رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

ليبيا تحتضن أكبر مجمع للصلب الأخضر في العالم باستثمارات تركية

من المقرر أن تحتضن ليبيا أكبر مجمع للصلب الأخضر في العالم، باستثمارات تركية، في خطوة من شأنها أن تدعم الشراكة بين البلدين، وتساعد في خفض انبعاثات واحدة من أكثر الصناعات استهلاكًا للطاقة.

ووفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، وقّعت شركة "توسيالي" التركية اتفاقًا مع الشركة الليبية المتحدة لصناعة الحديد والصلب لإنشاء مصنع للحديد الأخضر في مدينة بنغازي.

بموجب الاتفاقية، تخطط الشركة التركية لبناء ما وصفته أكبر مجمع للصلب الأخضر في العالم بمدينة بنغازي، بسعة إجمالية تبلغ 8.1 مليون طن.

وتخطط الشركتان لتأسيس شركة جديدة كليًا باسم "توسيالي – صلب" ومقرها بنغازي تتولى تطوير مشروع الحديد الأخضر في ليبيا يتضمن سلسلة من الاستثمارات المهمة التي تسهم بشكل كبير في تطوير صناعة الحديد والصلب في ليبيا.

الصلب الأخضر

يتضمّن المشروع بناء مصانع بتقنية "IDREX Flexi" للحديد المختزل المباشر، المستعملة في شركة "توسيالي – الجزائر"؛ إذ تتيح التقنية استعمال الهيدروجين، وهو مصدر طاقة نظيف؛ ما يجعله إحدى القواعد الرائدة عالميًا لإنتاج الصلب الأخضر.

ومن المقرر تنفيذ مصنع الحديد والصلب المتكامل على 3 مراحل؛ إذ تصل طاقة المرحلة الأولى إلى 2.7 مليون طن سنويًا، وسط توقعات بتلبيته احتياجات الصلب الأخضر لكل من المنطقة المجاورة وأوروبا.

من داخل أحد مصانع الحديد والصلب
من داخل أحد مصانع الحديد والصلب - أرشيفية

وتمتد استثمارات توسيالي إلى 3 قارات في دول مثل تركيا والجزائر والسنغال وأنغولا وإسبانيا، وتعني الاتفاقية الجديدة مع ليبيا توسيع نطاق نفوذها في حوض البحر المتوسط.

وتخطط الشركة التركية لاستثمار ما بين 1.5 مليارًا و2 مليار دولار سنويًا في حملة توسع عالمية تشمل أفريقيا والمملكة العربية السعودية، فضلًا عن عمليات استحواذ وشراكات محتملة في أوروبا والأميركتين.

صناعة الحديد منخفض الانبعاثات

لفت رئيس مجلس إدارة مجموعة توسيالي، فؤاد توسيالي، الانتباه إلى أن الشركة وسّعت استثماراتها على ساحل البحر الأبيض المتوسط الأفريقي، الذي حدّدته بصفته منطقة استثمارية ذات أولوية بالنسبة لها، حسبما ذكرت صحيفة "ديلي صباح" التركية.

وأكد توسيالي أن الشركة تهدف إلى خلق تأثير اقتصادي وبيئي واجتماعي إيجابي في البلدان التي تستثمر فيها، قائلًا: "سنكون سعداء للغاية بنقل معرفتنا وخبرتنا في إنتاج الصلب الأخضر إلى ليبيا من خلال هذا المجمع الجديد، الذي أكملنا المسوحات الأرضية والدراسات الهندسية له وسيبدأ بناؤه وتجميعه في الأيام المقبلة".

وأضاف: "أعتقد أنه من خلال إنتاج منتجات صلب خضراء عالية الجودة ومطابقة للمعايير باستعمال التكنولوجيا المتقدمة والابتكار والبحث والتطوير، وبانبعاثات كربونية منخفضة في مصنعنا المتكامل؛ فإننا سنقود التحول إلى نظام بيئي إنتاجي عالي الجودة في صناعة الصلب العالمية من ليبيا".

من جانبه، أشاد رئيس مجلس إدارة شركة ليبيا المتحدة لصناعة الحديد أحمد جاد الله بالاتفاقية، بصفتها خطوة مهمة في سبيل التصنيع ببنغازي وتطوير قطاع الحديد والصلب الأخضر في ليبيا.

وقال جاد الله إن "الاتفاقيات التي وقّعناها تُشكِّل خطوة كبيرة لمستقبل المجموعتين وستقرب بين ليبيا وتركيا اقتصاديًا".

وأشار إلى أن "هذا الاستثمار، الذي سيمكن ليبيا وبنغازي من أخذ مكانتها بصفتها لاعبًا مهمًا في رابطة إنتاج الصلب العالمية، ستكون له أيضًا مكانة خاصة فيما يتعلق بالصلب الأخضر وإزالة الكربون".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق