّد الصين بأحجام قياسية من الغاز خلال عام 2024، مع توقعات بأن يصل حجم الشحنات إلى قرابة 40 مليار متر مكعب.

وأضاف سيتشين أن روسيا لديها إمكان لتزويد الصين بأكثر من 100 مليار متر مكعب من الغاز/سنويًا في المستقبل، خلال كلمته أمام منتدى أعمال الطاقة الروسي الصيني السادس المنعقد حاليًا في موسكو.

وأوضح: "في 2024 ستلامس صادرات الغاز الروسية إلى الصين أعلى مستوياتها على الإطلاق، لتصل إلى قرابة 40 مليار متر مكعب؛ ما ينبغي أن يعزز وضع بلادنا بوصفها أكبر مورّد للغاز إلى الصين"، وذلك في تصريحات نقلتها وكالة تاس الروسية، وتابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

خط أنابيب باور أوف سيبيريا
خط أنابيب باور أوف سيبيريا - الصورة من infobrics

30 مليار متر مكعب إضافية

قال نائب رئيس الوزراء الروسي أليكسندر نوفاك، إن شركة غازبروم الروسية سترسل نحو 30 مليار متر مكعب من الغاز إلى الصين عبر خط أنابيب باور أوف سيبيريا خلال 2024.

وستكون الإمدادات المتبقية للوصول بأحجام الغاز الروسي المصدّر للصين إلى 40 مليار متر مكعب، في شكل غاز طبيعي مسال.

ولامست صادرات الغاز المسال الروسي إلى الصين 3.6 مليون طن متري (5 مليار متر مكعب) حتى الآن خلال العام الحالي (2024)، وفق البيانات المنشورة بمنصة إس أند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس.

وتأتي إمدادات الغاز المسال الروسي المرسلة إلى الصين من 3 مشروعات روسية ممثلةً في يامال (Yamal) للغاز المسال بواقع 1.9 مليون طن متري، وسخالين2 (Sakahlin 2) بواقع 1.5 مليون طن متري، وبورتوفايا (Portovaya) للغاز المسال (0.2 مليون طن متري)، بحسب البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتأتي تلك الإمدادات في الوقت الذي ما تزال فيه أسعار الغاز المسال في السوق الفورية مرتفعة بالنسبة للشحنات المسلَّمة إلى شمال شرق آسيا.

إمدادات الغاز

قال نائب رئيس الوزراء الروسي أليكسندر نوفاك، إن صادرات الغاز الروسي إلى الصين تشهد زيادات مطّردة، مضيفًا: "هذا العام (2024) نتوقع أن يصل حجم صادرات الغاز الروسي إلى الصين 30 مليار متر مكعب، وخلال العام المقبل سيبلغ هذا الرقم 38 مليار متر مكعب، وهو أعلى حجم يمكننا أن نصل إليه بموجب العقد المبرَم بين موسكو وبكين".

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة غاز بروم أليكسي ميللر، إن شركته تخطط للبدء في تصدير الغاز إلى الصين عبر مسار الشرق الأقصى الجديد، البالغة سعته 10 مليار متر مكعب من الغاز/سنويًا في عام 2027.

وأضاف ميللر أنه من المتوقع أن يتضاعف استهلاك الغاز الصيني بحلول أواسط القرن الحالي (2050)، مبيّنًا أن "الصين واقتصادها الذي ينمو بديناميكية سيظل رائدًا دون شك في نمو استهلاك الغاز".

ومن المتوقع أن يتجاوز استهلاك الصين من الغاز 400 مليار متر مكعب لأول مرة خلال العام الماضي ( 2023)، ليصل إلى 405 مليارات متر مكعب، وفقًا للإحصاءات الصادرة عن معهد الطاقة حول الطاقة العالمية.

وكانت غالبية سعة خطوط أنابيب الغاز الروسية مصممة لإرسال الغاز إلى أوروبا، غير أن شركة غازبروم تعمل -كذلك- على بناء خطوط التصدير الخاصة بها إلى الصين، مع وجود خطط لبناء خط أنابيب "قوة سيبيريا 2" Power of Siberia 2 بسعة 50 مليار متر مكعب سنويًا.

خطوط أنابيب غاز صينية
خطوط أنابيب غاز صينية - الصورة من chinaobservers

صادرات غازبروم

لامس إجمالي صادرات شركة غاز بروم عبر خط أنابيب "باور أوف سيبيريا 1" 22.7 مليار متر مكعب في العام الماضي (2023)، بزيادة 0.7 مليار متر مكعب عن الحجم المتعاقَد عليه، وبارتفاع نسبته 47% عن الأحجام المسلّمة في عام 2022، البالغة 15.4 مليار متر مكعب.

وشرعت غازبروم في تصدير الغاز الروسي إلى الصين عبر خط الأنابيب المذكور في نهاية عام 2019، وبلغ حجم تلك الصادرات 4.1 مليار متر مكعب من الغاز خلال العام الأول من التشغيل عام 2020، وقرابة 10 مليار متر مكعب العام التالي (2021).

وتركّز غازبروم -كذلك- على إتاحة إمدادات الغاز إلى البلدان المجاورة، أمثال أوزباكستان وقيرغيزستان، بعدما تراجعت شحناتها المسلّمة إلى أوروبا بشكل حادّ خلال أعوام 2021 و2022 و2023؛ ما أدى إلى هبوط حادّ في إنتاج الشركة من الغاز الذي وصل إلى 359 مليار متر مكعب في عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق