التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي ينخفض 4% خلال النصف الأول 2024

وصل إلى 164 مليار متر مكعب

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

انخفض استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي بنسبة 4.1% على أساس سنوي، خلال النصف الأول من 2024، مدفوعًا باستمرار تدابير خفض الطلب وزيادة توليد الكهرباء من المصادر النظيفة.

ووصل استهلاك الاتحاد الأوروبي من الغاز الطبيعي خلال أول 6 أشهر من عام 2024، إلى 164 مليار متر مكعب، وفق تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

جاء ذلك، بعدما شهد يونيو/حزيران 2024، انخفاضًا في استهلاك الغاز الطبيعي لدى الاتحاد الأوروبي، بنسبة 3.4% على أساس سنوي.

وانعكس تراجع الاستهلاك على واردات أوروبا من الغاز المسال خلال النصف الأول من 2024، التي هبطت بنسبة 19%، وفق تقرير "مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية"، الصادر عن وحدة أبحاث الطاقة.

استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي حسب القطاعات

كان يونيو/حزيران 2024 ثاني أكثر شهر دفئًا على الإطلاق في أوروبا، لهذا الوقت من العام، بمتوسط ​​درجة حرارة أعلى بمقدار 1.57 درجة مئوية عن متوسط ​​المدة (1991- 2020).

ونتيجة لذلك، انخفض استهلاك الغاز في القطاع السكني في بعض البلدان بسبب الطقس الحار غير المعتاد، بحسب التقرير الشهري الصادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز.

في المقابل، انتعش استهلاك الغاز في القطاع الصناعي لدى الاقتصادات الأوروبية الكبرى، بسبب انخفاض أسعار الغاز، بحسب ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

كما انخفض استهلاك الغاز في قطاع توليد الكهرباء بنسبة 22% على أساس سنوي، رغم ارتفاع إجمالي إنتاج الكهرباء بنسبة 4% على أساس سنوي، ليصل إلى 190 تيراواط/ساعة، مدفوعًا بالطلب على التبريد.

ويُعزى هذا الانخفاض الكبير لاستهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي إلى الارتفاع المتزايد في توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والكهرومائية والنووية، في حين انخفض توليد الكهرباء بالفحم.

ويُظهر مزيج الكهرباء لشهر يونيو/حزيران 2024، أن مصادر الطاقة المتجددة -باستثناء الطاقة المائية- استحوذت على الحصة الأكبر بنسبة 37%، تليها الطاقة النووية بنحو 24%، والطاقة المائية 16%، والغاز 14%، والفحم 9%.

استهلاك الغاز في إيطاليا وألمانيا وإسبانيا

اختلف استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي من دولة إلى أخرى، خلال الشهر الماضي، إذ انخفض استهلاك الغاز في إيطاليا بنسبة 9.9% على أساس سنوي، ليصل إلى 3.4 مليار متر مكعب.

وانخفض توليد الكهرباء بالغاز في إيطاليا 15% على أساس سنوي، ليصل إلى 1.4 مليار متر مكعب، مع تراجع إجمالي إنتاج الكهرباء 1% على أساس سنوي، ليصل إلى 19.8 تيراواط/ساعة.

وخلال أول 6 أشهر من 2024، هبط إجمالي استهلاك الغاز في إيطاليا بنسبة 6% على أساس سنوي، ليصل إلى 31 مليار متر مكعب، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

خط أنابيب نقل غاز طبيعي
خط أنابيب نقل غاز طبيعي- الصورة من Petronas‏

وبعد 4 أشهر متتالية من الانخفاض، سجلت ألمانيا، في يونيو/حزيران الماضي، نموًا في استهلاك الغاز بنسبة 7.6% على أساس سنوي، ليصل إلى 3.7 مليار متر مكعب، مع ارتفاع توليد الكهرباء باستعمال الغاز بنحو 1.5%.

وفي النصف الأول من عام 2024، انخفض إجمالي استهلاك الغاز في ألمانيا 2% على أساس سنوي، ليصل إلى 41 مليار متر مكعب، وفق التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وفي الشهر الماضي، تراجع استهلاك الغاز في إسبانيا بنسبة 20%، ليصل إلى 1.9 مليار متر مكعب، كما هبط استهلاك هذا الوقود في قطاع الكهرباء بنسبة 49% على أساس سنوي، رغم ارتفاع إجمالي إنتاج الكهرباء 1% إلى 19 تيراواط/ساعة.

كما هبط استهلاك الغاز في إسبانيا بنسبة 7% على أساس سنوي، ليصل إلى 14 مليار متر مكعب، خلال أول 6 أشهر من 2024.

استهلاك الغاز في فرنسا والمملكة المتحدة

في يونيو/حزيران 2024، وللشهر الخامس على التوالي، سجلت فرنسا انخفاضًا في استهلاك الغاز بنسبة 5.3%، على أساس سنوي، ليصل إلى 1.4 مليار متر مكعب، مع تراجع إنتاج الكهرباء باستعمال الغاز 76%.

ومن يناير/كانون الثاني حتى يونيو/حزيران 2024، انخفض استهلاك الغاز في فرنسا بنسبة 9% على أساس سنوي، ليصل إلى 17.3 مليار متر مكعب.

محطة غاز لتوليد الكهرباء
محطة غاز لتوليد الكهرباء - الصورة من Union of Concerned Scientists‏

وهبط استهلاك المملكة المتحدة من الغاز، خلال الشهر الماضي، بنسبة 7.4% على أساس سنوي، ليصل إلى 2.7 مليار متر مكعب، مع تراجع استهلاكه في توليد الكهرباء 44%، لينخفض إجمالي إنتاج الكهرباء 5.5%، مسجلًا 16 تيراواط/ساعة.

وشهد استهلاك الغاز في المملكة المتحدة انخفاضًا بنسبة 5% على أساس سنوي، ليصل إلى 30 مليار متر مكعب، في النصف الأول من العام الحالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق