رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 57 دولارًا وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 57 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 19 يوليو/تموز (2024)، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي، بالتزامن مع صعود مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

وسجل المعدن النفيس أول تراجع أسبوعي في شهر، بنحو 0.9%، ما يعادل 21.6 دولارًا، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية.

وصعدت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى قياسي في وقت سابق من الأسبوع الجاري، مع تزايد التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأميركية في سبتمبر/أيلول.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 18 يوليو/تموز، على انخفاض بالتزامن مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 2.3% بما يعادل 57.3 دولارًا، لتصل إلى 2399.10 دولارًا للأوقية، بعد أن سجّلت أعلى مستوى في تاريخها خلال جلسة الأربعاء عند 2488.40 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.93% عند 2398.41 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وهبطت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 3% إلى 29.33 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.54% عند 966.84 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.2%، ليسجل 910.15 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.2%، عند 104.24 نقطة، كما ارتفعت عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات؛ ما وضع ضغوطًا على السبائك.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في أواندا لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، كيلفن وونغ، إن أسعار الذهب تشهد حاليًا بعض عمليات جني الأرباح، لكن الأمور تبدو إيجابية على المدى المتوسط، ​​وسط حالة من عدم اليقين السياسي ومع اقتراب تخفيضات أسعار الفائدة.

تتوقع الأسواق فرصة بنسبة 98% لخفض سعر الفائدة الفيدرالي في سبتمبر/أيلول، وفقًا لأداة فيدوواتش (FedWatch)؛ إذ تميل جاذبية السبائك غير ذات العائد إلى التألق في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.

وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة الوساطة الأوروبية "مايند موني"، جوليا خاندوشكو: "من المتوقع أن يؤدي إعلان تخفيف السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي رسميًا إلى زيادة أسعار الذهب، وبالتالي من المحتمل أن تصل الأسعار إلى مستوى قياسي قدره 3000 دولار بحلول خريف عام 2024".

في وقت سابق من هذا الأسبوع، قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، إن قراءات التضخم الأخيرة "تضيف إلى حد ما إلى الثقة" بأن وتيرة زيادات الأسعار تعود إلى هدف البنك المركزي بطريقة مستدامة؛ ما يشير إلى أن التحول إلى خفض أسعار الفائدة قد لا يكون بعيدًا.

ومع ذلك، قالت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، أمس الخميس: "ليس لدينا استقرار في الأسعار في الوقت الحالي".

وقالت ميتالز فوكاس، في مذكرة أسبوعية: "مع اعتياد الأسواق الفعلية تدريجيًا على ارتفاع الأسعار، وبالتالي اقتناعها بأن الاتجاه الصعودي موجود ليبقى، فإن أساسيات الذهب يجب أن تتحسّن"، حسبما ذكرت رويتزر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق