طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

شركات الطاقة المتجددة في البرازيل أمام أزمة قيود الشبكة.. كيف تواجهها؟

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • تستحدث شركات الطاقة المتجددة في البرازيل إستراتيجيات لمواجهة قيود الشبكة.
  • أسهمت مصادر الطاقة المتجددة في البرازيل بنسبة 89% من مزيج الكهرباء عام 2023.
  • البرازيل سجّلت ثاني أكبر زيادة سنوية في توليد طاقة الشمس والرياح عام 2023.
  • التوصيل بالشبكة في البرازيل يتيح فرصًا لتخزين الكهرباء والأنظمة الهجينة.
  • تُستَعمل البطاريات في مجال إنتاج الكهرباء الموزعة على نطاق صغير.

تواجه شركات الطاقة المتجددة في البرازيل تحديًا صعبًا في الحفاظ على توسعاتها الحالية أو حتى تعزيز عملياتها المستقبلية، في ظل نمو سعة الطاقة النظيفة بالبلد اللاتيني بوتيرة متسارعة لا تواكبها البنية التحتية لنقل الكهرباء وتوزيعها.

وتدفع القيود المفروضة على الاتصال بالشبكة بالنسبة لمواقع توليد الكهرباء الموزعة والمركزية الشركات إلى استحداث إستراتيجيات جديدة للحفاظ على عملياتها التوسعية الحالية.

ووفق متابعات لمنصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)؛ فقد أسهمت مصادر الطاقة المتجددة في البرازيل بنسبة 89% من مزيج الكهرباء الوطني في العام الماضي (2023).

كما سجّلت البرازيل ثاني أكبر زيادة سنوية عالمية في توليد طاقة الشمس والرياح عام 2023، متخلفةً فقط عن الصين، وشهد توليد الطاقة الشمسية، على وجه الخصوص، نموًا مذهلًا بنسبة 72%، ليصل إلى 52 تيراواط/ساعة.

إستراتيجيات مبتكرة

تنتهج شركات الطاقة المتجددة في البرازيل إستراتيجيات مبتكرة لمواجهة القيود المفروضة على التوصيل بالشبكة في ظل وفرة المعروض؛ متفاديةً بذلك مخاطر هدر الطاقة ومن ثم الاستفادة منها في كل الأوقات.

وفي فبراير/شباط (2024) حققت البرازيل طفرةً ملحوظةً في مجال الطاقة المستدامة؛ إذ شكّلت المصادر المتجددة أكثر من 92% من إنتاجها من الكهرباء.

يتيح التوصيل بالشبكة في البرازيل فرصًا لتخزين الكهرباء وأنظمة الطاقة الهجينة وفتح نماذج أعمال طاقة جديدة، وفق ما أورده موقع بي في ماغازين (pv magazine) المتخصص.

وتضيف شركات الطاقة المتجددة في البرازيل، بما في ذلك أورين (Auren) وستاتكرافت (Statkraft) وكاسا دوس فينتوس (Casa dos Ventos) الطاقة الشمسية والبطاريات إلى مواقع محطات طاقة الرياح التابعة لها على نطاق المرافق لاستعمال سعة نقل الكهرباء الحالية.

كما تُستَعمل البطاريات في مجال إنتاج الكهرباء الموزّعة على نطاق صغير استجابةً لنقص الاتصال بشبكة توزيع الجهد المنخفض التي تديرها شركات الكهرباء إلى جانب انقطاع الكهرباء في ولايات مثل ساو باولو.

محطة شمسية تقع إلى جوار مزرعة رياح في البرازيل
محطة شمسية تقع إلى جوار مزرعة رياح في البرازيل - الصورة من رويترز

الشبكة الصفرية

إلى جانب ذلك تتبنّى شركات الطاقة المتجددة في البرازيل، مثل غرين يلو (GreenYellow) الفرنسية، ما يُطلَقْ عليه تهج "الشبكة الصفرية" الذي يركز على توليد الكهرباء عند نقطة الاستهلاك دون ضخها في الشبكة.

وسبق أن أضافت غرين يلو ما يزيد على 200 ميغاواط من سعة الطاقة الشمسية إلى الشبكة، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت شركة كاسا دوس فينتوس إنها ستشرع في بناء 300 ميغاواط من الطاقة الشمسية بولاية باهيا شمال شرق البرازيل خلال العام الجاري (2024)، مع إضافة 200 ميغاواط إلى مزرعة رياح بابيلونيا سينترو (Babilônia Centro) التابعة لها سعة 553 ميغاواط والتي لا تزال قيد البناء، إلى جانب 100 ميغاواط في مزرعة رياح بابيلونيا سول (Babilônia Sul) العاملة سعة 360 ميغاواط.

وفي مايو/أيار (2024) قال مدير هندسة تطوير الطاقة الشمسية غيليرمي كاسترو، إن محطات الطاقة الشمسية ستشترك في الاتصال بنظام النقل الكهربائي مع التوربينات؛ وهو ما حدث بالفعل في أبريل/نيسان (2024).

وستتيح محطات الطاقة الشمسية تلك الكهرباء بموجب نموذج "الإنتاج الذاني" الذي يصبح فيه المستعمل النهائي شريكًا في المشروع، ويتلقّى خصومات على بعض الضرائب وعلى رسم نظام النقل.

ورغم أن تكلفة إنتاج الكهرباء ذاتيًا أعلى من أسعار الجملة المنخفضة الحالية؛ فإنها أقل تقلبًا؛ ما يجعل مواقع الطاقة المتجددة الجديدة في البرازيل أكثر جدوى في بيئة أسعار الكهرباء المنخفضة.

مزرعة رياح في البرازيل
مزرعة رياح في البرازيل - الصورة من nordex

تحديد حجم محطات الطاقة الهجينة

سيتعيّن على مواقع الطاقة الهجينة الجديدة التابعة لشركة كاسا دوس فينتوس الالتزام باتفاقيات نقل الكهرباء الموقّعة لمحطات الرياح الأصلية؛ ما يزيد من خطر تقليص إنتاجية أي طاقة زائدة يجري توليدها.

ومن الممكن أن تساعد الطاقة الشمسية على توليد طاقة الرياح، من خلال التحكم في الطاقة التفاعلية عبر استعمال، على سبيل المثال، عاكسات الطاقة الشمسية.

وأوضح مدير هندسة تطوير الطاقة الشمسية غيليرمي كاسترو، أن هذا من شأنه أن يفتح سوقًا لشركات الطاقة الشمسية، موضحًا: "إحدى المعضلات الرئيسة التي تعرقل قطاع الطاقة الشمسية هي صعوبة الوصول إلى الشبكة، وبالنسبة لشركات الطاقة الشمسية التي ليست لديها خبرة؛ فإن البحث عن شريك في مجال طاقة الرياح قد يمثّل فرصةً".

بطارية تخزين كهرباء
بطارية تخزين كهرباء - الصورة من stateraenergy

تخزين الكهرباء

قال كاسترو إن الحد من الكهرباء الزائدة أرخص من استعمال البطاريات، موضحًا: "من الممكن أن تساعد البطاريات على إتاحة كهرباء مستقرة لكن بالسعر الحالي للبطاريات، لا يبدو الأمر مجديًا".

وأضاف: "لكن هناك تسارعًا في خفض التكاليف التي من الممكن أن تجعل هذا البديل مجديًا"، خلال تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتخطط بعض شركات الطاقة المتجددة في البرازيل لتضمين البطاريات في مشروعاتها للطاقة الشمسية الهجينة؛ في مقدمتها ستاتكرافت النرويجية التي تعتزم تضمين بطاريات في مشروع الطاقة الشمسية الهجينة البالغة قيمتها 926 مليون ريال برازيلي (181 مليون دولار) في محطتي طاقة الرياح فينتوس دي سانتا أوجينيا ومورو دو كروزيرو في باهيا.

*(الريال البرازيلي = 0.18 دولارًا أميركيًا).

وكان من المقرر أن يبدأ بناء محطة طاقة الرياح في مورو دو كروزيرو سعة إنتاج إجمالية تلامس 275 ميغاواط، في يونيو/حزيران (2024)، على أن ينتهي في أغسطس/آب (2025).

في المقابل ستبدأ أعمال البناء في مزرعة رياح فينتوس دي سانتا أوجينيا في يوليو/تموز (2024)، وتنتهي في نوفمبر/تشرين الثاني (2025).

وفي نوفمبر/تشرين الثاني (2023) افتتحت شركة أورين إنرجيا (Auren Energia) محطتها الشمسية سول دو بياوي (Sol do Piauí) سعة 48.1 ميغاواط بجوار مزرعة الرياح فينتوس دو بياوي (Ventos do Piauí) سعة 206 ميغاواط، التي تعمل منذ عام 2021.

ويقع هذا المشروع الهجين الذي تبلغ تكلفته الاستثمارية 255 مليون ريال برازيلي (نحو 46 مليون دولار أميركي)، في كورال نوفو بياوي، ويُعَد أول مشروع يحصل على الضوء الأخضر من قبل الوكالة الوطنية للطاقة الكهربائية أنيل (ANEEL).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق