رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

حريق في منشآت تخزين النفط بميناء الحديدة اليمني بعد غارة إسرائيلية (فيديو)

الطاقة

شهدت منشآت تخزين النفط في ميناء الحديدة في اليمن حريقًا ضخمًا، وذلك بعد استهدافه بغارات إسرائيلية، جاءت ردًا على هجمات الحوثيين بطائرة مسيرة في تل أبيب.

وبحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، فقد نشر مدونون، اليوم السبت 20 يوليو/تموز (2024)، مقاطع فيديو وثّقت اللحظات الأولى للغارات الجوية الإسرائيلية، التي استهدفت مدينة الحديدة غربي اليمن.

واستهدفت إحدى الضربات الإسرائيلية منشآت تخزين النفط بميناء الحديدة في اليمن، التي اشتعلت بها النيران على الفور؛ إذ أشارت وسائل إعلام يمنية إلى وقوع سلسلة من الانفجارات العنيفة التي هزت مدينة الحديدة الساحلية.

وكان الحوثيون قد استهدفوا مواقع إسرائيلية، أمس الجمعة 19 يوليو/تموز (2024)، بطائرة مسيرة، وهو ما ردت عليه تل أبيب بإرسال عدد من الطائرات الحربية، التي نفّذت غارات، استهدفت مواقع حيوية في مدينة الحديدة، ومن بينها منشآت تخزين النفط.

غارات إسرائيلية على اليمن

قال مسؤول أميركي إن طائرات إسرائيلية نفّذت غارات على عدد من المواقع التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وذلك بمدينة الحديدة؛ بما في ذلك منشآت تخزين النفط في الميناء الرئيس للمدينة، وفق ما نقلته صحيفة "واللا" العبرية.

ونقل مدونون ونشطاء مقاطع فيديو تصور نشوب الحريق في منشآت تخزين النفط في ميناء المدينة، في أعقاب الهجوم الإسرائيلي على المدينة، والذي جاء ردًا على إرسال الحوثيين طائرة مسيرة إلى تل أبيب، أدّت لمقتل شخص وإصابة 8 آخرين، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

احتراق منشآت تخزين النفط بميناء الحديدة اليمني
احتراق منشآت تخزين النفط بميناء الحديدة اليمني - الصورة من "روسيا اليوم"

يُشار إلى أن إسرائيل كانت قد أعلنت أنها بصدد الرد على الهجوم على تل أبيب، والذي سبق أن أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنه، وسط مخاوف من أن يتطوّر الصراع بما يؤدي إلى أزمة جديدة في منطقة البحر الأحمر، وحركة ناقلات النفط والغاز المسال فيه.

وكان الحوثيون قد استهدفوا، خلال الأشهر الماضية، عددًا من الأهداف المهمة في البحر الأحمر، وذلك إثر إعلانهم دخولهم طرفًا في المعارك الدائرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين منذ اندلاع حرب غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وشنّت جماعة الحوثي هجمات على عدد من السفن المتجهة من وإلى إسرائيل قبل أشهر، إلا أنهم سقطوا في فخ الهجمات السيبرانية التي أدت بهم إلى مهاجمة أهداف تابعة لدول صديقة لهم؛ إذ استهدفوا ناقلات نفط روسية وإيرانية في شهري مارس/آذار وأبريل/نيسان الماضيين.

الهجمات الحوثية في البحر الأحمر

في مايو/أيار 2024، قال مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، إن استهداف الحوثيين لأهداف إيرانية وروسية، قد يكون بسبب تمكن الأميركيين من تنفيذ هجمات سيبرانية، أعطتهم أهدافًا خاطئة.

وأوضح، خلال حلقة من برنامجه "أنسيّات الطاقة"، الذي يقدمه عبر منصة "إكس"، أنه نتيجة لهذه الهجمات السيبرانية، استهدف الحوثيون السفنَ الإيرانية والروسية المحملة بالنفط في البحر الأحمر، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

هجمات الحوثيين

ولفت الدكتور أنس الحجي إلى أن توقف هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر سيغير كثيرًا من الأمور، وفي مقدمة هذه الأمور انخفاض تكاليف بوليصات التأمين على السفن، كما ستنخفض تكاليف الشحن، وأجور العاملين على السفن التي تغامر بالمرور في المنطقة في خضم الاستهدافات.

بالإضافة إلى ذلك، وفق الحجي، ستكون تكلفة المرور في قناة السويس -على الرغم من الزيادة التي أقرتها مصر هذا العام- أقل من تكاليف المرور حول رأس الرجاء الصالح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق