رئيسيةأخبار الغازأخبار الهيدروجينغازهيدروجين

أدنوك الإماراتية ترسي عقدًا لبناء 11 ناقلة عملاقة

تواصل شركة أدنوك الإماراتية تعزيز أسطولها من خلال التوسع في صفقات بناء السفن، لتلبية طلب عملائها من مختلف أنواع الوقود، بما في ذلك الأمونيا والإيثان.

ووفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أعلنت شركة أدنوك للإمداد والخدمات الإماراتية، اليوم الثلاثاء 23 يوليو/تموز (2024)، أن شركة إيه دبليو للملاحة، مشروعها الاستراتيجي المشترك مع مجموعة وانهوا الصينية للصناعات الكيميائية، أرست عقودًا بقيمة إجمالية تبلغ 7 مليارات درهم (1.91 مليار دولار) على حوض جيانغ نان الصيني لبناء السفن، لبناء 11 ناقلة عملاقة.

تأتي الصفقة الجديدة بغد أيام من توقيع الشركة الإماراتية عقودًا مع شركتي "سامسونغ للصناعات الثقيلة" و"هانوا أوشن" الكوريتين لبناء ما لا يقل عن 8 ناقلات جديدة للغاز المسال بقيمة 9.2 مليار درهم (2.5 مليار دولار).

وتُعدّ شركة "أدنوك للإمداد والخدمات" مساهِمة رئيسة في النجاحات والإنجازات التي حققتها الإمارات في مجال الشحن البحري والخدمات والعمليات البحرية، كما تُعدّ ممكّنة ومساهِمة محورية في تنفيذ خطط "أدنوك" الهادفة إلى رفع طاقتها الإنتاجية وضمان مواكبة أعمالها للمستقبل.

وتوفر الشركة البنية التحتية الحيوية لقطاع الطاقة في الدولة، وتشحن منتجات الطاقة من الإمارات إلى ما يزيد على 100 عميل في أكثر من 50 دولة حول العالم.

الناقلات الجديدة

كشفت أدنوك للإمداد والخدمات في بيان لبورصة أبوظبي أن السفن التي ستُبنى هي 9 ناقلات إيثان عملاقة بسعر يصل إلى 5.1 مليار درهم (1.39 مليار دولار)، وناقلتان عملاقتان للأمونيا بسعر يصل إلى 900 مليون درهم (245 مليون دولار)، مع خيار بناء ناقلتين عملاقتين للأمونيا بالسعر نفسه.

وستكون الناقلات الجديدة من بين أكبر ناقلات الإيثان والأمونيا في العالم، وستُجَهَّز بمحركات تعمل بالوقود المزدوج موفرة للطاقة، ومن المقرر استعمال ناقلات الإيثان العملاقة بموجب عقود تأجير لمدة 20 عامًا.

إحدى ناقلات أدنوك للإمداد والخدمات
إحدى ناقلات أدنوك للإمداد والخدمات- الصورة من موقع الشركة

وتعمل حاليًا أكثر من 25 ناقلة إيثان عملاقة مع شركات شحن مختلفة حول العالم، ومع تسلُّم شركة "إيه دبليو للملاحة" الناقلات الـ9 الجديدة، ستصبح الشركة مالكة لواحد من أكبر أساطيل ناقلات الإيثان العملاقة في العالم.

وتبلغ سعة ناقلات الإيثان العملاقة 99 ألف متر مكعب لكل منها، وستُجَهَّز بمحركات تعمل بالإيثان أو الوقود التقليدي، ومن المقرر تسليمها بين عامي 2025 و2027.

في حين ستبلغ سعة ناقلات الأمونيا العملاقة 93 ألف متر مكعب لكل منها، وستُجَهَّز بمحركات تعمل بغاز النفط المسال أو التقليدي، ومن المقرر تسليمها بين عامي 2026 و 2028.

أدنوك للإمداد والخدمات

تتماشى ترسية العقود مع رؤية "أدنوك للإمداد والخدمات" في تنفيذ استثمارات بقيمة أكثر من 18.4 مليار درهم (5 مليارات دولار)، بعد إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال يونيو/حزيران 2023.

ومنذ الطرح العام، خصصت الشركة 14.3 مليار درهم (3.9 مليار دولار) للنفقات الرأسمالية، بهدف النمو العضوي، مع التركيز أساسًا على العقود طويلة الأجل.

وتأسست "إيه دبليو للملاحة"، المشروع المشترك بين الشركتين الإماراتية والصينية في عام 2020، بهدف دعم العمليات العالمية لشركة الإمداد والخدمات، وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين في القطاع الصناعي.

وارتفع صافي ربح شركة "أدنوك للإمداد والخدمات" 34% خلال الربع الأول من 2024، بالمدة نفسها من العام الماضي، ليصل إلى 712 مليون درهم (194 مليون دولار)، كما صعدت إيراداتها بنسبة 42% على أساس سنوي، لتبلغ 3.1 مليار درهم (840 مليون دولار).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق