التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

الطاقة المتجددة في فيتنام تترقب انتعاشة قريبة بفضل "مرسوم الشراء" (تقرير)

نوار صبح

تترقّب الطاقة المتجددة في فيتنام تحولًا مهمًا، بعدما أصدرت الحكومة الفيتامية، مطلع شهر يوليو/تموز الجاري، مرسومًا ينص على آلية الشراء المباشر للكهرباء بين وحدات الربط وكبار عملاء الكهرباء؛ ما يحفز اعتماد التوليد من المصادر المتجددة في السنوات المقبلة.

وأفادت معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) بأن المرسوم المذكور أعلاه أشار إلى أن الشراء المباشر للكهرباء يتضمّن بيع الكهرباء وشراءها بطريقتيْن.

الطريقة الأولى، بحسب المرسوم، هي الشراء المباشر للكهرباء المنتجة من الطاقة المتجددة في فيتنام، وذلك من خلال خط ربط مخصص: توقيع اتفاقية شراء الكهرباء وتوصيل الكهرباء من خلال خط ربط مخصص بين وحدة توليد الطاقة المتجددة ومستهلك كبير للكهرباء.

أما الطريقة الثانية؛ فهي الشراء المباشر للكهرباء من خلال شبكة الكهرباء الوطنية: شراء الكهرباء وبيعها من خلال عقد محدد المدة بين وحدة توليد كهرباء متجددة ومستهلك كبير للكهرباء، أو مورد كهرباء بالتجزئة في منطقة أو مجموعة معتمدة.

غياب التفاصيل عن المرسوم

أعربت مصادر في السوق، خلال معرض "سولار آند ستوريج فيتنام 2024" في مدينة "هو تشي منه" خلال المدة من 10 إلى 11 يوليو/تموز الجاري، عن قلقها بسبب غياب التفاصيل في آلية الشراء المباشر للكهرباء، وفق ما نقلته عنهم وكالة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس S&P Global Commodity Insights.

ويُعد 2024 عامًا "استثنائيًا" لانطلاق الطاقة المتجددة في فيتنام ، وفقًا لأحد مديري رأس المال الاستثماري الفيتناميين، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

جانب من أنشطة معرض سولار آند ستوريج فيتنام 2024
جانب من أنشطة معرض سولار آند ستوريج فيتنام 2024 – الصورة من غرين يلو

وقال: "بفضل آلية شراء الكهرباء المباشرة الجديدة DPPA، من المقرر زيادة قدرات الطاقة المتجددة حتى عام 2030. ونأمل في أن يعطي ذلك دعمًا لسوق المجموعات الاقتصادية الإقليمية".

إضافة إلى ذلك، قال ممثل إحدى شركات إنشاءات الطاقة التي يوجد مقرها في فيتنام إن اتفاقية حماية البيانات ستؤثر إيجابيًا في سوق شهادات الطاقة المتجددة الدولية I-RECs.

"لدى وزارة الاستثمار والتجارة فريق عمل معني بسياسة المجموعات الاقتصادية الإقليمية. وهم يعملون على وضع خطة تفصيلية لسوق المجموعات الاقتصادية الإقليمية".

وسيتم الشراء المباشر للكهرباء بموجب المرسوم من خلال آليتين؛ الأولى هي الشراء المباشر للكهرباء عبر خط نقل خاص.

مسارات جديدة للشركات

قال ممثل إحدى شركات بناء محطات الطاقة: "على الرغم من أن سياسة آلية شراء الكهرباء المباشرة الجديدة فتحت مسارات جديدة للشركات لتجاوز الشركة الوطنية لتشغيل شبكة الكهرباء في فيتنام EVN لشراء الكهرباء المتجددة؛ فإن الربط بالشبكة يمثل مشكلة أخرى لم تُعالَج بعد"، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال مدير أحد صناديق رأس المال الاستثماري، الذي يتخذ من فيتنام مقرًا له: "يمكن أن تغير اتفاقية حماية البيانات قواعد اللعبة وتفتح الأبواب أمام محطات توليد الطاقة المتجددة لتلبية متطلبات عملائها"، "لكن لم يتم بعد إجراء اختبارات الجدوى للطاقة المتجددة للوصول إلى الشبكات في البلديات المحلية".

وأوضح المتخصص القانوني في قسم استشارات هندسة الكهرباء لدى شركة كهرباء فيتنام، نغوين نغوك فوك دانغ: "يمكن لمشروعات الطاقة الشمسية على الأسطح المشاركة في النقل الخاص للكهرباء بموجب آلية شراء الكهرباء المباشرة الجديدة".

مزرعة الألواح الشمسية وتوربينات الرياح فو لاك بمقاطعة بينه ثوان في جنوب فيتنام
مزرعة الألواح الشمسية وتوربينات الرياح فو لاك بمقاطعة بينه ثوان في جنوب فيتنام – الصورة من وكالة الصحافة الفرنسية

ويمكن لمشروعات الطاقة الشمسية التي تزيد سعتها على 10 ميغاواط المشاركة إما في آلية شراء الكهرباء المباشرة الجديدة عبر الشبكة وإما عبر النقل الخاص.

بدورهم، يتوقّع الخبراء زيادة في الاستثمارات بمشروعات الطاقة الشمسية على الأسطح، بما يتماشى مع هدف فيتنام المتمثل في تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "سكاي إكس سولار" SkyX Solar سامريش كومار: "إن الطاقة الشمسية على السطح هي التالية".

شراء الطاقة الشمسية الزائدة

ذكرت وسائل إعلام رسمية فيتنامية، يوم الجمعة 12 يوليو/تموز الجاري، إن الشركة الوطنية لتشغيل شبكة الكهرباء في فيتنام تخطط لشراء الطاقة الفائضة المولدة من الألواح الشمسية في المنازل والمكاتب لتغذية إمداداتها الخاصة.

وأبلغ نائب رئيس الوزراء تران هونغ ها، وزارة الصناعة والتجارة بالعمل على خطة لشراء الطاقة على الأسطح، مع حجم شراء مقترح يصل إلى 10%، حسبما أفاد مزود الأخبار عبر الإنترنت VnExpress، نقلًا عن بيان للوزارة.

وأوضح البيان أن السلطات تقترح سعرًا قدره 671 دونغ (0.0264 دولارًا) لكل كيلوواط/ساعة للكهرباء الزائدة من الألواح الشمسية على الأسطح، بحسب ما أوردته وكالة رويترز (Reuters).

وأضاف أنه إذا تمت الموافقة؛ فسيكون السعر أقل من نصف سعر الكهرباء التي تشتريها الشركة الوطنية لتشغيل شبكة الكهرباء من مزارع الطاقة الشمسية.

وتهدف فيتنام إلى تشغيل نصف مباني المكاتب والمنازل بالألواح الشمسية على الأسطح بحلول عام 2030، بموجب خطة لتطوير الطاقة، وافقت عليها الحكومة في مايو/أيار من العام الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق