رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع للمرة الأولى في 5 جلسات - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 12 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 23 يوليو/تموز (2024)، للمرة الأولى في 5 جلسات متتالية، مع انخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية.

ويترقب المستثمرون البيانات الاقتصادية الأميركية هذا الأسبوع، للحصول على مزيد من الوضوح بشأن الجدول الزمني لخفض أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 22 يوليو/تموز، على تراجع، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية، ورغم انخفاض مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

وسجّل المعدن النفيس، خلال الأسبوع الماضي، أول تراجع أسبوعي خلال شهر، بنحو 0.9%، ما يعادل 21.6 دولارًا، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.5%، بما يعادل 12.6 دولارًا، لتصل إلى 2407.30 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.34%، عند 2404.52 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وهبطت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.12%، إلى 29.29 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.14%، عند 949.43 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.4%، ليسجل 928.84 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.1%، عند 104.43 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

يترقّب المتداولون تقرير الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني يوم الخميس، وبيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي لشهر يونيو/حزيران يوم الجمعة.

وقال كبير المحللين في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "يبدو الذهب مريحًا حول 2400 دولار في الوقت الحالي، لذا هناك فرصة لانتعاش طفيف قبل إقرار الناتج المحلي الإجمالي".

وأضاف: "لكن إذا فاجأنا النمو بالصعود، فإنني ما أزال أعتقد أن أسعار الذهب قادرة على الصمود فوق مستوى 2360 دولارًا في البيئة الحالية"، حسبما ذكرت رويترز.

سجلت أسعار الذهب أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 2483.60 دولارًا للأوقية الأسبوع الماضي، إذ تتوقع الأسواق على نطاق واسع خفض أسعار الفائدة الأميركية بمقدار 25 نقطة أساس بحلول سبتمبر/أيلول، وتعمل أسعار الفائدة المنخفضة على تقليص التكلفة البديلة لحيازة السبائك.

وعلى الصعيد السياسي، ستخوض نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس حملتها في ولاية ويسكونسن للمرة الأولى بصفتها مرشحة رئاسية، بعد أن تعهّد عدد كافٍ من المندوبين الديمقراطيين بتأييدها، ما مهّد الطريق لها للحصول على الترشيح.

وفي أثناء قبوله ترشيح الحزب الجمهوري، تعهّد دونالد ترمب بخفض الضرائب على الشركات وأسعار الفائدة، ومن الممكن أن يؤدي انخفاض العائدات الضريبية إلى توسيع عجز ميزانية الحكومة الفيدرالية الأميركية، ويعتقد العديد من المستثمرين أن العجز سوف يستمر في التدهور في ظل إدارة ديمقراطية ثانية أيضًا.

وقال بنك جي بي مورغان في مذكرة: "في حين إن هناك نقصًا في تجارة السلع الأساسية قبل الانتخابات بالنظر إلى مجموعة السيناريوهات التي يمكن أن تحدث، فإن الذهب يبرز بصفته الفائز".

وأضاف: "من المرجّح أن تظل العوامل الهيكلية الصاعدة لأسعار الذهب، مثل المخاوف المتزايدة بشأن الرضا عن الذات إزاء ارتفاع الديون المالية والتعرفات الجمركية والإجراءات الانتقامية التجارية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق