التقاريرتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية ترتفع 74% بقيادة آسيا

على أساس شهري خلال مايو 2024

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

شهدت أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية ارتفاعًا قويًا بنسبة 74% خلال شهر مايو/أيار 2024، على أساس شهري، لكنها انخفضت على أساس سنوي، مع سيطرة آسيا على غالبية الأحجام المكتشفة.

وسجلت أحجام الغاز والسوائل النفطية المكتشفة في مايو/أيار 2024، 400 مليون برميل نفط مكافئ، مقابل 230 مليون برميل نفط مكافئ في أبريل/نيسان المنصرم، بحسب تقرير شهري حصلت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وعلى أساس سنوي، انخفضت أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية خلال مايو/أيار الماضي، بمقدار 307 ملايين برميل نفط مكافئ، بعد أن وصلت إلى 707 ملايين برميل نفط مكافئ، في الشهر نفسه من 2023.

وسيطر الغاز الطبيعي على غالبية أحجام الاكتشافات بنسبة 65%، ما يعادل 45 مليار متر مكعب، خلال شهر مايو/أيار 2024، بينما كان نصيب السوائل النفطية 35%، ما يعادل 140 مليون برميل نفط مكافئ.

حجم اكتشافات النفط والغاز في 2024

بلغت أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية التراكمية 2.2 مليار برميل نفط مكافئ خلال الأشهر الـ5 الأول من 2024، ما يمثّل ارتفاعًا عن المدة نفسها من العام الماضي، التي وصلت فيها أحجام الاكتشافات إلى 1.9 مليار برميل نفط مكافئ، وفق التقرير الشهري الصادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز يوليو/تموز 2024.

ويوضّح الرسم البياني التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- تغيّر أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية شهريًا بين عامي 2022 و2024:

 أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية شهريًا بين عامي 2022 و2024

في مايو/أيار 2024، سيطرت الاكتشافات البحرية على غالبية أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية، بواقع 5 من 6 اكتشافات، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وجاءت غالبية الأحجام الجديدة المكتشفة من منطقة آسيا والمحيط الهادئ، حيث بلغت نسبتها 38%، أغلبها في إندونيسيا.

وتأتي منطقة الشرق الأوسط في المركز الثاني من حيث أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية، بنسبة 29%، بينما جاءت أفريقيا في المرتبة الثالثة بنسبة 20%، تليها أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي بنحو 13%.

أبرز الاكتشافات

كان اكتشاف غاز في "تانكولو-1" (Tangkulo) بمنطقة جنوب أندامان قبالة سواحل إندونيسيا، هو أبرز اكتشاف مُعلَن للغاز، حيث يحتوي على ما يُقدّر بنحو 33 مليار متر مكعب من الغاز القابل للاستخراج.

وكان الاكتشاف على يد شركة مبادلة للطاقة الإماراتية، وبعد أشهر قليلة من الاكتشاف الضخم في بئر "لاياران-1"، الواقعة -أيضًا- في جنوب أندامان.

حقل غاز جيرون في ماليزيا
حقل غاز جيرون في ماليزيا- الصورة من Ocean News & Technology‏

وعلى صعيد آخر، أشار تقرير منتدى الدول المصدّرة للغاز إلى استمرار منصات حفر الغاز في اتجاهها التنازلي، خلال شهر يونيو/حزيران 2024، إذ انخفضت بمقدار 9 منصات على أساس شهري، ليصل الإجمالي إلى 346 منصة.

وكان هذا الانخفاض مدفوعًا إلى حدّ كبير بتراجع عدد المنصات، بواقع 7 منصات في منطقة الشرق الأوسط، و3 منصات في الولايات المتحدة، وفق ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ويُشار إلى أن إنتاج الغاز في الولايات المتحدة تراجع بنسبة 3% على أساس سنوي، ليصل إلى 92.5 مليار متر مكعب، مع تراجع أسعار الغاز في هنري هوب الذي أدى إلى تراجُع عدد منصات الحفر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق