التقاريرتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

توقعات بارتفاع طفيف لتجارة الفحم العالمية خلال 2024 (تقرير)

لتصل إلى مستوى قياسي جديد

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

اقرأ في هذا المقال

  • واردات الصين من الفحم 12% في النصف الأول من 2024
  • الطلب الصيني يؤدي دورًا حاسمًا في تشكيل مسار السوق العالمية
  • من المتوقع استمرار انخفاض الواردات في اليابان وكوريا الجنوبية خلال 2024
  • ارتفاع واردات فيتنام من الفحم 43% في الثلث الأول من 2024
  • من المتوقع أن تشهد روسيا أكبر انخفاض في صادرات الفحم في 2024

تتجه تجارة الفحم العالمية إلى مستوى قياسي جديد خلال عام 2024، مع نمو طفيف بنسبة 1%، إلّا أن هذا التوقع مرتبط بشدة بالصين، التي تستوعب ما يقرب من ثلث الواردات.

وكان حجم التجارة العالمية للفحم قد سجّل 1.5 مليار طن خلال العام الماضي (2023)، مع وصول الطلب العالمي إلى مستوى قياسي عند 8.7 مليار طن، بقيادة الصين -أكبر مستورد للفحم عالميًا- والهند.

وارتفعت واردات الصين من الفحم لمستوى قياسي في 2023، كما زادت بنسبة 12% في النصف الأول من 2024، بحسب تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه.

ومع ذلك، فمن المتوقع أن تستقر واردات الفحم الصينية خلال النصف الثاني من العام بسبب الانتعاش المتوقع في إنتاج الطاقة الكهرومائية؛ ما سيقلل من الطلب على الفحم، فضلًا عن ارتفاع الإنتاج المحلي.

نتيجة لذلك، من المتوقع حدوث نمو سنوي طفيف في تجارة الفحم عالميًا، إذ يؤدي الطلب الصيني دورًا حاسمًا في تشكيل مسار السوق العالمية.

ومن المرجّح أن تشهد تجارة الفحم الحراري والمعدني زيادة طفيفة بنسبة 0.7% و2%، على الترتيب، خلال العام الجاري.

واردات الفحم

شهدت الهند، ثاني أكبر مستورد للفحم في العالم، ارتفاعًا بنسبة 21% في واردات الفحم المنقول بحرًا خلال أول 4 أشهر من 2024، بحسب تقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية.

وعلى الرغم من الزيادة الكبيرة في الإنتاج المحلي، فقد مددت الهند تفويضها بمزج الفحم المستورد مع المحلي في المحطات الكهربائية المصممة لذلك حتى أكتوبر/تشرين الأول 2024 على الأقل.

وتؤكد هذه الخطوة التزام البلاد بضمان أمن الطاقة في ظل الطلب المتزايد، كما يشير تمديد التزام المزج إلى أن الواردات القوية ستستمر طوال 2024؛ ما يدعم تجارة الفحم العالمية.

نقل شحنات الفحم بالسكك الحديدية
نقل شحنات الفحم بالسكك الحديدية - الصورة من Bloomberg‏

من ناحية أخرى، سجلت اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان انخفاضًا في الواردات في 2023، ومن المتوقع استمرار منحنى الانخفاض، لكن بوتيرة طفيفة خلال 2024، بحسب ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، ارتفعت واردات فيتنام من الفحم 43% في أول 4 أشهر من 2024، ويعزى ذلك إلى انخفاض التوليد من الطاقة الكهرومائية والنمو المتزايد القوي للطلب على الكهرباء، ومع ذلك، من المتوقع أن تستقر هذه الزيادة خلال بقية العام.

صادرات الفحم

تستعد إندونيسيا لتلبية الطلب الكبير على الفحم من جانب الصين والهند ودول إقليمية أخرى، مثل فيتنام، ومن المتوقع خلال 2024 وصول صادراتها إلى 534 مليون طن، بزيادة سنوية 3%، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وسيمثّل هذا ما يقارب 50% من صادرات الفحم الحراري العالمية في 2024، مع حصة أقل من حيث الطاقة؛ وذلك لأن الفحم الإندونيسي يتمتع بقيمة حرارية أقل من المصدرين الآخرين.

وكانت إندونيسيا القوة الدافعة وراء نمو تجارة الفحم العالمية، خلال 2023، مع ارتفاع صادراتها من الفحم الحراري لتلبية الطلب المتزايد من الصين.

ومن المتوقع أن تشهد روسيا أكبر انخفاض في صادرات الفحم في 2024، قدره 16 مليون طن، إذ أضافت العقوبات الأميركية المفروضة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا إلى التحديات التي تواجهها روسيا.

وبالنسبة لأستراليا، التي تعدّ أكبر مصدر للفحم المعدني وثاني أكبر مصدر للفحم الحراري، من المتوقع أن تشهد نموًا قليلًا بنسبة 1.8% في 2024، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وفي السياق نفسه، من المتوقع أن تواصل صادرات منغوليا من الفحم المعدني نموها، لتصل إلى 58 مليون طن في 2024؛ ما يدفع البلاد لتصبح ثاني أكبر مُصدّر للفحم المعدني وخامس أكبر مصدر للفحم عالميًا، وتتخطى كولومبيا وجنوب أفريقيا.

في المقابل، شهدت الولايات المتحدة انخفاضًا في الطلب بشكل أكبر من انخفاض إنتاج الفحم عام 2023؛ ما أدى إلى وفرة متاحة للتصدير.

أرقام قياسية في 2023

شهدت تجارة الفحم العالمية مستوى قياسيًا في 2023، حيث أظهرت كل من صادرات الفحم الحراري ارتفاعًا بنسبة 7% وصادرات الفحم المعدني 15%، مع زيادة التجارة المنقولة بحرًا إلى 1.38 مليار طن، من الإجمالي البالغ (1.5 مليار طن).

وعلى الرغم من وجود مخزونات عالية وزيادة الإنتاج المحلي، ارتفعت واردات الصين من إندونيسيا 29% في 2023، أي ما يعادل 15% تقريبًا من تجارة الفحم العالمية.

جدير بالذكر أن الهند، ثاني أكبر مستورد من إندونيسيا، شهدت واردات ثابتة نسبيًا، ما يعني أن كل نمو صادرات إندونيسيا تقريبًا ذهب إلى الصين.

وارتفعت صادرات الفحم الحراري الأسترالي بأكثر من 10% في 2023، بعد رفع الحظر من جانب الصين، وتحسُّن ظروف التعدين الناتجة عن نهاية ظاهرة النينو المناخية.

منجم فحم في ألمانيا
منجم فحم في ألمانيا - الصورة من Clean Energy Wire‏

من جهة أخرى، ارتفعت تجارة الفحم المعدني عالميًا، مع زيادة صادرات منغوليا بأكثر من الضعف في 2023، لتبلغ 54 مليون طن تقريبًا.

وبصورة عامة، عزّز جميع المصدّرين الرؤساء للفحم شحناتهم إلى السوق العالمية، منهم كولومبيا وجنوب أفريقيا في 2023، باستثناء روسيا، التي لم تشهد زيادة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق