التقاريرتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

توليد الكهرباء بالغاز في أميركا يسجل أعلى مستوى منذ 5 سنوات

في 9 يوليو 2024

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

شهد توليد الكهرباء بالغاز في أميركا ارتفاعًا كبيرًا خلال يوم 9 يوليو/تموز 2024، مسجلًا أعلى زيادة منذ 5 سنوات على الأقل، مدفوعًا بصورة أساسية بموجة الحر التي شهدها معظم أنحاء الولايات المتحدة.

وأظهرت بيانات حديثة، اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن)، أن محطات توليد الكهرباء في الولايات الأميركية الـ48 المتجاورة قد ولّدت 6.9 مليون ميغاواط/ساعة من الكهرباء المنتجة بالغاز الطبيعي في 9 يوليو/تموز 2024.

ويمثّل هذا الحجم من توليد الكهرباء بالغاز في أميركا أعلى توليد يومي مسجّل منذ بدء رصد التوليد حسب الساعة في 1 يناير/كانون الثاني 2019، وربما يكون الأعلى تاريخيًا في الولايات المتحدة.

وكان لانخفاض توليد الكهرباء من طاقة الرياح أثره بارتفاع حجم الكهرباء المولّدة بالغاز الطبيعي في الولايات المتحدة خلال 9 يوليو/تموز الجاري.

ارتفاع توليد الكهرباء بالغاز في أميركا

جاءت الزيادة الحادة في توليد الكهرباء بالغاز في أميركا خلال 9 يوليو/تموز 2024 متزامنة مع موجة الحر الشديد التي ضربت البلاد، بحسب تقرير حديث صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الخميس (25 يوليو/تموز 2024).

شبكة كهرباء في الولايات المتحدة
شبكة كهرباء في الولايات المتحدة – الصورة من Bloomberg

وشهدت منطقتا الساحل الغربي والشرقي من الولايات المتحدة، على وجه الخصوص، درجات حرارة أعلى بكثير من المتوسط في هذا اليوم من العام.

وفي الوقت نفسه، انخفض إجمالي توليد الكهرباء من طاقة الرياح في الولايات الـ48 المتجاورة، حيث لم يُنتج سوى 0.3 مليون ميغاواط/ساعة في ذلك اليوم، وهو أقل بكثير من المتوسط اليومي لشهر يونيو/حزيران 2024 البالغ 1.3 مليون ميغاواط/ساعة.

إنتاج الكهرباء في الولايات المتحدة

ارتفع إنتاج الكهرباء في الولايات المتحدة بنسبة 5% خلال النصف الأول من عام 2024، مقارنة بالمدة نفسها من عام 2023، مدفوعًا ببداية صيف أكثر حرارة من المعتاد، وارتفاع الطلب من القطاع التجاري.

وبالنظر إلى النصف الثاني من عام 2024، من المتوقع زيادة توليد الكهرباء في الولايات المتحدة بنسبة 2%، على أن يكون التوليد من الطاقة الشمسية أسرع المصادر نموًا.

وعلى وجه التحديد، من المتوقع زيادة قدرها 36 مليار كيلوواط/ساعة في الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية، في النصف الثاني من العام الحالي، وهو ما يمثّل زيادة بنسبة 42% على أساس سنوي، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

مزرعة لتوليد كهرباء بالطاقة الشمسية
مزرعة لتوليد كهرباء بالطاقة الشمسية – الصورة من Coldwell Solar‏

ومن المرتقب أن تشهد الكهرباء المولّدة من الفحم زيادة 10 مليارات كيلوواط/ساعة في النصف الثاني من عام 2024، بدلًا من الانخفاض بمقدار 18 مليار كيلوواط/ساعة كما كان متوقعًا سابقًا، وفق تقديرات حديثة لإدارة معلومات الطاقة الأميركية، وهو ما يرجع إلى تغيرات أسعار الغاز.

وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن ينخفض ​​توليد الكهرباء بالغاز في أميركا بمقدار 21 مليار كيلوواط/ساعة في النصف الثاني من عام 2024، مقارنة بالمدة نفسها من عام 2023، بخلاف التوقعات السابقة التي كانت تشير إلى ثبات الإنتاج خلال المدة نفسها، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

مزيج الكهرباء في أميركا

من المتوقع أن تواصل حصة الغاز بمزيج الكهرباء في الولايات المتحدة انخفاضها، لتصبح 40% في 2025، مقارنة بـ41% متوقعة في 2024، وحصة بلغت 42% من المزيج خلال 2023.

وبالمثل، من المرتقب أن يشهد الفحم انخفاضًا في حصته بمزيج الكهرباء، لتبلغ 16%، مقارنة بحصّة متوقعة في 2024 بنسبة 17%، وهي النسبة نفسها خلال 2023.

في المقابل، من المتوقع أن تشهد حصة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء الأميركي نموًا، لتصل إلى 25%، ارتفاعًا من 23% متوقعة في 2024، بينما بلغت حصتها في 2023 نسبة 21%.

ومن المرجّح استقرار حصة الطاقة النووية بمزيج الكهرباء في أميركا عند 19% خلال عامي 2024 و2025، دون تغيير عن 2022 و2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق