أسعار النفطنفط

أسعار النفط تنخفض 2%.. وخام برنت لشهر سبتمبر عند 81 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط بنحو 2% تقريبًا، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 23 يوليو/تموز (2024)، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي، وسط مخاوف من ضعف الطلب.

يأتي ذلك مع بقاء المستثمرين حذرين وسط توقعات بوفرة الإمدادات وضعف الطلب، متجاهلين الاضطرابات التي شهدتها حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملات أمس الإثنين 22 يوليو/تموز على تراجع، وسط مخاوف بشأن الطلب على الخام في الصين.

وسجّلت أسعار النفط الخام خلال الأسبوع الماضي ثاني انخفاض أسبوعي على التوالي؛ إذ أثّر ارتفاع الدولار وإشارات اقتصادية متباينة في معنويات المستثمرين.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم سبتمبر/أيلول 2024، بنسبة 1.7%، لتصل إلى 81.01 دولارًا للبرميل.

كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم سبتمبر/أيلول 2024، بنسبة 1.8%، إلى 76.96 دولارًا للبرميل، حسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)

جاء تراجع أسعار النفط للأسبوع الثاني على التوالي خلال الأسبوع الماضي؛ وأثّر ارتفاع الدولار وإشارات اقتصادية متباينة في معنويات المستثمرين، إذ انخفض خام برنت بنحو 2.8%، كما تراجع خام غرب تكساس بنحو 2.5%.

منصة في أحد حقول النفط تكساس الأميركية
منصة في أحد حقول النفط تكساس الأميركية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

تجاهل المتداولون في الغالب قرار الرئيس الأميركي جو بايدن بإلغاء محاولته إعادة انتخابه وتأييد نائبة الرئيس كامالا هاريس يوم الأحد.

وقال محللو سيتي، إنهم يعتقدون أن هاريس أو المرشح الجمهوري دونالد ترمب لن يروّجا لسياسات من شأنها أن تؤثّر بشكل كبير على عمليات النفط والغاز.

وبدلًا من ذلك، ركّزت السوق على الأساسيات، التي قال محللو مورغان ستانلي، إنها من المرجّح أن تتوازن بحلول الربع الرابع، وترتفع إلى فائض في العرض بحلول العام المقبل، الأمر الذي من شأنه أن يسحب سعر خام برنت إلى مستوى متوسط ​​ عند 70 دولارًا للبرميل.

وقالت كبيرة محللي السوق في فيليب نوفا، بريانكا ساشديفا، إن أيّ ارتفاع في أسعار النفط كان بسبب توحيد السوق وتراجع نشاط الشراء.

وأضافت ساشديفا: "أيّ ضعف إضافي في إشارات الطلب، إلى جانب التوصل إلى حل في غزة، قد يؤدي إلى مزيد من الانخفاض في أسعار النفط"، موضحة أنّ تضخُّم المخزونات الأميركية الأسبوع الماضي سيكون علامة على تراجع الطلب.

ومن المقرر أن يُصدر معهد النفط الأميركي تقديراته لمخزونات النفط الأسبوع الماضي اليوم الثلاثاء، في حين من المقرر صدور بيانات الحكومة الأميركية الرسمية غدًا الأربعاء.

وقدّر استطلاع أوّلي أجرته رويترز لآراء 6 محللين أن مخزونات الخام الأميركية انخفضت في المتوسط ​​بمقدار 2.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 19 يوليو/حزيران، في حين من المرجح أن تنخفض مخزونات البنزين بمقدار 500 ألف برميل.

وتراقب السوق أيضًا التطورات في روسيا، إذ قال مسؤولون روس، يوم الإثنين، إن مصفاة توابسي لتكرير النفط، وهي الأكبر على البحر الأسود، تعرضت لأضرار في هجوم كبير بطائرة دون طيار أوكرانية خلال الليل، مما أدى إلى نشوب حريق، لكن لم يتّضح على الفور حجم الأضرار.

وقال إستراتيجيّو السوق في آي إن جي: "إن المزيد من الضربات على طاقة التكرير الروسية من شأنها أن تدعم أسعار المنتجات المكررة، بسبب انخفاض الإنتاج، وستؤدي إلى انخفاض بعض الشيء بالنسبة للنفط الخام، لأنها ستزيد من توافر النفط الخام للتصدير".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق