أخبار الغازرئيسيةغاز

مصر تطرح مناقصة لبيع الأسمدة وتطلب دفع 30% مقدمًا

أسماء السعداوي

أعلنت إحدى أكبر شركات الأسمدة المصرية طرح مناقصة جديدة لبيع 50 ألف طن للتسليم في نهاية شهر أغسطس/آب المقبل، حسب تفاصيل حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وسيُغلق باب المناقصة التي طرحتها شركة النصر للكيماويات الوسيطة (NCIC) أمام المتقدمين للشراء في 26 يوليو/تموز الجاري.

وتشمل عملية البيع 5 آلاف طن من اليوريا، و5 آلاف طن من نترات أمونيوم الكالسيوم (CAN 27) وثلاثي صوديوم الفوسفات (TSP) وثنائي فوسفات الأمونيوم (DAP).

وكانت "النصر للكيماويات الوسيطة" من بين عدد من شركات الأسمدة المصرية التي تضررت من أزمة شح إمدادات الغاز الطبيعي؛ بسبب تراجع الإنتاج المحلي؛ ما دفع الحكومة إلى استيراد الغاز المسال من الخارج، لتلبية الطلب المتزايد، خاصة من قطاع الكهرباء.

ويدخل الغاز الطبيعي في صناعة الأسمدة بوصفه مدخلًا رئيسًا في عملية الإنتاج، وليس بوصفه وقودًا.

شركة النصر للكيماويات الوسيطة

في أحدث مناقصاتها خلال هذا العام، ستبيع شركة النصر للكيماويات الوسيطة إنتاجها من الأسمدة إلى المشترين على أساس البيع على ظهر السفينة "فوب" (fob).

وطلبت الشركة المصرية ممّن سترسو عليهم المناقصة دفع 30% من المستحقات مقدمًا، و40% قبل يومين من موعد تسليم الشحنة، و30% بنظام الدفع مقابل المستندات.

وفي "الدفع مقابل المستندات"، لا يستطيع المستورد سحب البضاعة من الميناء إلّا بعد سداد القيمة للمصدّر.

أحد مواقع شركة النصر للكمياويات الوسيطة
أحد مواقع شركة النصر للكيماويات الوسيطة - الصورة من صحيفة اليوم السابع

وفي حالة الدفع عبر الاعتمادات المستندية، يمكن للمشتري دفع 30% نقدًا أولًا، وفق تقرير لوكالة "أرغوس ميديا" (Argus Media).

والاعتماد المستندي هو تعهُّد مصرفي بناءً على طلب المشتري لصالح البائع؛ بحيث يتسلّم المصدّر قيمة الشحنة بمجرد تسليمه مستندات الشحن.

وفي الأسبوع الماضي، باعت شركة النصر 5 آلاف طن من اليوريا بسعر 362 دولارًا للطن، و5 آلاف طن أخرى بسعر 367 دولارًا للطن، على أساس التسليم على ظهر السفينة.

ولم تطرح الشركة مناقصة لبيع الأسمدة للتحميل في يوليو/تموز، لكنها باعت 40 ألف طن من ثنائي فوسفات الأمونيوم على أساس التسليم على ظهر السفينة بسعر 562 دولارًا للطن، و30 ألف طن من ثلاثي صوديوم الفوسفات على أساس التسليم على ظهر السفينة بسعر 435 دولارًا للطن، بموجب مناقصة في نهاية مايو/أيار للتحميل في يونيو/حزيران.

وارتفعت الأسعار المصرية لبيع ثنائي فوسفات الأمونيوم إلى ما يتراوح بين 610 دولارًا و620 دولارًا للطن على أساس التسليم على ظهر السفينة.

يُقارن ذلك بسعر 505 دولارات و515 دولارًا لطن ثنائي فوسفات الأمونيوم في البرازيل على أساس البيع شامل للتكلفة والشحن (CFR)، خلال الأسبوع الماضي.

أزمة اليوريا في مصر

توقفت شركة النصر للكيماويات الوسيطة عن إنتاج اليوريا في الأسبوع الماضي، ولا توجد أيّ مؤشرات لاستئناف الإنتاج حتى تاريخه.

ورصدت تقارير في يوم 16 يوليو/تموز الجاري توقُّف إنتاج اليوريا الحبيبية في اثتنين من شركات الأسمدة المصرية هما كيما وحلوان، كما توقفت شركة أبو قير عن إنتاج اليوريا البلورية.

شاحنة أمام مبنى تابع لشركة حلوان للأسمدة
شاحنة أمام مبنى تابع لشركة حلوان للأسمدة - الصورة من الموقع الرسمي

وقبل وقف الإنتاج الناجم عن نقص إمدادات الغاز، كان مصنع كيما في أسوان بقدرة إنتاج 570 ألف طن سنويًا وحلوان بالتبين بقدرة 650 ألف طن سنويًا يعملان بـ80% من طاقتهما التشغيلية القصوى، وفق تقرير منفصل لوكالة أرغوس ميديا، الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

كما كانت مصانع اليوريا المصرية الأخرى تعمل بـ80% من طاقتها، وكانت شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو" تشغّل اثنين من أصل 3 خطوط إنتاج اليوريا الحبيبية بطاقة 80%.

ومنذ 20 مايو/أيار 2024، واجه إنتاج اليوريا في مصر عقبات في ظل منح الأولوية لمحطات الكهرباء لتلبية الطلب المتزايد خلال أشهر الصيف الحارة.

وخففت واردات الغاز المسال من حدّة أزمة الغاز بدءًا من يوليو/تموز، في وقت ارتفاع الطلب وتراجع الإنتاج المحلي.

وأعلنت القاهرة تعاقدها على شراء 21 شحنة غاز مسال للتسليم في صيف العام الجاري، بأكبر عملية منذ سنوات، بعلاوة سعرية تتراوح بين 1.60 و1.90 دولارًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق