أسعار النفطنفط

أسعار النفط ترتفع 1% بعد انخفاض المخزونات الأميركية - (تحديث)

وخام برنت لشهر سبتمبر قرب 82 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط بنحو 1% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 24 يوليو/تموز (2024)، في محاولة لتعويض جزء من الخسائر التي لحقت بها في الجلسات الـ3 الماضية، وسط مؤشرات بزيادة الطلب.

إذ عزّز انخفاض مخزونات النفط الأميركية وتنامي مخاطر من حرائق الغابات في كندا الأسعار، وأثار مخاوف نقص الإمدادات في النصف الثاني من العام الجاري.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملات أمس الثلاثاء 23 يوليو/تموز على تراجع بنحو 2%، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي، وسط مخاوف من ضعف الطلب.

انخفض سعر خام برنت بنحو 5%، كما تراجع خام غرب تكساس بنحو 7%، خلال الجلسات الـ3 الماضية، مع تزايد المخاوف من ركود اقتصادي يحدّ من الطلب.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، صعدت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم سبتمبر/أيلول 2024، بنسبة 0.9%، لتصل إلى 81.71 دولارًا للبرميل.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم سبتمبر/أيلول 2024، بنسبة 0.81%، إلى 77.59 دولارًا للبرميل، حسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وهبطت أسعار النفط إلى أدنى مستوى في 6 أسابيع أمس الثلاثاء، وأُغلِق خام برنت عند أدنى مستوى له منذ 9 من يونيو/حزيران، بالتزامن مع تقدّم محادثات وقف إطلاق النار في غزة، ضمن خطة حددها الرئيس الأميركي جو بايدن في مايو/أيار، وتوسطت فيها مصر وقطر.

وكانت أسعار النفط الخام قد سجلت الأسبوع الماضي ثاني انخفاض أسبوعي على التوالي؛ إذ أثّر ارتفاع الدولار وإشارات اقتصادية متباينة في معنويات المستثمرين.

موقع لتخزين النفط في تكساس الأميركية
موقع لتخزين النفط في تكساس الأميركية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

انخفضت مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة للأسبوع الرابع على التوالي في الأسبوع السابق، مما يعكس الطلب المطّرد بأكبر مستهلك للنفط في العالم.

كما ساعدت حرائق الغابات في كندا على دعم أسعار النفط الخام، إذ قال محللو آي إن جي، إن الحرائق أجبرت بعض المنتجين على تقليص الإنتاج، وتهدد كمية كبيرة من الإمدادات.

وأضاف محللو آي إن جي: "السوق تقترب من منطقة ذروة البيع، وما زلنا نعتقد أن الأساسيات تدعم ارتفاع أسعار النفط من المستويات الحالية خلال المدة المتبقية من الربع الثالث، على خلفية نقص الإمدادات"، حسبما ذكرت رويترز.

أظهرت أرقام إدارة معلومات الطاقة الأميركية انخفاض مخزونات الخام بمقدار 3.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 19 يوليو/تموز، وتراجعت مخزونات البنزين بمقدار 5.6 مليون برميل، والمقطرات بمقدار 2.8 مليون برميل.

وهذه المرة الأولى التي تنخفض فيها مخزونات الخام في الولايات المتحدة لمدة 4 أسابيع على التوالي، منذ سبتمبر/أيلول 2023.

وعانت أسعار النفط أيضًا بسبب استمرار المخاوف من أن يؤدي التباطؤ الاقتصادي في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، إلى إضعاف الطلب العالمي على النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق