التقاريرتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةغازنفط

شل وإكسون موبيل تنهيان 60 عامًا من التنقيب في بحر الشمال الهولندي (تقرير)

تيناز الكندية تستحوذ على حصة الشركتين بـ180 مليون دولار

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • من المتوقع أن يضيف هذا الاستحواذ إنتاجًا يقارب 11 ألف برميل مكافئ يوميًا.
  • 3 دفعات مالية محتملة لشركة البترول الوطنية الهولندية بسبب الأداء المالي المستقبلي.
  • سيجري الآن إثراء محفظة شركة تيناز بأصول الاستكشاف والإنتاج.
  • "تيناز" تخطط لبدء برنامج إصلاح عالي العائد على مخزون الآبار الحالي

أبرمت شركة تيناز إنرجي الكندية اتفاقًا مع المشروع المشترك لشركتي شل وإكسون موبيل للاستحواذ على حصتهما في بحر الشمال الهولندي، لتنتهي بذلك رحلة 60 عامًا قضتها الشركتان بالتنقيب في هذه المنطقة.

وستحصل "تيناز إنرجي" Tenaz Energy على جميع أعمال التنقيب والإنتاج البحرية التابعة لشركة البترول الوطنية الهولندية NAM، بما في ذلك البنية التحتية المرتبطة بخطوط الأنابيب والمعالجة البرية في هولندا، باستثناء تلك الموجودة في منطقة أميلاند.

وأفاد تقرير حصلت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه، أن الصفقة تمت مقابل مبلغ أساسي 165 مليون يورو (نحو 179.7 مليون دولار)، قبل التسويات الختامية والمدفوعات المحتملة.

ومع تاريخ سريان الصفقة في 1 يناير/كانون الثاني 2024، من المتوقع أن يجري إغلاق عملية الاستحواذ في منتصف عام 2025، بعد الموافقات القانونية للاندماج وأنشطة الانتقال التشغيلية.

وأكدت الشركة الكندية أن الصفقة تحقق إستراتيجية الاندماج والاستحواذ لديها، إذ تركز على الحصول على هامش مرتفع وقاعدة أصول قليلة الانخفاض بفضل بنية تحتية عالية السعة وفرص تطوير منخفضة المخاطر واستكشاف مستقبلي صاعد.

نتائج الاستحواذ على حصة شل وإكسون موبيل

من المتوقع أن يضيف هذا الاستحواذ إنتاجًا يقارب 11 ألف برميل مكافئ يوميًا (99% منه غاز طبيعي) و53.6 مليون برميل مكافئ من إجمالي الاحتياطيات المؤكدة والمحتملة، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي عام 2023، أنتجت حقول الغاز البحرية -التي تشكل جزءًا من هذا الاستحواذ- 1.1 مليار متر مكعب من الغاز، وهو ما يكفي لتزويد ما يقرب من مليون أسرة هولندية بالوقود لمدة عام، حسبما نشرته منصة أوفشور إنرجي (offshore-energy)، المعنية بشؤون تحول الطاقة والحلول البحرية المستدامة.

ومع توقعات بتوليد نحو 97.99 مليون دولار من التدفق النقدي الحر في عام 2024 بناءً على أسعار القطاع الحالية، تدعي شركة تيناز أن ملف التدفق النقدي للأصول البحرية لشركة البترول الوطنية الهولندية NOBV يعتمد على مزيج من التحوطات المادية بالأسعار الثابتة لعام 2024 حتى عام 2026.

ويبلغ التقدير الحالي للشركة الكندية للنقد المطلوب للإغلاق نحو 30 مليون يورو (32.66 مليون دولار) بافتراض تاريخ إغلاق في منتصف العام.

عند الانتهاء من ذلك، فإن شركة تيناز مقتنعة بأنها ستتحول إلى ثاني أكبر مشغل في بحر الشمال الهولندي، حيث يمثل إنتاج شركة البترول الوطنية الهولندية نحو 20% من إنتاج الغاز في بحر الشمال الهولندي، الذي يجري تشغيله بنسبة 87% بواسطة المشروع المشترك لإكسون موبيل وشل.

منشأة تابعة لشركة إنتاج الغاز الهولندية في قرية فارمسوم بهولندا
منشأة تابعة لشركة إنتاج الغاز الهولندية في قرية فارمسوم بهولندا - الصورة من رويترز

وترى الشركة أن عملية الاستحواذ ستولد تراكمًا كبيرًا في جميع المقاييس الرئيسة، بما في ذلك الإنتاج والاحتياطيات والتدفق النقدي وصافي قيمة الأصول للسهم الواحد.

وقال الرئيس والمدير التنفيذي لشركة تيناز، أنتوني مارينو: "يُعد هذا الاستحواذ خطوة مهمة في إستراتيجيتنا لتأمين عمليات الاستحواذ المعززة للقيمة التي توفر فرصًا استثمارية كبيرة".

ورحب مارينو بالقوى العاملة في شركة البترول الوطنية الهولندية من المهنيين ذوي المهارات العالية والخبرة الذين سيؤدون دورًا مهمًا في استمرار نجاح تيناز.

بدوره، قال مدير شركة البترول الوطنية الهولندية مارتين فان هاستر: "مع هذا البيع، نختتم 60 عامًا من أنشطتنا في التنقيب البحري، ونبدأ مرحلة جديدة لزملائنا ولشركتنا. وهذا يعني -أيضًا- أنه يتعين علينا أن نقول وداعًا للزملاء، وهذا أمر مؤلم حقًا".

وأضاف: "ولكن في الوقت نفسه، فإن وجود شركة تيناز إنرجي المالك والمشغل الجديد سيعطي دفعة إيجابية للتسريع المطلوب لإنتاج الغاز البحري. وهذا أمر جيد للموظفين ولهولندا".

إثراء محفظة شركة تيناز

سيجري الآن إثراء محفظة شركة تيناز بأصول الاستكشاف والإنتاج التي تتكون من محفظة تراخيص الإنتاج والتنقيب في بحر الشمال الهولندي، والتي تضم 2,415 كيلومترًا مربعًا صافيًا (نحو 600 ألف فدانًا صافيًا) في المياه الضحلة بمتوسط ​​عمق مياه يبلغ 34 مترًا، أي نحو 60 كيلومترًا البحرية.

ويبلغ الإنتاج الحالي نحو 11 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميًا، والذي يأتي في الغالب من الحجر الرملي روتليجيند الذي يعود تاريخه إلى العصر البرمي على عمق متوسط ​​يبلغ 3 و500 متر، ويأتي من 6 مراكز ومنطقتي إنتاج رئيستين، ومنطقة التطوير المشتركة لحقلي "إل 02"/"إل 09".

وعلى الرغم من أن معدل انخفاض الإنتاج الأساسي المنخفض يبلغ نحو 10%، تشير الشركة الكندية إلى أن قاعدة الأصول المستحوذ عليها مليئة بمشروعات الإصلاح والتحسين المحددة، وفرص الحفر، وآفاق الاستكشاف.

ومع بقاء إعادة استثمار رأس المال في الأصول منخفضًا لأكثر من عقد من الزمان، لم يُحفر سوى 0.5 بئر صافية فقط على حصص ترخيص شركة البترول الوطنية الهولندية على مدى السنوات الـ5 الماضية، ولا يتم التخطيط لاستثمار رأسمالي في عام 2024.

ونتيجة لذلك، ترى تيناز أن هناك "فرصة كبيرة" فرصة" لإعادة الاستثمار.

وأوضحت الشركة الكندية أنه يجري تعزيز إمكانات الاستكشاف والتطوير من خلال وجود مسوحات زلزالية ثلاثية الأبعاد على جميع قاعدة الأصول بشكل كبير، بما في ذلك مسح عقدة قاع المحيط الذي اُجري في منطقة التطوير المشتركة في عام 2022 الذي لا يزال قيد المعالجة.

لذلك، تخطط "تيناز" لبدء برنامج إصلاح عالي العائد على مخزون الآبار الحالي والمرحلة في برنامج الحفر التطويري بمرور الوقت، متوقعة حفر أكثر مناطق الاستكشاف المحددة لتعويض انخفاض الإنتاج الأساسي وتحقيق نمو معتدل في الإنتاج.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق