رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مصر توافق لشركة إماراتية على تنفيذ مشروعات طاقة ضخمة

وافقت مصر لشركة إماراتية على تنفيذ عدد من مشروعات الطاقة المتجددة لإضافة مزيد من القدرات إلى شبكة الكهرباء قبل صيف 2025، في خطوة من شأنها أن تدعم توجهات القاهرة للقضاء على خطط تخفيف الأحمال.

ووفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، وافق مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء 17 يوليو/تموز (2024)، على العرض المقدم من شركة "أميا باور" (Amea Power) إحدى شركات مجموعة النويس الإماراتية للاستثمار، لتنفيذ مشروعات إضافية من الطاقة المتجددة، قبل صيف 2025.

تأتي الموافقة على المشروعات الجديدة لشركة أميا باور، في إطار خطط مصر لزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في إنتاج الطاقة الكهربائية، لتقليل نسبة الاعتماد على الوقود الأحفوري، بما يساعد في زيادة إسهام الطاقة النظيفة والحفاظ على البيئة، فضلًا عن ترشيد استهلاك الغاز الطبيعي؛ لما لذلك من أثر كبير في المردود الاقتصادي.

وتستهدف الشركة الإماراتية العاملة في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، زيادة استثماراتها في مصر والاتفاق على مشروعات جديدة، بقدرات تصل إلى 2500 ميغاواط من الطاقات المتجددة المولدة من الشمس والرياح، بالإضافة إلى مشروعات الشركة الجاري تنفيذها بقدرة 1000 ميغاواط.

مشروعات أميا باور

تضمّنت المشروعات الجديدة إضافة قدرة 500 ميغاواط طاقة شمسية، بعد الانتهاء من مشروع أبيدوس للطاقة الشمسية الجاري الانتهاء منه بقدرة 500 ميغاواط.

كما تشمل المشروعات إضافة قدرات 1500 ميغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة رياح، وربطها بالشبكة القومية للكهرباء بعد الانتهاء من مشروع الطاقة الشمسية الإضافي بقدرة 1000 ميغاواط، ومشروع أمونت لطاقة الرياح، الجاري تنفيذه بقدرة 500 ميغاواط، بالإضافة إلى نظام التخزين بالبطاريات.

الطاقة المتجددة في مصر

بموجب المشروعات الجديدة سيصل إجمالي القدرات المخطط إضافتها من مشروعات شركة "أميا باور" قبل صيف 2025 إلى 2000 ميغاواط، شاملة نظام التخزين بالبطاريات.

الطاقة المتجددة في مصر

تترقّب مشروعات الطاقة المتجددة في مصر ربط مشروع محطة "أبيدوس" للطاقة الشمسية بأسوان التي تنفذها شركة "أميا باور"، بقدرة 500 ميغاواط في سبتمبر/أيلول من هذا العام.

كما من المقرر الانتهاء من محطة "أمونت" لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 500 ميغاواط برأس غارب بحلول صيف 2025، كما تنفذ الشركة الإماراتية مشروعات للهيدروجين الأخضر بقدرة 2500 ميغاواط من الطاقة المتجددة في مصر.

وتعكس المشروعات التزام شركة "أميا باور" وطموحها بالنمو، إذ تقود عملية تطوير الطاقة المتجددة في جميع أنحاء أفريقيا، التي ستُسهم في توفير الطاقة النظيفة لملايين الأشخاص في جميع أنحاء القارة من خلال شراكاتها العالمية والإقليمية.

كما تدعم المشروعات طموحات مصر في مجال الطاقة المتجددة، التي ما زالت تعمل على زيادة حصة الكهرباء المولدة من مصادر متجددة إلى 42% بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق