أسهم وشركاتأخبار الغازأسهمرئيسيةشركاتعاجلغاز

صفقة بيع أصول الغاز المغربية تهبط بسهم ساوند إنرجي 2%

الطاقة

قادت صفقة بيع أصول الغاز المغربية سهم ساوند إنرجي البريطانية (Sound Energy) للانخفاض بنحو 2% خلال تعاملات اليوم الخميس 18 يوليو/تموز (2024).

إذ وافق مجلس إدارة شركة مناجم المغربية -وهي أكبر شركة تعدين في البلاد- على اتفاقية شراء أصول ساوند إنرجي المغربية، لتستوفي بذلك أحد الشروط المسبقة للصفقة.

قاد التخارج من أصول الغاز المغربية سهم الشركة البريطانية إلى التراجع بنحو 1.56% في بورصة لندن للأوراق المالية، وفق بيانات التداول التي تتابعها لحظيًا منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)

وبحلول الساعة 01:20 مساءً بتوقيت غرينتش (04:20 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سهم ساوند إنرجي إلى 0.945 بنسًا إسترلينيًا (0.01 دولارًا أميركيًا).

صفقة الغاز المغربي

أعلنت ساوند إنرجي مؤخرًا الدخول في اتفاقية بيع وشراء مشروطة وملزمة للتصفية الجزئية لأصولها المغربية، عن طريق تخلّص الشركة من كامل رأس المال المُصدر لشركة ساوند إنرجي موروكو إيست ليمتد (Sound Energy Morocco East Limited) المملوكة بالكامل للشركة إلى شركة مناجم المغربية.

وبعد الموافقة على صفقة ساوند إنرجي ومناجم المغربية، أصبحت "مناجم" أول شركة مغربية تنقّب عن الغاز الطبيعي في البلاد.

وفي بيان مشترك صدر يوم 14 يونيو/حزيران 2024، قالت شركة ساوند إنرجي، إن قيمة صفقة بيع أصول الغاز إلى شركة مناجم المغربية تبلغ 45.2 مليون دولار.

الغاز المغربي

وتقضي صفقة ساوند إنرجي ومناجم حول أصول الغاز المغربية بأن تظل 20% من حقوق إنتاج حقل تندرارة في يد الشركة البريطانية، بالإضافة إلى 27.5% من حقوق العمل في الاستكشاف والإنتاج في حقلي "تندرارة الكبير" و"أنوال".

وجاءت عملية البيع بهدف تطوير الإنتاج في حقل غاز تندرارة بشرق البلاد، الذي من المتوقع أن يبدأ الإنتاج العام المقبل (2025)، بطاقة تبلغ 100 مليون متر مكعب سنويًا.

سعر سهم شركة مناجم المغربية

على الجانب الأخر، ارتفع سعر سهم شركة مناجم المغربية خلال تعاملات اليوم في بورصة الرباط، بدعم من دخولها نشاط التنقيب عن الغاز.

وزاد سهم شركة مناجم بنسبة 0.04%، ليصل إلى مستويات 2511 درهمًا (256.51 دولارًا أميركيًا).

تأسست مناجم، بصفتها شركة مساهمة عامة، في الدار البيضاء بالمملكة المغربية بتاريخ 17 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1930، وأُدرِجَت أسهم الشركة في سوق الدار البيضاء للأوراق المالية يوم 11 يوليو/تموز عام 2000.

ويتمثل الغرض الأساس من تأسيس الشركة في الإسهام المباشر أو غير المباشر، في جميع العمليات أو الشركات، وإدارة جميع العمليات والشركات والمقاولات في قطاع التعدين والمعادن، بالإضافة إلى القطاعات العقارية والمالية والصناعية والتجارية.

بموجب صفقة أصول الغاز المغربية تخطط مناجم وساوند إنرجي لزيادة إنتاج حقل تندرارة إلى 280 مليون متر مكعب، بعد ربط حقل الغاز بخطّ الأنابيب الموجود حاليًا، الذي يربط المغرب بإسبانيا.

وتسعى مناجم المغربية إلى الاستحواذ على أصول غاز أخرى في أفريقيا، وفق ما أكده الرئيس التنفيذي عماد طومي، في بيان الشركة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق